2024- 06 - 20   |   بحث في الموقع  
logo رصيف غزة العائم يستعيد عمله "قريباً"! logo عقوباتٌ قطريّة "محتملة" على حماس! logo بعد تحذيرات نصر الله... أولُ تعليق للرئيس القبرصي logo إغراق لبنان بالمسلحين logo قانون الشراء العام يغيب عن وزارة الطاقة logo "جيرالد فورد" في المتوسط.. مواجهة شبح الحرب؟ logo الرجل الثاني في الفاتيكان... زيارة "رعوية" لبيروت أو أكثر؟ logo "قبرص كانت ملجأ"... جنبلاط يستذكر أيام المحن
العقم عند الرجال.. أسبايه والوقاية منه
2019-06-06 22:10:41


العقم عند الرجال أسبايه والوقاية منه


البروفسور موسى الكردي، أستاذ واستشاري أمراض النساء، خريج جامعتي كامبريدج ودمشق، من مركز الخصوبة وأمراض النساء يوضح للرجال كيفية تلافي العقم منذ الصغر.





الأسباب الرئيسية للعقم؟

عند الزوج:

نقص العدد أو الحركة أو زيادة الأشكال غير الطبيعية، أو انعدام الحيوانات المنوية بالتحليل، أو عدم القدرة على الجماع/ القذف.



الوقاية من عقم الرجال:

* أخذ لقاح المضاد للنكاف (جزء من اللقاح الثلاثي). ذلك أن التهاب الخصيتين النكافي عند الأطفال هو أخطر أسباب انعدام الحيوانات المنوية. عندما يصبح الطفل رجلاً.

* إنزال الخصية الهاجرة ما أمكن خلال السنة الأولى من العمر، ما قد ينقذ بعضاً من وظيفة الخصى، ويجب ألا تترك الجراحة لوقت متأخر.

* في حالات عدم الرغبة بالحمل يفضل ما أمكن استعمال الواقي الذكري، وذلك لمنع العدوى بالأمراض المنتقلة بالجنس، وعلى رأسها الكلاميديا والسيلان البني.

* بحال الجماع دون واقٍ ذكري والشكوى من حرقة بول، ولو كانت خفيفة جداً أو سيلاناً بسيطاً لسائل لزج من صماخ البول فيجب أخذ مضاد كلاميديا (مثال إيزيثروسين)، ومضاد التهاب لسيلان بني محتمل (مثال بنسيللين أو أموكسيسيللين) فور الشعور بالأعراض، وذلك منعاً لانسداد الأقنية الناقلة للنكاف؛ بسبب الالتهاب.

* التوقف عن التدخين والكحول

* على الرجال المفرطي الوزن أن يخسروا الوزن الزائد بالرياضة والحمية وذلك لتحسين صحتهم العامة، ولو أن إنقاص الوزن لم تؤكد فائدته في تحسين الخصوبة عند الرجل.

*على الأزواج ذوي الحيوانات المنوية الضعيفة أو القليلة أن يلبسوا ثياباً داخلية وبناطيل فضفاضة، وأن يبتعدوا عن كل ما يرفع حرارة الخصيتين (عدم العمل ما أمكن أمام فرن نار أو عدم الجلوس المديد، كما حال سائقي المسافات الطويلة أو الموظفين)، وعدم الجلوس المديد في حمام ساخن...



قد يهمك أيضا:



احتمال حصول الحمل عند ممارسة الجنس مع الواقي الذكري



تأثير الفيتامين على العلاقة الزوجية وتحسين الدورة الدموية



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top