2021- 06 - 15   |   بحث في الموقع  
logo مرتضى: لتكريس مشاركة النقابات في الرؤية المستقبلية للقطاع الزراعي logo المعلوف: ما نسمعه عن اقتراح أخذ ثقة الحكومة قبل ان تقدم برنامجها الإصلاحي ما هو إلا تعد على دور مجلس النواب logo الحريري التقى السفيرة الفرنسية وعرض معها آخر التطورات السياسية logo إيقاف برنامج صبايا الخير لـ ريهام سعيد نهائياً والسبب؟-بالفيديو logo ابنة الـ 36 عاماً تدرب الرجال على الملاكمة logo هل قبّل أردوغان يد بايدن في قمة "الناتو"؟ logo البيت الأبيض ينشر أول استراتيجية وطنية لمكافحة “الإرهاب المحلي” logo عراجي: مصرف لبنان لم يعط جواباً نهائياً عن مدى دعمه للقطاع الصحي
"فايزر" كجرعة ثانية للملقَّحين باسترازينيكا.. وموديرنا ينافس
2021-04-14 12:25:53


بعد القرار الفرنسي باستخدام لقاح فايزر كجرعة ثانية للأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى باسترازينكا، قرار مماثل اتخذته السلطات الصحية الألمانية يوم أمس الثلاثاء.
وكانت الهيئة العليا للصحة في فرنسا أعلنت منذ نحو أسبوع أن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 55 عاماً وأخذوا جرعة أولى من لقاح أسترازينيكا، سيحصلون على جرعة ثانية من لقاح فايزر أو موديرنا. ويشمل الإجراء 533 ألف شخص، تلقوا استرازينيكا قبل اتخاذ قرار وقف إعطاء هذا اللقاح لمن هم دون سن 55 عاماً، عقب التقارير حول حصول حالات نادرة من تجلط الدم في أوروبا.ألمانيا تلحق فرنساويوم أمس، قرر وزراء الصحة في المقاطعات الألمانية، وعلى المستوى الاتحادي بالإجماع، منح الجرعة الثانية بلقاح فايزر أو موديرنا للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا من الذين تلقوا الجرعة الأولى بأسترازينيكا.وقال وزير صحة ولاية بافاريا، كلاوس هولتشيك، رئيس مؤتمر وزراء الصحة للاتحاد الألماني مساء يوم الثلاثاء: "الحل الذي تم التوصل إليه يقدم حماية جيدة للناس"، موضحاً أن الجرعة الثانية بلقاح يعمل بتقنية الحمض النووي الريبوزي يمثل أساساً جيداً لحماية الناس بشكل فعال.وأوصى القرار الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا بأخذ الجرعة الثانية بعد مضي 12 أسبوعاً على أخذ الجرعة الأولى. أما في ما يتعلق بالمواعيد التي تم تحديدها سابقاً لتلقي الجرعة الثانية، فيمكن أخذ الجرعة بشكل مؤقت أيضاً اعتباراً من الأسبوع التاسع بعد الجرعة الأولى.تنافس فايزر وموديرناوفي سياق متصل باللقاحات والتنافس العالمي الحاصل بين الشركات، أعلنت شركة "موديرنا" الأميركية عن أن فاعلية لقاحها تستمر حتى بعد نصف سنة من التلقيح.
وأشارت الشركة إلى أن نسبة فاعلية لقاحها بعد نصف سنة من التلقيح تبلغ 90 في المئة بشكل عام، وبنسبة 95 في المئة ضد الحالات الخطيرة بفيروس كورونا، وذلك بعد الانتهاء من تحليل بيانات التجارب السريرية السابقة. علماً أن فايزر أعلنت في وقت سابق أن فعالية لقاحها بعد مرور نصف سنة على تلقي الجرعة الثانية وصلت إلى 91.3 في المئة.
وفي سياق المتحورات الجديدة لكورونا، أعلنت شركة موديرنا أنها تعمل على نوعين من المعززات الخاصة بالنسخ المتحورة للفيروس، وقالت إن التجارب التي أجريت ‏على الفئران أظهرت أنهما أحدثا استجابة مناعية متزايدة. وقال الرئيس التنفيذي لموديرنا ستيفان بانسيل: "البيانات الجديدة ما قبل التجارب السريرية للقاحتنا المرشحة ‏الخاصة بالمتحورات تمنحنا الثقة بأنه يمكننا بشكل استباقي معالجة المتحورات الناشئة‎".إعلان مودرينا هذا أتى عقب دراسة إسرائيلية خلصت إلى أن سلالة فيروس كورونا المتحورة، والمكتشفة في جنوب أفريقيا قادرة بنحو ما على التهرب من لقاح فايزر، وذلك رغم انخفاض نسبة انتشار السلالة داخل إسرائيل. فقد بيّنت الدراسة أن انتشار هذه السلالة بين المرضى الذين حصلوا على جرعتين من لقاح فايزر كان أعلى بثمانية مرات بين المصابين غير المحصنين.ورغم أن الدراسة أجريت على مجموعة صغيرة من الأفراد المصابين بالسلالة، اعتبر الباحثون إن ذلك يشير إلى أن اللقاح أقل فعالية مع السلالة الجنوب أفريقية، مقارنة بالسلالة الأصلية للفيروس، وكذلك السلالة المكتشفة في بريطانيا.



Nk/وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2021
top