2021- 08 - 03   |   بحث في الموقع  
logo يمق: وجهنا كتابا الى دياب وغجر لزيادة ساعات التغذية بالكهرباء في طرابلس logo اردوغان اتصل بميقاتي.. وهذا ما أعلنه الرئيس التركي logo صعوبة كبير بمعالجة النار.. وطوافة عسكرية أخرى تتدخل في أحراج وادي جهنم logo إيران:أخطر الأطراف في سوريا..لكن نجاحاتها محدودة logo لا تذهبوا إلى مغارة جعيتا غداً logo الإدعاء على صاحب مؤسسة لبنانية تُعنى بتداول المعادن الثمينة logo الحريري: 4 آب ليس يوماً لاطلاق الحملات الانتخابية logo الحرارة الى مزيد من الارتفاع.. ما جديد الطقس في لبنان؟
عُسر الهضم : الأسباب والعلاج (د. حنينا أبي نادر)
2020-06-02 13:20:27



عُسر الهضم هو شعورٌ بالامتلاء أو عدم الراحة في الجزء العلوي من البطن ، وقد ينطوي على الشعور بالانتفاخ والتمدّد والغثيان والحَرقة . قد ينبع عُسر الهضم من مشاكل عضوية أو وظيفية ، وغالبًا ما يترافق مع ارتجاع المريء ، ومتلازمة القولون المتهيّج ، وشلل المعدة gastroparesis .
 
في حالة عُسر الهضم ، يجب التأكّد إذا كان المريض يعاني من عوامل نفسية أو من حساسية من جرّاء تناول أطعمة معيّنة ، كما يجب إجراء فحص لقياس مستوى الغلوكوز وفحص الغدّة الدرقية . ويشكو أيضًا الأشخاص الذين يأخذون جرعات من الكورتيزون أو الأدوية المضادة للالتهابات أو أقراص الأسبرين ، من مثل هذه الأعراض أكثر من غيرهم .
 
علّموا المريض إذًا على تناول الطعام ببطء ، والاسترخاء ، والمضغ بشكلٍ جيّد ، وشرب كمّية أقلّ من الكحول ، والإقلاع عن التدخين ، بالإضافة إلى القيام بالتمارين الرياضية واتّباع نظام غذائي منخفض الدهون . وعالجوا الوزن الزائد أيضًا لتخفيف أعراض عُسر الهضم . وأخيرًا ، تحقّقوا دائمًا من الإصابة بفقر الدم أو عُسر البلع أو الدم في البراز أو الغثيان المصحوب بالتقيؤ أو خسارة الوزن أو الألم الشديد في البطن لمعرفة المزيد حول وضع المريض الصحي .


التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2021
top