2021- 06 - 24   |   بحث في الموقع  
logo الصحة التركية: حصيلة التطعيم بلقاحات كورونا تجاوزت الـ45 مليونا logo قطع الطريق البحرية خط صيدا صور بالاتجاهين logo تدابير سير في وادي شحرور العليا والسفلى الجمعة والأحد بسبب سباق تسلق الهضبة logo مياه بيروت وجبل لبنان أسفت للحملة المنظمة ضد جان جبران: ليس متعهد سد جنة logo موجز : الصورة الأولى لـ وائل كفوري وحبيبته.. ممثل يقبّل فم إبنه وإبنة محمد حلاوة تهاجم ياسمين عبد العزيز logo خاص - فراس إبراهيم أول المنضمين إلى حارة القبة 3 logo مصرف لبنان: إقراض الحكومة يستلزم تغطية قانونية logo اللجان المشتركة تقرّ البطاقة التمويلية
بورشه كايان كوبيه.. رياضية أكثر
2019-06-30 23:58:22

طلال بارا ـ النمسا

بعد تقديمها ثلاثة أجيال من كايان، صاحبة الإنجازات والنجاحات غير المسبوقة، والتي لاتزال تجمع بين الأناقة والجودة والتأدية الرياضية، كشفت بورشه مؤخرا عن كايان كوبيه، بأدائها الرياضي المطور، معلنة انضمامها إلى عائلة كايان، لتشعل المنافسة في فئة مركبات الكوبيه الرياضية متعددة الاستخدامات.

إلى النمسا توجهنا، حيث سنخضع كايان كوبيه لعدد من التجارب على الطرقات، وسنتعرف أكثر عن قرب على مميزات هذه المركبة الرياضية التي أصبحت أكثر ديناميكية مع تفاصيل تقنية متطورة.

البداية مع التصميم الخارجي، هنا تتشابه ملامح كايان كوبيه إلى حد كبير مع الملامح الفنية التي تتميز بها كايان الحالية، إلا انها تتألق بخطوط أكثر وضوحاً مع إضفاء لمسة من التفرد على الجزء الخلفي من السيارة الذي يحتضن مشتت الهواء الخلفي المتكيّف، اما السقف المنحدر باتجاه الخلف والذي يضفي مزيدا من الديناميكية ويمنحها الطابع الرياضي المميز فهو يأتي بخيارين مختلفين؛ أحدهما سقف زجاجي بانورامي ثابت كتجهيز أساسي، والآخر سقف مصنوع من الكربون وهو تجهيز اختياري.

ويأتي مشتت الهواء العلوي ليعزز الطابع الرياضي للسيارة ويؤكد على الملامح المميزة لتصميم الكوبيه، كما جاء الزجاج الأمامي ودعاماته في سيارة كايان كوبيه أقل عمقا من مثيله في سيارة كايان، وذلك ليتناسب مع حافة السقف التي تم خفضها بحوالي 20 مم.

أما الأبواب الخلفية ورفارف العجلات الخلفية، التي أعيد تصميمها، فتمنح أكتاف السيارة عرضاً أكثر بواقع 18 مم، مما يعزز الانطباع العام عن البُنية القوية لهذه السيارة.

ايضا تم دمج لوحة الأرقام الخلفية مع الصدام الخلفي، مما جعل السيارة تبدو أقرب إلى الأرض.

وكانت سيارة كايان توربو الحالية، المجهزة بمشتت هواء علوي متكيف، هي أول سيارة رياضية متعددة الاستعمالات تتميز بهذا النوع من الديناميكية الهوائية النشطة، ثم جاءت سيارة كايان كوبيه الجديدة لتعزز هذا المفهوم أكثر؛ حيث دمج مشتت الهواء العلوي في طرازات كايان كوبيه مع مشتت هواء خلفي متكيّف جديد كجزء من نظام بورشه للديناميكية الهوائية النشطة، ويتمدد مشتت الهواء الخلفي المتناغم مع ملامح هذا الطراز بواقع 135 مم عند سرعة 90 كم/الساعة، مما يزيد من ضغط التلامس على المحور الخلفي، في حين يعمل نظام الديناميكيا الهوائية النشطة على تعزيز الكفاءة في الوقت نفسه.

كوبيه مريحة

لننتقل إلى داخل المقصورة، هنا سنلاحظ ذات التجهيزات التي تتوافر في كايان بجيلها الثالث، حيث نجد لوحة قيادة بشاشة وسطية كبيرة الحجم تعمل باللمس قياس 12.3 بوصة عالية الدقة خاصة بالجيل الأحدث لنظام بورشه لإدارة الاتصالات، يمكنك من خلالها التحكم بالوظائف الرقمية بأسلوب سلس للغاية، كما خصصت مفاتيح التحكم النظيرية الموجودة على الكونسول الوسطي الجديد للتحكم بوظائف السيارة الرئيسية، وقد دُمِجت مفاتيح التشغيل الأخرى بسلاسة في سطح ذي مظهر زجاجي يعمل باللمس مثل الهاتف الذكي، يوفّر ردّات فعل صوتية ولمسية عند تشغيله.

ووفقا لأسلوب بورشه التقليدي، يتوسّط مجال رؤية السائق عداد لدورات المحرك تحيط به شاشتان عاليتا الدقة بالكامل قياس 7 بوصات تعرضان جميع بيانات القيادة الأخرى ذات الصلة بالإضافة إلى معلومات يمكن انتقاؤها بواسطة عجلة المقود متعددة الوظائف.

