2024- 03 - 28   |   بحث في الموقع  
logo "نداء الوطن": إعلان موت المال السياسي... لا الصحافة الورقية logo اختفاء الصحافية الفلسطينية بيان أبو سلطان في غزة logo ما صحة انتماء احد الموقوفين المشتبه في تعاملهم مع العدو إلى دائرة الاوقاف السنية؟ logo “انماء طرابلس” هنأت اللبنانيين بحلول عيد الفصح: الحوار السبيل الوحيد لانجاز الملف الرئاسي logo "تفادياً لأي إلتباس"... بيان من المديرية العامة للدفاع المدني logo قطاع يمرّ بـ"أزمة تدميرية"... والأيام المُقبلة حاسمة! logo "لإسرائيلي إصطدم بالحائط"... فياض: ردودنا ستصبح أقسى! logo 3 أسباب وراء "قلق" بري... لبنان إلى الحرب الشاملة؟!
الميقاتي لرئاسة الحكومة في الكواليس.. والقوات اللبنانية الأولوية للبرنامج..(داني الاسمر)
2020-08-20 16:59:01

قامت القوات اللبنانیة بتقدیم البرنامج الحكومي على مسألة التكلیف والتألیف، إذ بالنسبة للقوات فإن الأولویة لیست للتكلیف ولا للتألیف، وإن كان تألیف الحكومة یجب أن یراعي إعتبارات الحیاد والإستقلال، لكن الأھمیة تبقى للبرنامج الحكومي، والذي یجب أن یتضمن أربع نقاط أساسیة: 
 ١-أن تتعھد الحكومة المقبلة بتقصیر ولایة مجلس النواب، وھذا الأمر یجب أن یكون ھدفا أساسیا، إذ على الحكومة أن تدیر وتشرف على الإنتخابات لأن الوضع لم یعد یُحتمل ویجب تغییر الواقع الحالي، وانطلاقا من ھذا الأمر، تقدمت القوات باقتراح قانون مع ّجل مك ّرر من أجل تقصیر ولایة مجلس النواب والذھاب إلى انتخابات نیابیة مبكرة، وھذا ھدف أساسي من أجل إعادة تشكیل السلطة بعدما بات الأمر الواقع الیوم یشیر إلى شكوك بمشروعیة معظم القوى السیاسیة، ولذلك، یجب الذھاب إلى انتخابات نیابیة، وھذا أمر بدیھي نتیجة كل التطورات التي حصلت منذ ١٧ تشرین إلى الیوم. 
 ٢-على الحكومة أن تتعھد بالذھاب إلى لجنة تحقیق دولیة في انفجار مرفأ بیروت، وقد تقدمت القوات بعریضة ترمي بشكل أساسي الى الطلب من مجلس الأمن بلجنة تحقیق دولیة لأنه لا یمكن الوصول إلى الحقیقة والعدالة إلا بالتحقیق الدولي. 
 ٣-على الحكومة أن تتعھد بالحیاد، وأن تعلن أنھا ستدفع باتجاه ترجمة مذكرة البطریرك بشارة الراعي، لأنه لا خلاص للبنان إلا بالحیاد، فالخلاص لا یكون بالترقیع ولا بالتسویات الجزئیة، لأن الحیاد وحده یؤدي إلى تحیید لبنان عن كل نزاعات المحاور القائمة ویؤدي إلى إستعادة إستقراره. 
 ٤-أن تتعھد الحكومة بالإصلاحات المطلوبة التي تبدأ بإقفال المعابر، ولا تنتھي بمعالجة مشكلة الكھرباء، إذ لا یجب أن تبقى وزارة الطاقة مع الفریق نفسه الذي تولاھا لسنوات ولم ینجح في تأمین التیار الكھربائي. اما بخصوص بورصة الترشیحات الحكومیة ، یؤكد المتابعون أن إسم الرئیس السابق للحكومة نجیب میقاتي طُرح خلف الكوالیس لتألیف الحكومة ومن فرنسا التي نجح في إقامة علاقات جیدة معھا مثلما فعل في الولایات المتحدة وعواصم كبرى أخرى. ویعتقدون أن غیابه عن إجتماعین أخیرین لتج ّمع رؤساء الحكومات السابقین كان نتیجة لذلك.  تراجعت حظوظ السفیر نواف سلام لترؤس الحكومة بعدما ثبت أن إسمه لا یشكل نقطة توافق علیه، بل إن إعتراضات شدیدة وردت الى الراعي الخارجي للمشاورات من قبل فرقاء لبنانیین، وخصوصا حزب الله الذي عبّر عن رفض قاطع ونھائي لإسم السفیر نواف سلام، وھذا ما تم إبلاغه لمعنیین بحركة المشاورات. 
 
إستمزج سیاسي مھم الرئیس تمام سلام في موضوع تألیف الحكومة الجدیدة فتردد ثم أكد أنھ لن یقدم على ھذه التجربة في الظروف الصعبة الراھنة إذا لم تفتح السعودیة الباب للبنان وله. ولا یبدو أنھا في ھذا الوارد. 
 
طُرح في الأیام الأخیرة في دوائر مغلقة وخاصة إسم الوزیر السابق الدكتور خالد قباني رئیسا محتملا للحكومة الحیادیة، نظرا الى السمعة المھنیة النظیفة والكفایات التي یتمتع بھا كقانوني بارز، فضلا عن عدم تورطھ في النزاعات السیاسیة وملفات الفساد والشبھات، مع العلم أنه ُعیِّن وزیرا لثلاث مرات في حكومات الرئیسین نجیب میقاتي (٢٠٠٥) وفؤاد السنیورة (٢٠٠٥ و٢٠٠٨) (من حصة تیار المستقبل.




ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top