2021- 05 - 18   |   بحث في الموقع  
logo قيومجيان: من مظاهر سقوط الحكم الرديء ارتهان سياسته الخارجية للدفاع عن سلاح حزب الله logo هاشم: نطالب الحكومة بتحريك ملف العدوان على جنوب لبنان امام كل المحافل الدولية logo إضراب عام في المناطق الفلسطينية احتجاجا على العدوان الإسرائيلي logo الجيش اللبناني: وصول عناصر من الجيش الأردني للمشاركة في تمرين مشترك logo بلقيس وسيف نبيل في ممكن.. خلطة سحرية مكوناتها كل عناصر النجاح logo واشنطن تعرض 10 ملايين دولار لقاء معلومات عن ممول لـ″حزب الله″.. اليكم التفاصيل logo من أطلق الصواريخ من لبنان؟ logo وديع الخازن استغرب كيف يحجم المسؤولون اللبنانيون المكلّفون في التأليف عن إنجاز مهمّتهم الدستورية
لماذا تطالب واشنطن أنقرة بمنع الغواصات الروسية من عبور البوسفور؟
2020-07-12 08:55:42




كتب الكسندر سيتنيكوف، في “سفوبودنايا بريسا”، عن محاولة واشنطن دفع أنقرة إلى منع عبور السفن الحربية الروسية مضائق البحر الأسود، متسائلا عما إذا كان أردوغان يجرؤ على قول (لا) لبوتين.

وجاء في المقال: قام قائد البحرية الأميركية في أوروبا وأفريقيا، الأميرال جيمس فوغو، في الـ 25 من حزيران، بتوجيه انتقادات حادة لروسيا، واتهم موسكو بالمضاربة بأنظمة الملاحة عبر مضائق البحر الأسود، المنصوص عليها في معاهدة مونترو للعام 1936، والتي تحدد وضع البوسفور والدردنيل.

فيما قالت الخدمة الصحفية بوزارة الدفاع الروسية: “إن غواصة “روستوف نا دونو” (التي أثيرت الضجة حول تحركها) إنما تتحرك من ساحل البحر الأسود إلى شمال غرب روسيا للقيام بأعمال الصيانة المجدولة”.

والسؤال الذي يطرح نفسه: لماذا يثير الأميركيون ضجة حول ذلك؟ التفسير، قدمه المتخصص الأميركي بسلاح غواصات العمليات الخاصةHI Sutton . فهو يرى في كلمات جيمس فوغو دعوة واضحة من القيادة الأميركية لأردوغان إلى “معاقبة الروس على (زعم) انتهاكهم اتفاقية مونترو”.

فوفقا له، يجب على روسيا الالتزام بالقواعد السابقة للصيانة التقنية للغواصات في البحر الأسود، بحيث تبحر الغواصات للصيانة من دون أي توقف. وحتى العام 2014، كانت الأمور تسير على هذا النحو.

وقد كتب H.I.Sutton أن لدى تركيا الحق وفق القانون الدولي بوقف عبور السفن العسكرية. إلا أن الوضع السياسي بين البلدين حساس للغاية، وفي الوقت الحالي لا توجد علامات واضحة على أن أردوغان يمكن أن يرفع يده على بوتين.

ولكن كل شيء قد يتغير غدا. ولذلك، فإن مهمة الحد الأقصى لوزارة الخارجية والاستخبارات الأميركية هي إلغاء معاهدة العام 1936، أما مهمة الحد الأدنى فمنع أسطول البحر الأسود الروسي من الإبحار في البحر الأسود. وقد حذر المعهد البحري الأميركي USNI من أن الولايات المتحدة تستعد “لجولة جديدة من المواجهة السياسية والدبلوماسية” حول اتفاقية مونترو.




Saada Nehme



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2021
top