2024- 04 - 18   |   بحث في الموقع  
logo إسرائيل تروج لردها على إيران: لبنان ساحة محتملة logo الجبهة الجنوبية تحرق الـ1701: مصير اليونيفيل واليوم التالي للمعركة logo بالفيديو: غارات إسرائيلية تطال هذه البلدات جنوبًا logo تفاصيل جديدة باغتيال سرور: من سلّم رأسه للموساد؟ logo بالفيديو: هكذا استهدف “حزب الله” أحد المباني الإسرائيلية قرب الحدود! logo الجيش يعلن توقيف 10أشخاص logo قصف إسرائيلي عنيف يهز جنوب لبنان logo إشكال وتوقف مباراة الحكمة والرياضي.. ماذا حصل؟ (فيديو)
ندوة في مدرسة الآباء المخيتاريين عن مجموعة الإبادة الأرمنية الصادرة باللغة الإنكليزية
2019-06-15 17:13:20



 نظمت رهبنة المخيتاريست والهيئة الوطنية الأرمنية في لبنان، ندوة في مدرسة الآباء المخيتاريين في البوشرية، حول مجموعة "الإبادة الأرمنية: مقدمة ونتائج" الصادرة باللغة الإنكليزية كما وردت في الصحف الأميركية، تحدث فيها مدير مركز الأبحاث الأرمني في جامعة ميشيغن في ديربورن الدكتور آرا صانجيان، في حضور وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان، النواب: هاكوب بقرادونيان، هاكوب ترزيان، جان طالوزيان وأدي ابي اللمع، قنصل أرمينيا ليونارد أباجيان، المديرة التنفيذية للهيئة الوطنية الأرمنية في الشرق الأوسط فيرا يعقوبيان وشخصيات وفاعليات وحشد من المهتمين.



بعد النشيدين اللبناني والأرمني، تحدثت لوسي دوكمه جيان، فقالت: "في الفترة التي كان العالم فيها مهتزا بمأساة الحرب العالمية الاولى، اتت الإبادة الأرمنية لتتسبب بذبح مليوني ارمني وترحيل جماعي للأرمن".



وأوضحت أن المجموعة "تضم العناوين والنشرات الإخبارية التي نشرت في الصحف الأميركية "نيويورك تايمز" و"بوسطن ديليغلوب" و"كريستيان ساينس مونيتور" في 1890-1922 عن النشاطات الثقافية والسياسية والاجتماعية التي لها علاقة بالأرمن، كما عن كيفية تخطيط الإبادة وتنفيذها وعواقبها"، وأن "الأب فاهان اوهانيان من رهبنة المخيتاريين والدكتور آرا كاتييان من استراليا شاركا في تأليف وتحرير المجلدات الخمسة".



ثم تحدث هاكوب كراميان الذي قال: "بعد قرن من الإبادة الجماعية للأرمن من واجبنا أن نتذكر التاريخ وأن نعلمه للأجيال الحاضرة والمستقبلية، ونعلمهم بعصر الظلم والألم والإضطهاد".



بدورها ألقت الدكتورة كريستين أرزومانيان غازاريان كلمة باسم الهيئة الوطنية الأرمنية، استهلتها بتعريف الإبادة الجماعية من قبل الأمم المتحدة، مثنية على "الدول والحكومات والبرلمانات والولايات الأميركية ال49 التي اعترفت بالإبادة الجماعية للأرمن، من خلال توضيح أن تركيا ستواجه العزلة كلما اعترفت الدولة بالإبادة الجماعية للأرمن".



وشددت على أن "المصالح السياسية وحدها هي التي يمكن أن تمنع بعض الدول من الاعتراف بحقيقة الإبادة الجماعية للأرمن".



وقال الدكتور صانجيان مقدما المجموعة: "يقع هذا العمل في خمسة كتب تغطي ثلاث صحف رفيعة من نيويورك وبوسطن على أن يليهما كتابان سيصدران لاحقا ويتضمنان ما ورد بشأن الإبادة الأرمنية في صحيفتين معتبرتين من شيكاغو ولوس أنجلوس، لكن الأمر يتطلب بعض الصبر".



أضاف: "كما يظهر من العنوان إن الكتب التي تتألف منها المجموعة تتمحور حول الإبادة الأرمنية والأخبار التي تتناول أحداثها، وقد جرى التشديد على ذلك عبر الإستعانة بخبراء بالإبادة الأرمنية تولوا كتابة المقدمات الثلاث"، آخذا على الكتاب "تغاضيهم عن الإضاءة على قضايا هامة للتاريخ الأرمني، وللمجتمع والثقافة الأرمنيين، في مقدماتهم، والتي وردت في الكتب".



وإذ لفت الى "أهمية ما نشر نقلا عن شهود عيان"، خلص الى التشديد على "ضرورة أن يكون الهدف من إطلاق المجموعة المذكورة تشجيع الطلاب الذين يتابعون دراستهم باللغة الإنكليزية على الإستعانة بالمجموعة كمصدر أولي للأبحاث وللدراسات الإعلامية، حيث أن المواد المتنوعة التي سيجدونها قد تشجعهم على الخوض في المواضيع الأخرى التي ملأت آلاف الصفحات".



وفي الختام شكر رئيس رهبنة المخيتاريين في لبنان والشرق الأوسط المونسنيور مسروب سولاهيان الحضور، وقال إن "الإبادة الجماعية للأرمن ليست مجرد جريمة ضد الشعب الأرمني، بل هي محاكمة عالمية وعالمية".



أضاف: "إن أفراد الأمة الأرمنية سيعملون في جميع أنحاء العالم لمنع الظلم وجرائم الإنسانية، مطالبين بتحقيق العدالة الإنسانية".



وتخلل الندوة قصيدة قدمتها أني صرافيان يبرميان ووصلة فنية غنائية لكريكور ارويان.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top