2024- 04 - 19   |   بحث في الموقع  
logo “كلاسيكو” مرتقب بين ريال مدريد وبرشلونة logo كلمة "واحدة" لِـ بن غفير بعد الضربة على ايران logo قصف إسرائيلي "يستهدف" أطراف بلدة رميش logo بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) logo الملف الرئاسي عالق بين استحقاقين... ماذا يجري في عمان؟ logo الخطيب: للتوقف عن المناكفات السياسية وتضييع الفرص logo غروسي يدعو إلى الامتناع عن ضرب المنشآت النووية بالشرق الأوسط logo شركة طيران الشرق الاوسط عدلت مواعيد رحلات الى دبي
هبة شحادة تحقق إنجازاً علمياً بـ 180 ثانية!
2019-06-30 09:55:20




فازت طالبة الدكتوراه في جامعة القديس يوسف هبة دجى شحادة بالمرتبة الأولى في مباراة «أطروحتي في 180 ثانية» التي تنظمها الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط بالتعاون مع المجلس الوطني للبحوث العلمية والمؤسسة الفرنسية IRD والمرصد الوطني للمرأة في الأبحاث – «دوركن» للسنة الثالثة تواليا، وقد أقيم الاحتفال هذه السنة في قاعة المكتبة الوطنية المفتتحة حديثا في منطقة الصنائع.

وشارك في المباراة 12 طالبا وطالبة دكتوراه فرنكوفونيين من اربع جامعات لبنانية، تم انتقاؤهم من أصل 18 مرشحا في اختصاصات علمية وإنسانية مختلفة.

وعرض المتبارون مشاريعهم البحثية باللغة الفرنسية في ثلاث دقائق أمام جمهور عريض وغير متخصص بغية تسليط الضوء على مشاريعهم العلمية ونقل المعارف الى أوسع شريحة ممكنة بفترة زمنية قصيرة وبأسلوب مبسط وجذاب.

ضمت لجنة التحكيم المدير الاقليمي للوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط هيرفي سابوران، ومنسقة المرصد الوطني للمرأة في الأبحاث – «دوركن» ومديرة برنامج منح الدكتوراه في المجلس د.تمارا الزين، وممثل المؤسسة الفرنسية «IRD» في لبنان الباحث لوران درابو، والصحافية الإذاعية نانيت زيادة.

وفازت طالبة الدكتوراه في الجامعة اللبنانية ميليسا هاشم بالمرتبة الثانية وبجائزة الجمهور، فيما احتلت نادين زهر الدين (من الجامعة اللبنانية أيضا) المرتبة الثالثة.

ونوه الامين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية د.معين حمزة بنوعية المشاريع المقدمة، وبالإبداع الذي أظهره الطلاب في عرض الفرضيات العلمية والنتائج البحثية خصوصا ضمن مشاريع متعددة التخصصات تحاكي المفاهيم الجديدة والمبتكرة للبحث العلمي.

من جهته، أشاد المدير الاقليمي للوكالة الجامعية للفرنكوفونية هيرفي سابوران بمواهب الطلاب في خوض هذا التحدي، وفي كفاءتهم في عرض المشاريع شفهيا بشكل واضح وممتع خصوصا في اللغة الفرنسية التي مازال لها مستقبل، مشيرا إلى أن البحوث العلمية تشكل مفتاح المستقبل في جميع البلدان في العالم ومنها لبنان.

وتجدر الإشارة الى أن الفائزة بالمرتبة الاولى ستشارك في مباراة «اطروحتي في 180 ثانية» الدولية في شهر ايلول المقبل في مدينة داكار الى جانب الفائزين بالمسابقات الوطنية من بلدان أخرى.




Saada Nehme



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top