2021- 06 - 21   |   بحث في الموقع  
logo الراعي يُفسد على باسيل التجييش الطائفي.. والاستعانة بنصرالله رسالة عتب!!….. غسان ريفي logo الأوروبيون يضعون الإصبع على الجرح: تناحر المسؤولين سبب الأزمة… عبد الكافي الصمد logo ماذا تنفع الصلاحيات أمام ذلّ السؤال على وقود ودواء وإستشفاء؟… حسناء سعادة logo وزير الإعلام السوري عماد سارة: «لأنها بلادي» ملحمة درامية وطنية ويعرض قريباً logo نجدت أنزور لـ «الأنباء»: «لأنها بلادي» سلسلة تلفزيونية لتوثيق الحرب درامياً logo سامية جزائري تنهي تصوير مشاهدها للجزء الثاني من مسلسل «الكندوش» logo الجونة السينمائي يمنح جائزة الإنجاز الإبداعي للسقا logo باسيل يأتمن نصرالله على المسيحيين.. وعون يسعى لحكومة إنقاذ
رئيس هيئة قناة السويس يؤكد رسميًا نجاح جهود تعويم السفينة الجانحة
2021-03-29 16:57:30

أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس نجاح جهود تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة "إبفر جيفن" وشدد رئيس هيئة قناة السويس، ظهر اليوم الإثنين، على استئناف حركة الملاحة في القناة بعد إعادة تعويم السفينة الجانحة وفي وقت سابق اليوم، كان مصدر مسؤول في هيئة قناة السويس، قد كشف أن السفينة "إيفرجيفن" الجانحة بالقناة قد عادت لوضع الأزمة بفعل الرياح العكسية وقال المصدر إن إدارة هيئة قناة السويس أعلنت حالة الطوارئ بالمجرى الملاحي وأشار المصدر إلى أن عدد السفن التي تنتظر عبور القناة في البحر المفتوح اقترب من ٤٠٠ ومرشح للزيادة الساعات القليلة المقبلة.



وأوضح المصدر أن هناك اجتماع عاجل لبحث إمكانية تخفيف حمولة السفينة الجانحة يأتي ذلك بعد ساعات قليلة من إعلان الهيئة تعويم السفينة البنمية الجانحة في المجرى الملاحي الدولي منذ يوم الثلاثاء الماضي، والتي أدت إلى تعطل الملاحة وازدحام مروري في القناة وتشكل طابور انتظار طويل، وصل إلى نحو 369 سفينة تنتظر الآن عبور القناة في الاتجاهين وفي بيان صحفي صباح اليوم الإثنين، أعلن رئيس هيئة قناة السويس، تغيير اتجاه حاملة الحاويات العالقة في القناة "بنسبة 80%" بعد أن نجحت قاطرات عملاقة في تعويمها جزئيا، مضيفا أنه "تم بدء تعويم سفينة الحاويات البنمية بنجاح بعد استجابتها لمناورات الشد والقطر" وأوضح أنه "تم تعديل مسار السفينة بنسبة 80% وابتعاد مؤخرة السفينة عن الشاطئ بمسافة 102 متر بدلا من 4 أمتار".



وأضاف ربيع أنه "من المقرر استئناف المناورات مرة أخرى مع ارتفاع منسوب المياه (في القناة) إلى أقصى ارتفاع له اعتبارا من الساعة الحادية عشرة والنصف (التاسعة والنصف ت غ) ليصل إلى مترين بما يسمح بتعديل مسار السفينة بشكل كامل لتصبح في منتصف المجرى الملاحي" وأكد رئيس هيئة قناة السويس أنه "سيتم استئناف حركة الملاحة مرة أخرى في القناة بمجرد تعويم السفينة بشكل كامل وتوجيهها" إلى منطقة الانتظار لفحصها فنيا من جهتها، أعلنت شركة "شوي كيسن" المالكة لحاملة الحاويات البالغة زنتها أكثر من 200 ألف طن، أن السفينة "عالقة بزاوية 30 درجة نحو القناة" لكنه بات بوسعها التحرك بهامش أكبر.



وأكد متحدث باسم الشركة أن السفينة "استدارت" لكنها "ليست عائمة بعد"، مشيرا إلى أن مقدمها تضرر حين علقت في القناة لكنه "لم تتم معاينة أي أضرار إضافية" وذكر رئيس هيئة قناة السويس أن مناورات الشد بدأت فجر الإثنين لتعويم السفينة "بواسطة 10 قاطرات عملاقة تقوم بالعمل من 4 اتجاهات مختلفة"، مؤكدا وصول القاطرة الهولندية "إيه بي إل غارد" مساء الأحد ومشاركتها "في جهود تعويم السفينة".



وابتعدت مؤخرة السفينة عن الضفة الغربية للقناة، بحسب ما أظهر موقعا "فيسل فايندر" و"ماي شيب تراكينغ" لرصد حركة السفن فجر الإثنين وجنحت سفينة الحاويات "إم في إيفر جيفن"، التي يزيد طولها عن طول 4 ملاعب لكرة القدم، بالعرض في مجرى قناة السويس صباح الثلاثاء الماضي فأغلقته بالكامل، ما عطّل الملاحة في الاتجاهين في المجرى المائي البالغ الأهمية وكانت السفينة البالغ طولها 400 متر وعرضها 59 متراً وحمولتها الإجمالية 224 ألف طن، تقوم برحلة من الصين إلى روتردام في هولندا.



خسائر كبيرة



وأشار تقرير لشركة أليانز للتأمين إلى أن اليوم في تعطّل نقل البضائع، نتيجة وقف الملاحة بالقناة، "يكلّف التجارة العالمية من 6 إلى 10 مليارات دولار" وقالت شركة "لويدز ليست" إنّ الغلق يعيق شحنات تقدر قيمتها بنحو 9,6 مليار دولار يوميا بين آسيا وأوروبا وأشارت "لويدز ليست" إلى أن "الحسابات التقريبية" تفيد بأن حركة السفن اليومية من آسيا إلى أوروبا تُقدر قيمتها بنحو 5,1 مليار دولار ومن أوروبا إلى آسيا تُقّدر بنحو 4,5 مليار دولار.




وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2021
top