2021- 06 - 15   |   بحث في الموقع  
logo جريح في حلبا logo كيف سيتحرك الاتحاد العمالي العام الخميس المقبل؟ logo المتحوّر الهندي لكورونا "يحتلّ" بريطانيا ويهدد العالم logo بوتين:واشنطن لا تعرف إذا كانت تريد الأسد أم لا logo الأسد و"الحزب" وتصدير الكبتاغون للعالم: حافز أميركي لدعم الجيش logo "دستور جمهورية لبنان الفدرالية".. النص الكامل كما تسلّمته بكركي logo الكرملين: ليس هناك مؤتمر صحفي مشترك بين بوتين وبايدن غدا logo مفاجآت مبهرة عن آثار داخل شقة “الزمالك” في مصر
عقاقير شائعة يستخدمها الملايين حول العالم تؤدي إلى الوفاة
2019-06-08 00:10:28


عقاقير شائعة يستخدمها الملايين حول العالم تؤدي إلى الوفاة


كشفت دراسة أجراها علماء في جامعة واشنطن، سانت لويس، أن نوعًا من العقاقير الشائعة لعلاج حرقة المعدة يمكن أن يزيد من خطر الوفاة المبكرة لدى ملايين الأفراد ممن يتناولونها حول العالم.



وتبين أن هناك 45.2 حالة وفاة إضافية لكل ألف فرد، بين أولئك الذين تناولوا مثبطات البروتون مثل: Nexium وPrilosec وomeprazole وprevacid، مقارنة مع الأفراد الذين لا يتناولون هذه العقاقير.



وتكمل الدراسة الجديدة، البحث العلمي الذي أداه الفريق نفسه منذ عامين، حيث اكتشف صلة عامة بين العقاقير الشعبية والوفيات المبكرة.



والآن، اكتشف فريق البحث أن مثبطات مضخة البروتون (PPIs) تعرّض الناس لخطر الوفاة المبكرة، بسبب أمراض القلب والكلى وسرطانات الجهاز الهضمي العلوي.



ويحذر معد الدراسة الرئيس، الدكتور زياد العلي، عالم الأوبئة ورئيس قسم الأبحاث التابع للجامعة، من أن العقاقير اكتسبت شعبية كبيرة منذ اختراعها في الثمانينات من القرن الماضي، لدرجة أنها اعتبرت غير ضارة ويمكن الحصول عليها من دون وصفة طبية، ولكنها ترتبط بحالات سلبية خطيرة، بما في ذلك خلل الهرمونات الهضمية ومخاطر الإصابة بالكسور والالتهاب الرئوي والخرف وضعف الكلى أيضا.



ولاحظ الدكتور العلي أن الكثير من المحاربين القدامى البالغ عددهم 214 ألفا و467 فردا، ممن شاركوا في الدراسة الجديدة، لم يكن لديهم أي حاجة طبية موثقة لتناول PPIs.



وتتبع الباحثون صحة المشاركين في الدراسة لمدة 10 سنوات، واكتشفوا وفاة 387 فردا من بين كل ألف شخص استهلك PPIs في غضون ذلك الوقت.



ولم يتضح بعد تأثير العقاقير الدقيق الذي يزيد مخاطر الوفاة بشكل عام، وأمراض القلب والكلى وسرطان المعدة على وجه التحديد. وينصح الدكتور العلي بضرورة الحذر واليقظة، وفقا لنتائج الدراسة الجديدة والدراسات السابقة.



قد يهمك ايضا :



تحذيرات من تناول الأطعمة المصنعة لزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب



تطوير جسيمات نانو لاستنشاقها لعلاج أمراض القلب



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2021
top