2024- 03 - 29   |   بحث في الموقع  
logo "الحزب" ينعى أربعة شهداء.. وسكان المستوطنات ينتقدون حكومتهم logo الحرارة ستنخفض.. إليكم تفاصيل الطقس logo ليست المرة الأولى... فرار 12 من سجناء داعش في سوريا! logo حزب الله ينعى "أبو حسن جاد" logo حزب الله ينعى "أبو حيدر" logo فضل الله يفصح عن السبيل "الوحيد" لمعالجة الإشكالات وإزالة الهواجس! logo "أجواء سديمية"... اليكم حال طقس عيد الفصح! logo 3 شهداء لـ”حزب الله” اليوم
لبنى عبد العزيز تطلق (قصة امرأة حرة) من الجامعة الأمريكية بالقاهرة
2021-04-11 20:25:39

بعد سنوات من الابتعاد عن الأضواء عادت الممثلة المصرية لبنى عبد العزيز للظهور من جديد لكن هذه المرة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة التي كرمتها بمناسبة إطلاق كتاب (لبنى.. قصة امرأة حرة) عن مشوار حياتها.

الكتاب الصادر عن دار سما للنشر والتوزيع بقلم الصحفية هبة محمد علي يتناول قصة لبنى منذ نشأتها وتخرجها في الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1954 ثم سفرها إلى الولايات المتحدة في منحة تعليمية ودخولها مجال السينما بعد عودتها.

وقدمت لبنى في الفترة من 1957 إلى 1967 نحو 17 فيلما من أبرزها (الوسادة الخالية)و(هذا هو الحب) و(غرام الأسياد) و(رسالة من امرأة مجهولة) وأيضا (أنا حرة) الذي اشتُق منه عنوان الكتاب.

وعلى الجانب الشخصي يتطرق الكتاب لزواجها الأول من المنتج رمسيس نجيب ثم انفصالهما، وزواجها الثاني من الطبيب إسماعيل برادة الذي تركت شهرتها وحياتها في القاهرة لتعيش معه في الولايات المتحدة.

وتتوالى محطات الكتاب وصولا إلى عودتها من جديد إلى مصر بعد سنوات طويلة وتقديمها لعدد محدود من الأعمال منها فيلم (جدو حبيبي) مع الراحل محمود ياسين ومسلسل (عمارة يعقوبيان) مع عزت أبو عوف وصلاح السعدني.

الكتاب يسلط الضوء أيضا على جانب مهم في حياة لبنى عبد العزيز وهو عملها بالإعلام المسموع والمرئي إذ اشتغلت بالإذاعة وهي طفلة، كما قدمت لاحقا برامج تلفزيونية وحاورت رؤساء وقادة دول، وتواظب حاليا على كتابة مقال أسبوعي لصحيفة الأهرام ويكلي التي تصدر باللغة الإنجليزية.

ويوم السبت استقبلت الجامعة الأمريكية بالقاهرة في مقرها القديم بالتحرير طالبتها السابقة لبنى عبد العزيز للاحتفاء بها وتكريمها بحضور عدد من الفنانين والإعلاميين والشخصيات العامة.

وقال فرانسيس ريتشاردوني رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة "نحتفي اليوم بواحدة من سيدات مصر العظيمات وكذلك إحدى أبرز خريجات الجامعة، والتي حملت ذات يوم لقب ملكة جمال الجامعة الأمريكية".

وأضاف أن "لبنى عبد العزيز، التي أصبحت واحدة من أساطير السينما المصرية، تجسد المعنى الرئيسي الذي تأسست من أجله هذه الجامعة في القاهرة وهو الجمع بين المصريين والأمريكيين معا والمزج الثقافي والمعرفي بين الجانبين".

شمل الحفل تقديم هدية تذكارية من الجامعة للبنى عبد العزيز وكذلك ألبوم صور ضم نماذج من الملصقات الدعائية لأشهر أفلامها وبعض ما نشر في وسائل الإعلام عن هذه الأفلام وقت عرضها.

وتحدثت خلال الحفل الممثلة إلهام شاهين التي قالت إنها تدين للفنانة الكبيرة بجزء من نجاحها إذ اتخذتها قدوة في اختيار أدوار متنوعة وعدم الاستسلام لقالب واحد من الشخصيات.

وقالت "كنت أنظر إلى أدوارها الجريئة وغير المتوقعة في أفلام مثل ‘غرام الأسياد‘ و‘هي والرجال‘ وأطلب من المخرجين والمؤلفين أن أقدم أدوارا مثلها".

وكان من بين حضور الحفل أيضا الممثل والمغني سمير صبري والإعلامي مفيد فوزي والفنان التشكيلي أيمن صلاح طاهر.



Layal Gebrael



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top