2021- 06 - 21   |   بحث في الموقع  
logo وزير الإعلام السوري عماد سارة: «لأنها بلادي» ملحمة درامية وطنية ويعرض قريباً logo نجدت أنزور لـ «الأنباء»: «لأنها بلادي» سلسلة تلفزيونية لتوثيق الحرب درامياً logo سامية جزائري تنهي تصوير مشاهدها للجزء الثاني من مسلسل «الكندوش» logo الجونة السينمائي يمنح جائزة الإنجاز الإبداعي للسقا logo باسيل يأتمن نصرالله على المسيحيين.. وعون يسعى لحكومة إنقاذ logo حزب الله والعونيون يكتسحون نقابة الممرضين والممرضات logo «بي واي دي الزياني» تسلم 16 سيارة «F3» إلى شركة «المواشي» logo الأمين: الجهود يجب أن توصلنا لاتفاق مع سلامة لأنه قال بأن آخر شيئ سيُمس هو الدواء
البعثة الهنغارية - اللبنانية تنهي اعمال التنقيب في قلعة فيليكس الاثرية في منجز
2019-06-17 17:08:05



أتمت البعثة الاثرية الهنغارية - اللبنانية دراساتها وأعمال الحفر والتنقيب التي تجريها في قلعة " فيليكس" بالقرب من دير سيدة القلعة في منجز - عكار، لإبراز المعالم التاريخية والحضارية والأثرية للقلعة. وترأس المهمة العالم الاثري الهنغاري بلاز ماجور والدكتور هاني قهوجي، بمشاركة ماريان تاث، زافي مارك، كارلا شلالا، كريستال وهبي، بربرا ساغي، فيرونيكا بريك والدكتورة باتريسيا غنيمة.



واشار بيان للبعثة الى ان "الاعمال كانت بدأت في حزيران من العام الماضي برسم الخرائط وتحديد أماكن الكنائس واستكملت في ايار الماضي ببدء التنقيب والحفر. وأظهرت النتائج وجود بقايا معبد روماني في الموقع الحالي للقلعة، وكنيسة أولى من القرون الوسطى تظهر آثار إعادة إلاعمار فيها، ربما بعد ان تهدمت نتيجة الزلزال القوي الذي ضرب المنطقة في عام 1170. بالإضافة الى ذلك، تبين في المنطقة العليا من القلعة وجود ممر حول النصب التذكاري، وهذا الأخير لا يمكن الوصول إليه إلا من باب على الجانب الشمالي. وتتكون منطقة القلعة من ساحة كبيرة في الهواء الطلق تضم خزانات مياه وتحيط بها مجموعة من غرف السكن. وإلى الغرب من القلعة، كشفت الدراسة عن وجود ثلاثة منازل، يعود تاريخها إلى العصر الروماني البيزنطي، وآخر من العصور الوسطى أي الفترة الممتدة بين القرنين الحادي عشر والثالث عشر".



ولفتت الى ان "الحفريات التي أجريت في الكنيسة الثانية الكائنة بين هذه المنازل، أظهرت أنها في الأصل منزل روماني تم تحويلها فيما بعد إلى كنيسة في العصر البيزنطي بين القرن الخامس والسادس، وذلك بتفكيك جداره الشرقي وإضافة حنية اليه". 


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2021
top