2021- 05 - 19   |   بحث في الموقع  
logo إطلاق دفعة جديدة من الصواريخ من قطاع غزة باتجاه مدينة أسدود logo الرئاسة الفرنسية: لإصدار قرار يطالب بوقف القتال بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة logo فاوتشي: اللقاحات فعالة ضد الطفرة الهندية من كورونا logo كتائب القسام: استهدفنا قواعد حتسور وحتسريم ونيفاتيم وتل نوف وبلماخيم ورامون logo العونية بدبلوماسية الشتيمة ودستور العبث.. وحزب الله مستنفر حدودياً logo شبكة الشرق الأوسط للإرسال عن حلقة وهبه: المقطع الذي نشرته بعض المواقع ليس جزءا من الحلقة كما بثت logo المعهد الفني الأنطوني في الدكوانة اختتم دورة جديدة في فنِّ الفسيفساء الموزاييك الملون logo تنحية الوزير شربل وهبة بيد ميشال عون
بعد الجلطات.. أعراض شبيهة بالسكتة الدماغية للقاح الصيني
2021-04-21 17:56:06

يبدو أن العالم بدأ يختبر الأعراض الجانبية للقاحات كورونا، بعد حملات التلقيح التي عمت معظم الدول وتلقي عشرات الملايين لجرعات مختلف اللقاحات. وفي انتظار المزيد من الأعراض، والعمل على تحسين اللقاحات، وبينما الأنظار تتجه إلى أعراض لقاحي استرازينيكا وجونسون أند جونسون، وارتباطهما بجلطات دموية نادرة جداً في الدماغ، ظهرت أعراض جانبية غير عادية للقاح "سينوفاك بيوتك"، شبيهة بالسكتة الدماغية. لكن الحكومة التايلاندية قررت المضي بالتلقيح بهذا اللقاح الصيني، رغم تسجيل ست حالات، وفق وكالة رويتزر.
وذكر أعضاء في لجنة خبراء حكوميين اليوم الأربعاء، أن ستة أشخاص يعملون في القطاع الصحي في ولاية رايموند التايلندية، أصيبوا بأعراض تشبه السكتة الدماغية، بعدما تلقوا اللقاح في وقت سابق من هذا الشهر. فضلاً عن أعراض دوار وتخدر في الأطراف. وقد عانت ست عاملات في مجال الصحة من هذه الأعراض وتعافين، بعد تلقي علاجات للسكتة، علماً أن الفحوص التي أجريت لهن، لم تظهر أي جلطات دموية في الدماغ.ووفق أحد أعضاء اللجنة، وطبيبة الأمراض المعدية كولكانيا شوكيفايبولكيت، من مستشفى سيريراج في بانكوك، لم يتوصل الخبراء إلى الأسباب التي أدت إلى هذه الأعراض، رغم اعتقادهم أنها ربما تكون متعلقة بالجهاز العصبي. فقد أجري مسح شعاعي لأدمغة هذه السيدات وكانت الصور طبيعية، ولم يظهر أنهن أصبن بالسكتة الدماغية. ولم يتوصلوا إلى وجود أي خلل ما في سلسلة التوريد للجرعات الست التي استخدمت، خصوصاً أنه تم توزع أكثر من 300 ألف جرعة من هذه السلسلة، في مقاطعات أخرى، ولم يظهر أي عارض عند الملقحين. هذا فضلاً عن أنه لم تسجل أعراض مماثلة لا في تايلاند ولا عالمياً في وقت سابق، كما قالت.وأكدت أن فؤائد اللقاح أكبر من المخاطر، لذلك لم توصِ لجنة الخبراء بوقف مؤقت لطرح اللقاح، بل ستواصل مراقبة الوضع، بالإضافة إلى البحث عن حالات أخرى لهذه الأعراض.



Nk/وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2021
top