2024- 04 - 25   |   بحث في الموقع  
logo بالصواريخ.. “الحزب” يستهدف موقعا للعدو logo الجلسة التشريعية العامة تنطلق في المجلس النيابي لحسم التمديد للبلديات logo انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: غير دستورية والاولوية لانتخاب رئيس logo إسرائيل:الكابينت يناقش بنود صفقة الأسرى..واجتياح رفح logo "حماس":مستعدون لهدنة خمس سنوات أو اكثر مع اسرائيل logo بالصورة: قتيل بحادث سير في طرابلس logo "وقفة" الرئيس... أحدث زلات بايدن في خطابه logo "حزب يربط مصير البلد بغزة"... نائب يعلن: أمامنا أشهر حارّة وخطيرة!
داء السّكّري وفيروس كورونا (د. حنينا أبي نادر)
2021-04-22 13:27:06



أظهرت دراسة حديثة أنّ نسبة الوفيات من جرّاء فيروس كورونا قد ارتفعت من 2.7% إلى 7.8% لدى المصابين بداء السّكّري . وعلى الرغم من أنّ الفيزيولوجيا المرضية ليست واضحة تمامًا ، إلا أنّنا نرى زيادة في الالتهابات وتأثير على 
علامة تخثّر الدم .
 
ويعود سبب الإصابة بداء السّكّري (الذي يتجاوز علامة 200 إذا فُحص عشوائيًا أو يتعدّى علامة 126 إذا كان المرء صائمًا في الصباح) إلى مقاومة الأنسولين (الجينومي والبيئي) ، وعادةً ما يُعاني مريض السّكّري من العُطاش polydipsia ، والبُوال polyuria ، والشره polyphagia ، وخسارة الوزن . كما أنّه قد يُعاني من التنميل Paresthesia (الشعور بالوخز والحرق) ومن عدم وضوح الرؤية . وفي هذا الإطار ، يجب أن يُسأل المريض عن أي سوابق عائلية للإصابة بالنوع الثاني من داء السّكّري وعن الغلوكوز ومخزون السّكّري HbA1C بدءًا من عمر الـ 45 . كما أنّ الأشخاص الذين يُعانون من ضغط الدم بمعدل يتجاوز 135/80 ، والكوليسترول الحميد (دون علامة 35) والدهون الثلاثية triglyceride (فوق علامة 250) يجب أن يتم مراقبتهم عن كثب . وفي العادة ، يُعاني 90 % منهم من الوزن الزائد .
 
والمصابون بهذا الداء قد يكونون أكثر عرضةً للالتهابات الفطرية ولسرطان المثانة ، وعلى المسنّ تجنّب المشي حافي القدمين . ويُعد ضمور الدماغ Brain atrophy أكثر شيوعًا كما نلاحظ تراكم الدهون في الكبد في بعض الحالات .
 
علاوةً على ذلك ، يمكننا أن نرى مضاعفات وعائية مجهريةMicrovascular  في العين والكلى (ومن هنا ، يتعيّن فحص العينَين كل سنة) كما أنّنا قد نلاحظ ارتفاع خطر الإصابة بالحادثة الوعائية الدموية CVA (السكتة) والأوعية الكبيرة .
 
وتجدر الإشارة إلى أنّ الشخص المصاب بمتلازمة تكيّس المبايض PCO أو الذي يأخذ الهرمونات القشرية السّكّرية glucocorticoid أو الذي يُعاني من ورم القواتم pheochromocytoma أو من مرض البنكرياس ، يكون مصابًا بالنوع الثاني من داء السّكّري . 
 
أما الإصابة بمقدّمات السّكّري Pre-diabetic فهي بحاجة أيضًا للمعالجة المبكرة لتفادي المزيد من النتائج السلبية على الصحة . ويمكن إجراء الفحوصات كل ثلاثة أشهر للمرضى غير الخاضعين للرقابة وكل ستة أشهر في الحالات الخاضعة للرقابة .
 
تابعوا دكتور حنينا أبي نادر على قناة اليوتيوب (YouTube Dr. Hanina Abi Nader) واشتركوا مجانًا للحصول على المزيد من التفاصيل والنصائح الطبية .  


التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top