2024- 03 - 28   |   بحث في الموقع  
logo من الإصدارات الجديدة لمؤسسة شاعر الفيحاء سابا زريق الثقافية كتاب “صباحك سيدي (رجاوات)” للكاتب الدكتور جان توما logo جمعية النجم تطلق حملة “بدلها” للتوعية حول مخاطر التدخين في طرابلس.. logo المرتضى رعى الأمسية في ذكرى يوم الموسيقى العربيّة لفرقة التراث الموسيقيّ العربيّ بقيادة د. هيّاف ياسين في الرابطة الثقافية / طرابلس logo بالصور... إليكم ما يجري على الحدود الجنوبية! logo مقرّب من السنوار... مقتل "مسؤول كبير" في حماس logo يتولى فيها الخارجية... مصطفى يشكّل حكومة فلسطينية جديدة logo مشاهد مسربة... جنود إسرائيليون يفخخون منازل مدنية فلسطينية (فيديو) logo دهم منازل مطلوبين وتوقيف 3 أشخاص
السودان فيث مهب الرياح:الجيش يعلق مشاركته بمفاوضات جدة
2023-05-31 17:56:24


نقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤول في الحكومة السودانية الأربعاء، أن الجيش السوداني "علّق مشاركته في مفاوضات جدة" في السعودية التي تجري برعاية أميركية وسعودية للتوصل الى هدنة مع قوات الدعم السريع التي تنازعه السلطة.
وقال المسؤول إن الجيش اتخذ هذا القرار "بسبب عدم تنفيذ المتمردين البند الخاص بانسحابهم من المستشفيات ومنازل المواطنين وخرقهم المستمر للهدنة".
وكان وسطاء أميركيون وسعوديون ذكروا في وقت متأخر الاثنين، أن الجيش وقوات الدعم السريع اتفقا على تمديد الهدنة الإنسانية التي انتهكت مراراً خلال الأسبوع السابق، لمدة خمسة أيام.
لكن على الرغم من تعهداتهم اندلع القتال مرة أخرى الثلاثاء، في الخرطوم الكبرى ومنطقة دارفور المضطربة.
وأعلن قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان خلال زيارة للقوات في الخرطوم، أن "الجيش جاهز للقتال حتى النصر".
فيما قال قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو إن القوات "ستمارس حقها في الدفاع عن نفسها". واتهم الجيش بانتهاك الهدنة.
وأتى انسحاب الجيش من المفاوضات على الرغم من إعلان قوات الدعم السريع "الدعم التام" للمساعي السعودية-الأميركية. وقالت القوات في بيان، إنها "تجدد دعمها التام للمبادرة السعودية-الأميركية بشكل صادق وأمين استشعاراً لحجم المعاناة التي يعيشها شعبنا، وخصوصاً في المناطق المتأثرة بالحرب التي فرضت علينا ولم تكن خيارنا إطلاقاً".
وأضافت أنّ "خروقات الهدنة مستمرة من الجيش إذ يواصل القصف الجوي وطلعات الطيران والمسيّرات، وهو ما عطل الهدف الرئيسي من الهدنة، وهو معالجة الوضع الإنساني الكارثي للشعب".
وتابعت: "على الرغم من كل ذلك سنواصل التزامنا بالهدنة، ونعمل بجدية من أجل إنجاحها وستكون أولوياتنا كيفية معالجة الأزمة الإنسانية".
ويرى الباحث المتخصص بالشأن السوداني في جامعة غوتنبرغ السويدية ألي فيرجي أن الوسطاء يسعون لتجنّب انهيار كامل للمحادثات، خشية تصعيد ميداني كبير. ويقول ل"فرانس برس": "يعرف الوسطاء بأن الوضع سيء لكنهم لا يريدون الإعلان بأن وقف إطلاق النار انتهى خشية تدهور الوضع أكثر".
ويتابع أن "الأمل هو أنه عبر إبقاء الطرفين على طاولة المحادثات، ستتحسن في نهاية المطاف آفاق وضع ترتيبات يمكن احترامها بشكل أفضل".
ومنذ اندلعت المعارك بين القوتين الأمنيتين الخصمتين في 15 نيسان/أبريل، قُتل أكثر من 1800 شخص، بحسب مشروع موقع النزاع المسلح وبيانات الأحداث. وقالت الأمم المتحدة إن أكثر من مليون شخص نزحوا داخلياً فيما فرّ نحو 350 ألفاً إلى الخارج، أكثر من 170 ألفاً منهم إلى مصر.
وتؤكد الأمم المتحدة أن أكثر من نصف السكان (25 مليون نسمة) باتوا بحاجة للمساعدة والحماية.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top