وتوفر سيارة كايان كوبيه الجديدة لركابها مساحة رحبة في الداخل تتسع لأربعة أشخاص كتجهيز أساسي، ففي المقدمة، صممت المقاعد الرياضية الجديدة المزودة بمساند مدمجة للرأس، والمجهزة بثماني حركات، لتوفر مستوى استثنائيا من الراحة والدعم الأمثل.

وفي الخلف، تأتي سيارة كايان كوبيه مزودة بمقعد خلفي طويل يأخذ شكل مقعدين منفصلين كتجهيز أساسي، وكخيار بديل، يمكن للعميل، دون تكلفة إضافية، أن يطلب المقاعد الخلفية المريحة؛ وهي واحدة من المزايا المألوفة في طراز بورشه كايان.

وتأتي وضعية جلوس ركاب المقاعد الخلفية في سيارة كايان كوبيه أقل انخفاضا بواقع 30 مم عن نظيرتها في سيارة كايان الحالية، ما يعني توافر مساحة رحبة فوق الرؤوس على الرغم من انخفاض سقف السيارة كسمة رياضية مميزة.

وتبلغ سعة صندوق الأمتعة 625 ليترا، وهي سعة مثالية للاستخدام اليومي، ويمكن زيادتها إلى 1540 ليترا عند طيّ المقاعد الخلفية.

بعد هذه التجربة السريعة، اعتقد أن ما قدمته بورشه من خلال كايان كوبيه سيشعل المنافسة أكثر فأكثر في هذه الفئة من المركبات، فـ «كايان كوبيه» رفعت السقف عاليا بخطوطها الديناميكية المتفردة، وعناصر تصميمها المتميزة، وبأنظمة القيادة القوية وأنظمة الشاسية المبتكرة التي تتميز بها شقيقتها كايان، وعناصر التصميم الداخلي متكاملة، كلها عوامل ستضع هذه الكوبيه الرياضية متعددة الاستخدامات على قائمة الأفضل في فئتها.

القوة المحركة

كايان كوبيه

ميكانيكيا، تتوافر كايان كوبيه بعدة نسخ من المحركات عالية الأداء، نبدأ بطراز القاعدة كايان كوبيه المزودة بمحرك سداسي الاسطوانات مشحون توربونيا، سعة 3 ليترات، يولد قوة 340 حصانا تترافق مع عزم دوران يصل إلى 450 نيوتن متر، وتحقق مجموعة سبورت كرونو المثبتة على هذا الطراز انطلاقة قياسية من السكون إلى 100 كم/ساعة في 6 ثوان، وتبلغ السرعة القصوى للسيارة 243 كم/ساعة.

كايان إس كوبيه

تزود أيضا بمحرك سداسي الاسطوانات بسعة 2.9 ليتر بشاحني توربو يولد قوة 440 حصانا مع عزم دوران يصل إلى 550 نيوتن متر، يضمن تسارعا قويا إذ ينطلق بها من السكون إلى سرعة 100 كم/ساعة في غضون 5 ثوان مع مجموعة سبورت كرونو، اما السرعة القصوى لهذه السيارة فتصل إلى 263 كم/ساعة.

كايان توربو كوبيه

أما طراز القمة كايان توربو كوبيه، والتي تتصدر هذه الفئة، فتأتي مجهزة بمحرك ثماني الأسطوانات سعة 4 ليترات مع شاحن توربيني مزدوج يولد 550 حصاناً، ويبلغ عزمه 770 نيوتن متر. وتتسارع سيارة كايان توربو كوبيه من السكون إلى 100 كم/الساعة في 3.9 ثوانٍ، وتصل سرعتها القصوى إلى 286 كم/الساعة.

علبة التروس

المحركات سابقة الذكر تتصل بعلبة تروس «تيبترونيك إس» الأوتوماتيكية الجديدة من 8 سرعات، والتي تمتاز بأوقات استجابة أقصر ونسب رياضية أكثر للتروس الأولى، ما يحسن أداء السيارة على الطرق المعبدة والوعرة.

بسقف بانورامي أم كربون فايبر.. الخيار لك

تأتي سيارة كايان كوبيه الجديدة مجهزة بسقف زجاجي بانورامي ثابت قياس 2.16 م2 كتجهيز أساسي، وتمنح المنطقة الزجاجية الشفافة التي يبلغ قياسها 0.92 م2 جميع الركاب إحساساً استثنائياً بالرحابة، بينما تعمل الستارة الدوارة المدمجة مع السقف على حماية الركاب من التعرض لأشعة الشمس والبرد. أما السقف المصنوع من الكربون المنحوت فيتوافر كتجهيز اختياري في سيارة كايان كوبيه.

وفي هذا الخيار، يعزز تصميم السقف في الوسط طابع السيارة الرياضي كما في سقف سيارة بورشه 911 جي تي 3 آر إس، ويتوافر السقف المصنوع من الكربون في واحدة من ثلاث مجموعات رياضية خفيفة الوزن، وتشتمل هذه المجموعات أيضاً على ميزات «التصميم الرياضي» والعجلات الجديدة ذات الوزن الأخف قياس 22 بوصة بتصميم (GT)، والمقاعد المطرزة من منتصفها بالقماش الكلاسيكي المنقوش بالمربعات، بالإضافة إلى الكسوة الداخلية من جلد الكانتارا وتشطيبات الكربون، وبالنسبة لسيارة كايان توربو كوبيه، فإن المجموعة تتضمن أيضا نظام العادم الرياضي.



Odette Hamdar



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2021
top