2024- 03 - 28   |   بحث في الموقع  
logo “الحزب” يردّ على مجزرة الناقورة… هذا ما فعله مساء اليوم logo وزير الشؤون الاجتماعيّة ومصير بطاقة أمان واللاجئين: نفاد الأموال logo داني الرشيد في قبضة الأمن العام logo بالفيديو: على افضلية مرور عراك واطلاق نار في طرابلس logo الحزب يضرب بالبراميل واستراتيجية اسرائيلية جديدة... قرار اجتياح لبنان اتخذ؟! logo جديد التحقيقات في قضية داني الرشيد... توقيفُ عميد! logo أُصيب بالغارة الإسرائيلية على الناقورة.. هذا ما كشفه الدفاع المدني عن وضع أحد موظفيه logo شيخ العقل التقى منسّق “منظمة فرسان مالطا” ورئيس “المقاصد” وزوّاراً
ضيق النّفس dyspnea : المسبّبات والعلاج (د. حنينا أبي نادر)
2019-06-26 10:15:53



إنّ ضيق النّفس هو حالة يعاني فيها المريض من صعوبة في التنفّس، وقد تكون الأسباب قلبيّة ورئويّة المنشأ في آنٍ واحد أو غير قلبيّة وغير رئويّة . ويُعتبر تاريخ المريض في العيادة والفحص الجسديّ أمرًا مهمًا جدًا . في ما يتعلّق بالفحوصات التي يمكن إجراؤها، نذكر مثلاً تصوير الصّدر بالأشعّة السينيّة chest X-ray والمخطّط الكهربائيّ للقلب وفحص الدم. ولدى المدخنين الذين يعانون من داء الانسداد الرئويّ المزمن COPD  قد تساعد الفحوصات الإضافيّة التي تراقب وظائف الرّئة.
 
في حال كان المريض يشكو أكثر من ألم يتعلّق بالتهاب الجنبة pleuritic pain ، يمكننا التفكير في إصابته بالانصباب الجنبي pleural effusion ، أو التهاب غلاف القلب ، أو الإصابة بعدوى ما ، أو داء الرّوماتويديّ ، أو ألم في جدار الصّدر . ومن المهمّ استبعاد الحالات التي تهدّد الحياة مثل الذّبحة القلبيّة، خصوصًا بعد الاطلاع على عمر المريض وعوامل الخطر والتحقّق من أعراض وعلامات إضافيّة مثل ألم الصدر ، أو التعرّق الشديد ، أو خفقان القلب .
 
بالإضافة إلى ذلك، فإنّ تسرّع النّفس ، وخفقان القلب ، والازرقاق ، والإغماء ، وانخفاض ضغط الدّم قد تكون علامات مرتبطة بضيق النّفس تشخّص حالة الانسداد الرئوي التي تهدّد حياة الإنسان .
 
في إطار المسبّبات الأخرى، قد يعاني الصبيّ من رشف الجسم الغريب أو الرّبو . ويمكن للحمى أن تجعلنا نركّز على احتمال الإصابة بالالتهاب الرّئوي .
وتجدر الإشارة إلى أنّ ضيق النّفس قد يسبّبه أيضًا القلق والرّهاب . ومن هنا، يكمُن العلاج في استهداف السّبب ويمكن أن يبدأ من إدارة الحالة بسهولة وصولاً إلى أخذ الأدوية للحالات الحادّة التي تتدهور بسرعة، وذلك بحسب ما يعاني منه المريض . 


التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top