2024- 04 - 25   |   بحث في الموقع  
logo غياث المدهون يحضر لها يداً مقطوعة logo درجات الحرارة الى انخفاض.. استعدّوا للأمطار! logo خبر حزين.. من نادي الرياضي بشأن كأس لبنان لكرة السلة logo إليكم جدول مباريات نصف نهائي بطولة لبنان لكرة السلة! logo العهد الى نهائي مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم logo قدامى الشراع يكرمون الكابتن فواز الذهب..  logo أرسنال يكتسح تشيلسي في دربي لندن logo الشرطة تقتحم أحد أندية الدوري الإنكليزي.. للقبض على لاعبين بتهمة الاغتصاب!
بن فرحان وعبد اللهيان إلتقيا مجددا:متابعة تنفيذ اتفاق بكين
2023-06-02 23:26:22


التقى وزيرا الخارجية السعودي فيصل بن فرحان والإيراني حسين أمير عبد اللهيان الجمعة، وذلك على هامش الاجتماع الوزاري لأصدقاء مجموعة "بريكس" في مدينة كايب تاون في جنوب أفريقيا.
وبحث الوزيران خلال اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية في العديد من المجالات، بالإضافة إلى متابعة خطوات تنفيذ اتفاق البلدين الموقّع في بكين، بما فيه تكثيف العمل الثنائي لضمان تحقيق الأمن والسلم الدوليين.
وعبّر الجانبان خلال اللقاء عن تطلعهما إلى تكثيف اللقاءات التشاورية وبحث سبل التعاون لتحقيق المزيد من الآفاق الإيجابية للعلاقات الثنائية والمتعددة الأطراف، بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.
وهذا اللقاء هو الثاني الذي يجمع بن فرحان وعبد اللهيان بعد لقاء أول عقد في نيسان/أبريل، في العاصمة الصينية بكين، أتى بعد توسط الصين، لإنهاء الخلافات بين البلدين والتي استمرت لأكثر من 8 سنوات.
ويأتي اللقاء فيما يستعد وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن لزيارة الرياض الأسبوع المقبل، في خطوة ترمي إلى توطيد العلاقات التي توتّرت في الآونة الأخيرة.
وقال دبلوماسي أميركي في وزراة الخارجية: "هناك عمل كثير نريد القيام به. تركيزنا منصب على برنامج عمل للدفع بالأمور قدماً".
وتبدأ زيارة بلينكن إلى المملكة في 6 حزيران/يونيو، وتنتهي في 8، وتأتي في توقيت يقود فيه البلدان وساطة في السودان من دون أن ينجحا حتى الآن في فرض التزام هدنات عدة بين طرفي النزاع.
وسيتطرّق بلينكن خلال محادثاته مع المسؤولين السعوديين إلى "التعاون الاستراتيجي" بين البلدين في القضايا الإقليمية والثنائية.
وسيشارك الأربعاء في اجتماع وزاري يعقده مجلس التعاون الخليجي، وسيرأس الخميس مع نظيره السعودي اجتماعاً للتحالف الدولي لمكافحة تنظيم "داعش" يُعقد في الرياض.
وسيتم التركيز على المخاطر التي تتهدد "إفريقيا وآسيا الوسطى والجنوبية"، وفق الدبلوماسي إيان مكّاري الذي أوضح أن البلدين سيتعهّدان بتحرير مزيد من الأموال للمساعدة في إرساء الاستقرار في الأراضي المحرّرة من قبضة تنظيم "داعش" في سوريا والعراق.
وتأتي زيارة بلينكن بعد أسابيع قليلة من زيارة أجراها إلى المملكة مستشار الأمن القومي الأميركي جايك سوليفان، وبعد نحو عام على زيارة قام بها الرئيس الأميركي جو بايدن في صيف العام 2022 جاءت نتائجها متباينة.
والعلاقات بين واشنطن والرياض شديدة التعقيد، فإدارة بايدن تتّهم المملكة الخليجية الغنية بالنفط بانتهاك حقوق الإنسان وبالدفع لرفع أسعار النفط الخام.
وكان بايدن قد دعا إلى "إعادة ضبط" للعلاقات مع السعودية بعد قرار المملكة في تشرين الأول/أكتوبر 2022، خفض إنتاج النفط.
لكن الحليف السعودي الذي زوّدته واشنطن كميات كبيرة من الأسلحة يؤدي دوراً أساسياً في المنطقة بتقارب مع روسيا وإيران، ورغم ذلك لا يخفي المسؤولون الأميركيون رغبتهم بالحفاظ على متانة العلاقات. ويبدو أن لا خيار آخر لديهم، وقد رحّبوا بالتقارب الذي سجّل مؤخراً بين إيران والسعودية.
ويتوقّع أن تشغل جهود السلام في اليمن حيّزا كبيرا من المحادثات التي سيجريها بايدن في السعودية، وكذلك جهود تطبيع العلاقات بين المملكة وإسرائيل في إطار اتفاقات "أبراهام". هذه الاتفاقات التي بذلت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب جهوداً كبرى للتوصل إليها، أتاحت لدول عربية متعددة تطبيع العلاقات مع الدولة العبرية.
لكن الرياض تشترط للتطبيع الاعتراف بدولة فلسطينية وتطلب من الولايات المتحدة توفير ضمانات أمنية.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top