2024- 03 - 29   |   بحث في الموقع  
logo المرتضى: أيام بلادنا كلها جمعاتٌ حزينة logo "كتابه المفضل"...ترامب يطلق منصة لبيع الإنجيل بـ60 دولاراً logo منحة من جامعة "إكستر" البريطانية باسم شيرين أبو عاقلة logo عودة مجلة "لايف"...بعد انقطاع 20 عاماً logo مالمو تستعد لاستضافة "يوروفيجن" وسط مخاوف متعلقة بحرب غزة logo رئيس جمعية التضامن الشعبي أحمد فردوس: نستنكر الفلتان الأمني وندعو الجميع الى حماية طرابلس.. logo خلال زيارته واشنطن... سؤال عن غزة يحرج غالانت! logo الجيش الإسرائيلي يكشف تفاصيل استهداف البازورية! (فيديو)
«صانع النجوم» سيمون أسمر.. وداعاً
2019-09-12 23:57:45

توفي ليل الأربعاء الماضي في أحد مستشفيات بيروت المخرج التلفزيوني اللبناني سيمون أسمر عن 76 عاما بعد صراع مع مرض السرطان، طاويا صفحة غنية من تاريخ التلفزيون في لبنان والعالم العربي، ساهم خلالها بإطلاق عدد كبير من المغنين والمذيعين.

وأُطلق على أسمر لقب «صانع النجوم»، إذ شكل برنامجه التلفزيوني الطليعي «ستوديو الفن» منذ سبعينيات القرن العشرين منصة انطلاق للكثير من الفنانين وأصحاب المواهب ممن أصبحوا نجوما على مستوى لبنان والعالم العربي، وأدار أعمال عدد من هؤلاء وسواهم من النجوم.

وتعود بداية «ستوديو الفن» إلى العام 1972 على شاشة التلفزيون اللبناني الرسمي، ثم عرض البرنامج منذ نهاية الثمانينيات على شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال (ال بي سي)، قبل أن يتوقف في العام 2002 ليعود ويعرض على محطة «ام تي في» في العام 2010.

وأنتج أسمر نسخة مصرية من «ستوديو الفن» في العام 2003، وكان يعد لنسخة من هذا البرنامج الناجح في تونس، غير أنها لم تبصر النور إثر الثورة التي أطاحت نظام الرئيس زين العابدين بن علي مطلع 2011. وقد شهد برنامج «ستوديو الفن» انطلاقة عشرات الفنانين الذين باتوا من أهم نجوم الغناء العربي في العقود الماضية، من أمثال ماجدة الرومي ووليد توفيق وراغب علامة وعاصي الحلاني ونوال الزغبي وإليسا ووائل كفوري والكثير غيرهم.

وكان أسمر بدأ مشواره في الإخراج التلفزيوني في منتصف الستينيات عبر التلفزيون اللبناني الرسمي، ومن البرامج التي وقعها آنذاك «بيروت في الليل» مع المقدم المصري حسن المليجي و«ماما عفاف» و«عندي مشكلة»، كذلك كانت له تجربة قصيرة في إخراج المسلسلات مع 13 حلقة لعمل من بطولة الفنان حسن علاء الدين (شوشو).

وفي مرحلة لاحقة، تميز أسمر ببرامج الألعاب والمسابقات الترفيهية، منها «افتح يا سمسم»، و«ليلة حظ» و«الأول على ال.بي.سي» الذي قدمه الراحل رياض شرارة وغيرها. لكن أسمر، الذي نال جوائز عدة في لبنان وخارجه، انتقل في العام 2013 من قمة الشهرة إلى تجربة السجن الصعبة، إذ أمضى عشرة أشهر وراء القضبان بعد اتهامه بتحرير شيكات بلا رصيد. ولم تثبت عليه تهمة قتل رجل سوري كان يعمل في مطعمه في نهر الكلب (شمال بيروت)، وبعد أن خرج أسمر من السجن، عاد إلى الشاشة الصغيرة قبل عامين، ولكن أمام الكاميرا كعضو لجنة التحكيم في برنامج «ديو المشاهير».

مراسم الدفن

قررت عائلة المخرج الراحل سيمون أسمر إقامة الصلاة اليوم الجمعة بعد الظهر في كاتدرائية مار جرجس المارونية - بيروت، ثم ينقل الجثمان إلى بلدته غزير، ويوارى الثرى في مدفن العائلة.

جوائز الأسمر

نال الراحل سيمون أسمر أكثر من ٢٠ جائزة في لبنان ومختلف أنحاء العالم، منها «أفضل مبدع تلفزيوني» 1994، وجائزة مفتاح سيدني في أستراليا في العام نفسه. وقدمت له موسوعة جائزة العام الدولية في 1997، وفي 2003 وبمناسبة مرور 44 عاما على خدماته في مجال الفن، كرمته لجنتا تخليد عمالقة الشرق و«أصدقاء سيمون أسمر».

وداع النجوم

عبر النجوم عن حزنهم الشديد لرحيل المخرج سيمون أسمر وودعوه بكلمات الرثاء كل واحد على طريقته، حيث كتبت النجمة اللبنانية إليسا كلمات مؤثرة عبر «تويتر» قائلة: «الله يرحمك يا إستاذ.. إنت جزء كبير من تاريخ الفن والتلفزيون بالعالم العربي، وكلنا كان إلنا شرف نمرق بمدرستك بيوم من الإيام، ورح يضل يذكرك التاريخ إنك صانع النجوم والفرح.. نفسك بالسما».

وقالت النجمة نوال الزغبي للمخرج الراحل عبر «تويتر»: «الرحمة لروح المخرج الكبير سيمون أسمر، كان علامة فارقة في عالم التلفزيون والإعلام وصناعة الفن.. تعازي لعائلته ولكل محبيه».

بدورها، كتبت الفنانة نجوى كرم عبر «تويتر»: «كنت بمعركة الفن، كان الفن بحاجة إلك، إنت كنت عنوانو، الله يرحمك وتكون نفسك بالسما».

أما المطربة ديانا حداد فطلبت من جمهورها الدعاء بالشفاء لأستاذها سيمون اسمر، وبعد إعلان وفاته قدمت العزاء عبر «تويتر» وكتبت: «ورحل صانع النجوم صاحب النظرة الفنية الثاقبة المخرج سيمون أسمر، رجل لن يتكرر في الفن، وداعا سيمون أسمر».

ونعت الفنانة دانييلا رحمة أسمر، عبر «تويتر» قائلة: «مؤسف رحيل المخرج الكبير وصانع النجوم سيمون أسمر، الرحمة لروحه، أعمالو وبصماتو رح تبقى تشهدلو كل العمر».

في المقابل، نشرت الفنانة سيرين عبدالنور صورة للفقيد ونعته عبر «تويتر»، قائلة: «العباقرة حياتهم جدل ورحيلهم إجماع، الله يرحمك، العبقري سيمون أسمر».

سيمون أسمر أضاء العتمة في الفن

وصف الصورة




ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top