2024- 04 - 20   |   بحث في الموقع  
logo اطلاق صواريخ من لبنان باتجاه إسرائيل logo وفد مجلس السفراء العرب في موسكو التقى نائب رئيس المجلس الفدرالي الروسي logo كرامي: دخول الموساد الأراضي اللبنانية ينذر بالأسوأ logo الفائزون بمسابقة محمود كحيل من مصر ولبنان وتونس والعراق logo "عربية في إيران" لندى الأزهري logo وفاة رائد الفضاء السوري محمد فارس logo قبرص تستخدم العنف لمنع وصول اللاجئين السوريين logo الصين تضرب "الجدار الناري العظيم" حول تطبيقات أميركية
ما هي الجسدنة ؟ وما هي أسبابها وأعراضها ؟ (د.حنينا أبي نادر)
2021-03-25 11:27:33

يكون المرء مُصابًا بالجسدنةSomatization  عندما يشكو من مشاكل جسدية من دون وجود سبب عضوي حقيقي وواضح ، ولا تحدث هذه الحالة بوعي المريض كما لا يُمكن له أن يتحكّم بها . ويُمكن أن تتمثل الجسدنة في اضطراب التحويل conversion disorder ، أو في الألم الوهمي pain disorder ، أو في اضطراب التشوّه الجسميbody dysmorphic disorder . والتمارض هو عندما يتقصّد المرء إظهار أعراضٍ وهمية من أجل تجنّب وضع مزعج مثل الخدمة العسكرية . وينطوي الاضطراب المفتعل factitious disorder على الأمر عينه بيد أنّه يهدف إلى الحصول على الرعاية الطبية وحسب . 
 
وتأتي هذه الاضطرابات النفسية الاجتماعية على شكل مشاكل جسدية ؛ فالاضطرابات الانشقاقيةDissociative disorders هي الحالات التي تنطوي على فقدان الذاكرة وعلى اختلالات في الهوية والتي تسبّبها عوامل نفسية اجتماعية بشكلٍ كامل تقريبًا ولا تكون العوامل جسدية . كما يُمكن للجسدنة أن تتزامن مع مرضٍ آخر . 
 
وعادةً ما يكون معدل انتشار هذه الحالة أعلى عند الإناث وغالبًا ما تبدأ في سن المراهقة والشباب ، كما أنّه من النادر ظهورها بعد 30 عامًا . ونلاحظ انتشارها أكثر لدى الفئات الاجتماعية والاقتصادية الدنيا والأقلّ تثقيفًا كما أنّنا نلاحظ أكثر  خطر النفور من الاختلاط وتعاطي المخدرات لدى الأشخاص الذين يُعانون من هذه الحالة . وتجدر الإشارة إلى أنّ المكوّنات الجينية تكمُنُ وراء ذلك في وقت لا تزال الأبحاث حول السيتوكينات Cytokines مستمرة على قدمٍ وساق .  
 
وغالبًا ما يشكو المريض من الصّداع ، وآلام الظهر ، والأرق ، والإسهال ، والإمساك ، والشعور بالتنميل ، وعسر البول ، والدوخة ، واضطرابات المعدة ، والإرهاق المزمن . وعادةً ما يُكرّر المرضى الفحوصات حتى عندما تكون نتيجتها سلبية وعلى الرغم من معاينة الكثير من المتخصّصين .
 
للمزيد من المعلومات ، يُرجى التواصل مع دكتور حنينا أبي نادر على الرقم التالي : 03/944331 (مختبر سان ميشال في أنطلياس) ، وعلى Skype (Hanina838) ، أو على Zoom . 


التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top