2024- 04 - 25   |   بحث في الموقع  
logo السفير المصري: لمسنا أزمة ثقة ونسعى إلى إحداث خرق logo تهديد إسرائيلي لنصرالله.. "وما حصل لغزة سيحدث لبيروت" logo العمليات الإسرائيلية التدميرية: لتهجير الجنوب وإجبار "الحزب" على التفاوض؟ logo الحكمة من بوابة الملحق تأهل إلى النهائي القاري لسلة “وصل” logo إيكونومست:إيران حاولت تغطية الضربة الإسرائيلية..عبر استبدال رادار مدمّر logo إسرائيل تسعى لتحريك مفاوضات الأسرى logo "لـ قطعِ العلاقات مع بكين وإلاّ"... أميركا "تُنذر" تيك توك! logo فيديو يظهر لحظة قنص ضابط إسرائيلي في غزة
قصور الغدّة الدّرقيّة: الأسباب والأعراض (د. حنينا أبي نادر)
2019-09-24 12:05:13



يُعتبر قصور الغدّة الدّرقيّة اضطرابَ غدد صم شائع ناجم عن نقص في هرمون الغدّة الدرقيّة. وقد تكمن الأسباب في أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب الدرقيّة لهاشيموتو، وتناول اليود، والتهاب الغدّة الدرقيّة بعد الولادة، بالإضافة إلى بعض الأدوية التي نتناولها على غرار أميودارون Amiodarone وليثيوم Lithium، أو قد يكون سببًا رئيسيًا مثل ورم الغدّة النخاميّة. وقد يكون التهاب الغدّة الدرقيّة ناتجًا أيضًا عن عدوى فيروسيّة.
 
ويُمكن أن تتمثّل الأعراض المبكرة للمريض في التعب، والألم العضليّ، وصداع الرأس، والاكتئاب، وعدم تحمّل البرد، وزيادة الوزن، والإمساك، وغزارة الطمث، والأظافر الهشّة، وفرط شحميات الدم، وفرط ضغط الدّم الانبساطيّ. أما الأعراض اللاحقة، فقد تتطوّر إلى حدوث بحّة في الصوت، وبطء القلب، والانتفاخ المحيط بالمحجر.
 
وعادةً ما يكمن العلاج في استخدام ليفوثيروكسين Levothyroxine وليس هناك حاجة إلى اتّباع نظام غذائيّ معيّن. ويمكن تقييم حالة المريض كلّ ستّة أشهر عن طريق إجراء التقييم المخبريّ والفحوصات الطبّية. وتجدر الإشارة أخيرًا إلى أنّ إحدى مضاعفات هذا المرض يمكن أن تكون العقم.
Hanina.abinader@gmail.com 03 944331 
 


التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top