2024- 04 - 16   |   بحث في الموقع  
logo الشيخ قاسم: “حريصون على الوحدة وإنجاز الاستحقاق الرئاسي logo توجيه من حمية.. لإنجاز معاملات المواطنين بأقصى سرعة logo "بده يستوعب جعجع"... بري: مش مستعد أفصل الجنوب عن لبنان! logo قياديّ في “الحزب”… من اغتالت اسرائيل في غارة الشهابية؟ logo فرونتسكا: الأمم المتحدة ستساند كل الجهود الرامية إلى تهدئة الأوضاع logo سوريا:تكاليف الحج بالدولار الأميركي..من السوق الرسمية والسوداء logo ازدواجية ماكرون:دعم لإسرائيل..حسب الظروف logo 7مجازر بغزة ب24 ساعة..وإسرائيل تحاول تفريغ بيت حانون وجباليا
بالفيديو: تفجير سد نوفا كاخوفكا في منطقة خيرسون
2023-06-06 08:25:26




قالت القيادة الجنوبية للقوات المسلحة الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، إن القوات الروسية فجرت سد نوفا كاخوفكا الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون.


وأضافت القيادة على صفحتها بموقع “فيسبوك”: “يجري تحديد حجم الدمار وسرعة وكميات المياه والمناطق التي من المرجح أن تتعرض للغرق”.


ونقلت وكالة “تاس” عن مصدر مطلع لم تذكر هويته إن سد نوفا كاخوفكا الضخم، الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون في جنوب أوكرانيا، تدمر وإن المياه غمرت المنطقة.


وأضافت تاس: انهار سد محطة كاخوفسكايا لتوليد الطاقة الكهرومائية في منطقة خيرسون بسبب الأضرار التي لحقت به، وغمرت المياه الأراضي، أفادنا بذلك مصدر في الحكومة، وقال: “لم يستطع السد التحمل وانهار وبدأت الفيضانات”.


ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن رئيس بلدية نوفا كاخوفكا المعين من جانب موسكو قوله إن الجزء العلوي من السد تدمر نتيجة قصف.


تبادلت القوات الأوكرانية والروسية الاتهامات بتفجير سد نوفا كاخوفكا الضخم، الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية في الجزء الخاضع للسيطرة الروسية بجنوب أوكرانيا، مشيرة إلى أن تفجيره تسبب بفيضان من المياه عبر منطقة الحرب.


وكان بناء السد، الذي يبلغ ارتفاعه 30 مترا وطوله 3.2 كيلومتر، قد أنجز في عام 1956 على نهر دنيبرو كجزء من محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية.


شكل السد خلفه بحيرة بحجم مماثل تقريبًا لبحيرة سولت ليك الكبرى في ولاية يوتا الأميركية، كما أنها تزود شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا في عام 2014، بالمياه، وإلى محطة زابوريجيا النووية، التي تخضع أيضًا للسيطرة الروسية.


وقالت وكالات أنباء روسية إن السد، الذي تسيطر عليه القوات الروسية، دمر في قصف بينما قال مسؤول روسي إنه هجوم إرهابي – اختصار روسي لهجوم أوكرانيا.



The Nova Kakhovka Dam has been destroyed in Southern Ukraine.


(Coords: 46°46'42.5"N 33°22'11.8"E) pic.twitter.com/RE7MMeWHKq


— Global: Military-Info (@Global_Mil_Info) June 6, 2023




BREAKING: Reported footage of the blown up Nova Kakhovka dam in Kherson Oblasthttps://t.co/fBysDwMaJihttps://t.co/FSAPDOnwDn pic.twitter.com/za0BOSM0Sp


— Faytuks News Δ (@Faytuks) June 6, 2023





Damo Finianos



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top