2021- 09 - 20   |   بحث في الموقع  
logo مغتربو لبنان ″ضحية″ سياسة المزرعة وغياب الدّولة… عبد الكافي الصمد logo سافرت إبنتي.. خائفة علينا بدل أن نخاف عليها!… حسناء سعادة logo صراع مصالح فرنسي-أميركي.. عون وحزب الله يفتكان بخصومهما logo الخارجية الأميركية: استيراد النفط من إيران يعرض لبنان للخطر logo رصاصة تقتل شابة إثر إشكال داخل مطعم logo ما جديد قضية مارون الصقر ونيترات الأمونيوم؟ logo البحث عن فتاة فقدت عند مجرى نهر logo فرق الإطفاء ووحدات الجيش تواجه صعوبة كبيرة في السيطرة على حريق
القلق وعلاقته بالمشاكل الطبية
2019-07-17 13:10:05



إنّ القلق هو اضطراب شائع جدًا في كل أنحاء العالم ويمكن أن يتسبب بمشاكل حياتية عدة إذا كان مزمنًا. وغالبًا ما نتحدث عن الرهاب phobia الذي يأتي على أشكال مختلفة مثل رهاب الميادين agoraphobia (الخوف من الأماكن التي تُشعر الإنسان بأنّه محاصَر ولا يمكنه الفرار منها مثل زحمة السير) ، ورهاب الأماكن المغلقة claustrophobia (الخوف من الأماكن المغلقة الضيقة مثل المصعد) ، أو رهاب المرتفعات acrophobia (الخوف من الأماكن العالية، إلخ.) . وقد يتم استخدام العلاج المعرفي السلوكي وتقنية إزالة التحسّس.
 
تجدر الإشارة إلى أنّ أكثر أنواع القلق شيوعًا الذي يتم معالجته هو نوبات الهلع حيث أنّ المريض يعاني من خفقان القلب ، والتعرّق ، والإرتجاف ، وضيق النّفس ، والألم في الصدر ، والتنميل ، والخوف من الموت ، والشعور بتبدد الواقع وكل ذلك يحاكي الشعور بالذّبحة القلبية . لذا، فمن المهم طمأنة المريض كما يمكن استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب مع تلك المزيلة للقلق .
 
قبل تشخيص القلق، يجب أن يتم استبعاد الإصابة بأسباب عضوية طبية (مثل معاقرة المريض لكميات كبيرة من الكحول ، والكافيين ، والآثار الجانبية للأدوية ، وتعاطي المخدرات ، ومشاكل الغدة الدرقية أو داء باركنسون لدى كبار السن) إذ إنّ العلاج يصبو إلى معالجة السبب .
 
 وأخيرًا، من المهم إجراء فحص دم بحيث أنّ بعض الدراسات الحديثة تشير إلى وجوب إجراء فحص للفيتامين D والـ " فيرِّيتين "  ferritin(تُظهر علاقةً مع الإصابة بالقلق) . وللحصول على نتائج أفضل متعددة التخصصات، يجب أن يتابع الطبيب المعالج حالةَ المريض مع اختصاصي علم نفس وطبيب أمراض عقلية بالإضافة إلى وجوب تعاون عائلة المريض معه.
 


التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2021
top