2024- 03 - 28   |   بحث في الموقع  
logo من الإصدارات الجديدة لمؤسسة شاعر الفيحاء سابا زريق الثقافية كتاب “صباحك سيدي (رجاوات)” للكاتب الدكتور جان توما logo جمعية النجم تطلق حملة “بدلها” للتوعية حول مخاطر التدخين في طرابلس.. logo المرتضى رعى الأمسية في ذكرى يوم الموسيقى العربيّة لفرقة التراث الموسيقيّ العربيّ بقيادة د. هيّاف ياسين في الرابطة الثقافية / طرابلس logo بالصور... إليكم ما يجري على الحدود الجنوبية! logo مقرّب من السنوار... مقتل "مسؤول كبير" في حماس logo يتولى فيها الخارجية... مصطفى يشكّل حكومة فلسطينية جديدة logo مشاهد مسربة... جنود إسرائيليون يفخخون منازل مدنية فلسطينية (فيديو) logo دهم منازل مطلوبين وتوقيف 3 أشخاص
بالصور: افتتاح معرض الكتاب السادس والأربعين في طرابلس
2020-07-15 21:06:14

افتتحت الرابطة الثقافية في طرابلس معرض الكتاب السادس والأربعين الذي أقامته في مقرها في طرابلس وذلك بحضور الرئيس نجيب ميقاتي ممثلا بالاستاذ مقبل ملك والنائب علي الدرويش واحمد التيماني ممثلا سفير المملكة العربية السعودية في لبنان وليد بخاري والدكتور سامي رضا ممثلا النائب محمد كبارة واحمد عنتر ممثلا النائب وليد البعريني والدكتور مصطفى الحلوة ممثلا الوزير السابق محمد الصفدي ونادين العلي ممثلة الوزيرة السابقة فيوليت الصفدي ومدير عام الثقافة الدكتور علي الصمد ورئيس بلدية طرابلس رياض يمق ونائب رئيس المجلس الوطني للإعلام إبراهيم عوض وأحمد درويش ممثلا نقيب المحررين جوزيف قصيفي ورئيس المنطقة الاقتصادية الخاصة في طرابلس حسان ضناوي وحشد من الشخصيات والمهتمين.


النشيد الوطني فكلمة ترحيب من الزميلة راسيا سعادة .


ثم ألقى رئيس الرابطة الثقافية رامز الفري كلمة رحب فيها بالحضور لافتا إلى الوضع العام الشاذ والى ان معرض الكتاب يقام على عكس ما درجت عليه العادة .


وإذ توقف الفري عند الوضع المعيشي والاقتصادي في ظل غياب المبادرات الداعمة للبنان ومعاناة المجتمع اللبناني وأعمال العنف والكلام عن السلاح والمسلحين وانتهاك ترابنا الوطني، أشار إلى تفاقم الانقسام في الرأي العام. و إلى إصرار الرابطة على تنظيم المعرض إيمانا منها أن الكتاب روح لبنان وأن التنمية الثقافية أساس كما هي حال استقلالية القضاء والتموضع اللبناني المطلوب بعيدا عن سياسة التقوقع .


وتوقف عند ما أحدثته الحرب اللبنانية وضرورة الاتعاظ منها اكد أن المعرض يعكس أرادة الصفاء والبعد عن الاجواء الراهنة .


وشكر ختاما الحاضرين مثمنا مشاركتهم.


الصمد


ثم ألقى مدير عام وزارة الثقافة الدكتور علي الصمد كلمة أعرب في مستهلها عن سعادته للقاء اليوم في الرابطة الثقافية، في هذا الصرح الذي لطالما كان منارة للثقافة وللتربية ليس على صعيد طرابلس فحسب، بل على صعيد كل لبنان.


اضاف : ها هي الرابطة الثقافية تشرّع أبواب الحياة الثقافية بعد طول توقف، بفعل جائحة كورونا، ليكون المعرض السادس والأربعون للكتاب أول حدث ثقافي على مستوى الوطن.


