2024- 04 - 15   |   بحث في الموقع  
logo "رخيصة لكنها فعالة"... لهذا السبب فشلت إيران في هجومها! logo "عقدة مخفيّة"... حجار عن ملف النازحين: العبرة في التطبيق! logo السيطرة على حريق مبنى في تلة الخياط! logo كرامي: امامنا 3 خيارات logo مناورات إسرائيلية عند الحدود: غارات ومواجهات عنيفة ليلاً logo "سريٌ حتى التنفيذ"... معلوماتٌ عن موعد الرد الاسرائيلي! logo دعوةٌ لانتخاباتٍ مبكرة... ونتنياهو متهمٌ بخدمة مصالحه الخاصة! logo واشنطن تكشف عن "حاجز" أمام اتفاق هدنة غزة
كيف يمكن تحسين نوعية الحيوانات المنوية وزيادة فرص الحمل
2019-06-12 02:09:40


كيف يمكن تحسين نوعية الحيوانات المنوية وزيادة فرص الحمل


العقم مشكلة صحية ذات انتشار عالمي تؤثر على 15% من الأزواج في سن الإنجاب.



العوامل الذكرية، بما فيها انخفاض جودة الحيوانات المنوية، هي المسؤولة بنسبة 25% تقريباً عن حالات العقم المسجلة في العالم.



وفي العقود الأخيرة، أُجريت العديد من الدراسات على النمط الغذائي ومحتويات الغذاء والعناصر الغذائية كعوامل مُحتملة مُحددة لوظائف الحيوانات المنوية أو الخصوبة.



في الوقت الحالي، وبحسب تقرير نشره موقع النسخة الإسبانية من "هاف بوست"، توصي العديد من عيادات المساعدة على الإنجاب بتغيير النمط الغذائي ونمط الحياة بشكل عام.



على سبيل المثال، من المهم زيادة النشاط البدني والعلاج السلوكي والاسترخاء للحد من التوتر، وتجنب تناول الكحول والحد من تناول الكافيين، وذلك رغم نقص الأدلة العلمية الكافية على علاقة النظام الغذائي بنوعية الحيوانات المنوية.



قام باحثون من وحدة التغذية البشرية التابعة لجامعة روفيرا إي فيرجيلي ومعهد الدراسات الاستقصائية الوطنية في فيرجيلي بإسبانيا، بإجراء أول استعراض منهجي لجميع الدراسات الرصدية والمؤلفات العلمية المتعلقة بالمكونات المختلفة في النظام الغذائي وعلاقتها بخصوبة الذكور.



وفيما يتعلق بإمكانية التخصيب، فإن استهلاك الرجال الزائد للكحول والكافيين واللحوم الحمراء والمصنعة، يؤثر سلباً على احتمالات الحمل والإخصاب في حالات الكثير من الأزواج.



•    النظام الغذائي والخصوبة لدى الذكور

وأظهرت النتائج فائدة اعتماد نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية؛ مثل الأحماض الدهنية أوميغا 3، وبعض مضادات الأكسدة (فيتامين E وفيتامين C وبيتا كاروتين والسيلينيوم والزنك وكريبتوزانتين والليكوبين) وغيرها من الفيتامينات (فيتامين D وحمض الفوليك).



كما يرتبط الاستهلاك المنخفض للأحماض الدهنية المشبعة والأحماض الدهنية غير المشبعة مع تحسن نوعية الحيوانات المنوية.



وبالإضافة إلى ذلك، فإن الأسماك والمأكولات البحرية والدواجن والحبوب والخضراوات والفواكه ومنتجات الألبان قليلة الدسم، ترتبط أيضاً مع تحسين نوعية السائل المنوي ونشاط الحيوانات المنوية.



وفي المقابل، فإن الاستهلاك المفرط للحوم الحمراء واللحوم المصنعة، والمنتجات الغنية بالصويا والحلويات والمشروبات المحلاة والحليب كامل الدسم، وتناول الكحول والكافيين، قد أظهرت نتائج هذه الدراسات وجود صلة بينها وبين انخفاض نوعية الحيوانات المنوية.



وخلص الباحثون إلى أن التزام الرجال ببرامج غذائية صحية، مثل البرنامج الغذائي للبحر المتوسط الذي يُعرف باسم حِمية البحر المتوسط، وهو نظام غذائي مستوحى من النمط الغذائي التقليدي لشعوب هذه المنطقة مثل الساحل الإفريقي الشمالي ومناطق اليونان وجنوب إيطاليا الساحلية.



يعتمد هذا النظام المتوازن على استهلاك نسبة عالية من زيت الزيتون والفواكه والخضراوات والحبوب غير المكررة والبقوليات والمكسرات وكذلك الأسماك، والاعتدال في استهلاك منتجات الألبان وتجنب الكحوليات، والتقليل من استهلاك منتجات اللحوم الحمراء.



قد يهمك أيضا



تعرف على بعض العادات السيئة التى تدمر زواجك



تعرفي على فيتامينات تساعدك على الوصول للذروة الجنسية



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top