2024- 04 - 19   |   بحث في الموقع  
logo الدراما العربية لرمضان 2024: الحلقة الثالثة الخليجي ضائع والكويتي مشتت والسعودي ينطلق والعراقي يُقلِد وغريب واليمني مغامرة!...(جهاد أيوب) logo الشرطة الفرنسيّة تطوّق القنصليّة الإيرانيّة في باريس لهذا السبب! logo السوريون يبحرون بكثرة من شمال لبنان.. وقبرص تصدهم logo "الحزب" يقصف مواقع وينعى شهيداً: غارات إسرائيلية تدمّر منزلاً logo إعلام يكشف: الضربات المباشرة بين إسرائيل وإيران "انتهت"! logo بعد هجوم وسط إيران... لابيد يندّد بمنشور ساخر لبن غفير logo "خطة اليوم التالي غير موجودة"... تفاصيل جديدة حول تحرّك سفراء الخماسية! logo حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو)
Fibromyalgia الألم العضلي الليفي المتفشي: الانتشار والعلاج (د. حنينا أبي نادر)
2019-07-23 14:05:58



يُعتبر الألم العضلي الليفي المتفشي (Fibromyalgia) اضطرابًا مزمنًا يرافقه ألم وحساسية للألم لأكثر من 3 أشهر، بالإضافة إلى آلام في العضلات، وحالة من التيبّس، والتعب، والنوم غير المريح. ويشمل المرض حوالى 3% من الفتيات وهو أكثر شيوعًا لديهنّ مما هو عليه لدى الفتيان بعشرة أضعاف. ويظهر هذا الاضطراب من خلال الفحوصات المخبرية العادية وبالتالي، فهو تشخيص بالاستبعاد، كما يُظهر نقاط مؤلمة عدّة في الجسم خلال الفحوصات الطبيّة.
 
لم يُصار حتى الآن إلى توضيح مسبّبات المرض بشكلٍ كامل ولكنّ مجموعة من العوامل، منها البيئية والجينية، تلعب دورًا في هذا الصدد. وليس هناك من علاجٍ له، إلاّ أنّ التثقّف وتغيير نمط الحياة يساعدان في هذا الإطار. والجدير ذكره أنّ هذا المرض يرتبط أيضًا بالقلق والاكتئاب، وأنّ المريض يتم إعطاؤه أدوية للألم، وأدوية مزيلة للقلق، وأخرى مضادة للتشنّج (Pregabalin)، إضافةً إلى الأدوية التي تُرخي العضلات، ومضادات الاكتئاب (Duloxetine). أما الأدوية المضادة للالتهابات، فليس هناك حاجة لها.
 
وثمّة إمكانية للحدّ من الأعراض تتمثل في ممارسة الرياضة والنوم الجيّد واتّباع نظام غذائيّ يحوي نسبًا قليلة من النشويات والسكّريات والأسبارتام. ويُنصح بمراقبة حالة المريض على المدى الطويل وبمتابعة حالته مع طبيب الرُّوماتزم. 
Hanina.abinader@gmail.com


التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top