ولم يكن إلغاءٌ لهذا المعرض، بل كان تأجيلٌ لبضعةِ أشهر ، فلم تُحرمْ طرابلسُ ، ولم يُحرمِ الشمال وكلُّ لبنان من هذه التظاهرةِ الفكريةِ والثقافيةِ والأدبيةِ التي درجتِ الرابطةُ على إحيائها، منذُ نصف قرنٍ من الزمن. وإننا من موقعِنا في وزارة الثقافة، نعبِّر عن سرورنا بِقدر ما نعبر عن شكرِنا لرئيسِ الرابطةِ الثقافية الأستاذ رامز الفري ولأعضاءِ مجلسِ الإدارة ، ولِفريقِ العمل، فقد خاضوا هذه المغامرةَ اليوم، مع إدراكِهِم ما تُرتِّبُه الأوضاعُ الصعبةُ التي نعيشها منْ انعكاسات سلبيةٍ على الحياة الثقافية، فجائِحة كورونا التي أعقبتْها الظروفُ الاقتصاديةُ والمعيشيةُ والماليةُ الآخذةُ في التدهوُرِ بوتائِرَ متسارعةٍ وخطيرةٍ لم تقفْ عائقًا، ويجبُ ألا تفعل، في وجهِ عودةِ الحياةِ الطبيعية الى مدينة طرابلس. ،


واردف الصمد قائلا : إذْ تسنَّى لنا الاطلاعُ على برنامج المعرض الذي يمتد على مدى اثني عشر يومًا ، فقد رأينا إليه برنامجًا حافلًا بندواتٍ سياسيةٍ واجتماعية واقتصادية ، تستجيبُ لِعددٍ من القضايا والهمومِ التي نُكابدها راهنًا . إضافةً إلى مِروحةٍ واسعةٍ من الندوات الشعريةِ وتواقيعِ الكتبِ في مختلف الألوانِ المعرفية ، وإلى مهرجاناتٍ أدبية وفعاليات جامعية …


اضاف: كل أولئك سيجري تحت جَنْحِ الكتاب بل مع “خير جليس في الأنام” ، علَّنا نخرج من حالة الكآبة التي تحاصرُنا وتدْهمُنا من كلِّ فجٍّ عميق !


وعلى رغم كلِّ السّواد الذي يحوطُنا ، لا بديل لنا ، كلٌّ من موقعِه ، من الإسهامِ في مواجهة الظروفِ المصيرية ، بكلِّ تحدياتها التي تتهدَّدُنا .


وتابع قائلا: إننا في وزارة الثقافة، سنجهدُ، في هذه الظروف الصعبة ، وضمن الإمكاناتِ المتوافرة بِدعمِ مختلفِ التظاهراتِ الفكرية والفعالياتِ الثقافية والفنية . وفي هذا المجال فإننا نمد اليد لجميع المؤسسات الثقافية والجمعيات والمنتديات الثقافية الشمالية وندعوها لتزخيم نشاطاتها وبرامجها الثقافية آخذة بعين الاعتبار التحديات التي فرضتها جائحة كورونا. ولا يكون ذلك الا بابتكار أشكال وأنماط جديدة للعمل الثقافي ترتكز بشكل أساسي على المنصات الاكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي.


وختم الصمد مجددًا الشكرُ ، لرامز فري رئيسِ الرابطةِ الثقافية، ولِكلِّ منْ أسهمَ في صُنع هذا الحدثِ الذي نستظِلُّه هذه العشيةَ ، بل هذه التظاهرة الجامعة التي ننتظرها كل عامٍ بفارغِ الصبر . والشكرُ موصولٌ إليكم أعزاءنا الحضور، وقد تجاوبتُم مع هذا الحفلِ الذي نرجو أن يكونَ فاتحةَ أنشطةٍ تدُبُّ في أوصالِ طرابلسَ وكلِّ الشمال .


بعد ذلك جال المشاركون في ارجاء المعرض.





وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top