2024- 03 - 28   |   بحث في الموقع  
logo دهم منازل مطلوبين وتوقيف 3 أشخاص logo أسامة سعد: على الدولة تعزيز صمود أهل الجنوب logo مقدمات نشرات الاخبار logo استهداف قاعدة "عوبدا" الجوية التابعة للجيش الإسرائيلي logo فواز يتلقي حمية… مسيرة الإنماء مستمرة logo عمليةُ دهم للجيش في زغرتا وتوقيف متورطين في إشكال! logo بعد تحذير أمين عام الحزب… كيف تجمع إسرائيل معلوماتها من لبنان؟ logo حركة “الأرض”: وثيقة بكركي لم تعد تنفع والمطلوب وحدة وطنية
دُخان السيجارة الإلكترونية يُسبب اختلال وظيفي في القناة الهوائية
2019-06-09 10:13:03


دُخان السيجارة الإلكترونية يُسبب اختلال وظيفي في القناة الهوائية


كشفت دراسة علمية حديثة أن السيجارة الإلكترونية المليئة بالنيكوتين تعيق حركة المخاط من الشعب الهوائية.



وحسبما ذكر الموقع الطبى الأميركى “MedicalXpress”، وجد الباحثون أن "بخار السيجارة الإلكترونية مع النيكوتين يسبب اختلال وظيفى فى القناة الهوائية".



واوضح الباحثون، أن تعريض خلايا مجرى الهواء البشرية إلى بخار السجائر الإلكترونية التى تحتوى على النيكوتين أدى إلى انخفاض القدرة على تحريك المخاط أو البلغم عبر السطح وتسمى هذه الظاهرة "اختلال وظيفى مخاطى".



وقال المؤلف الكبير ماتياس سالاث، دكتوراه فى الطب، رئيس قسم الطب الباطنى وأستاذ طب الرئة والعناية المركزة فى جامعة كانساس ميديكال: "هذه الدراسة نشأت عن بحث فريقنا حول تأثير دخان التبغ على إزالة المخاط من الشعب الهوائية".



خلل الغشاء المخاطى هو سمة من سمات العديد من أمراض الرئة، بما فى ذلك الربو، ومرض الانسداد الرئوى المزمن (COPD)، والتليف الكيسي.



وعلى وجه التحديد، وجدت الدراسة أن تبخير النيكوتين يضعف تردد النبض الصفراوى، ويزيل السوائل فى مجرى الهواء ويجعل المخاط أكثر لزجة، وهذه التغييرات تجعل من الصعب على الشعب الهوائية، الممر الرئيسى إلى الرئة، الدفاع عن نفسها من الإصابة.



وقد يهمك ايضا:



العلماء يكشفون أخطار السيجارة الإلكترونية على الحيوانات المنوية



السيجارة الإلكترونية تحتوي على مستويات خطيرة من المواد الكيميائية المسببة للسرطان



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top