2024- 03 - 29   |   بحث في الموقع  
logo "الحزب" يقاتل على جبهتي الداخل والحدود: نقطة ضعف خطيرة logo اشكال وإطلاق نار في طرابلس logo بينها لبنان.. هزات أرضية تضرب هذه الدول العربيّة logo مناورة إسرائيلية "مفاجئة" شمالاً.. وواشنطن تعتبر استعادة الهدوء أولوية logo حكومة فلسطينية جديدة تبصر النور..بلا سند سياسي logo نبيل فريد مكاري يستقبل المصري ويعلن دعمه للائحة “نقابتنا” logo بأكثر من 30 طنًا من المتفجرات... تدمير نفق لحماس (فيديو) logo اتهام روسي "خطير" لأوكرانيا
عراجي للخائفين: أجِّلوا موعد استرازينيكا.. و32 بريطانياً قتلتهم الجلطات
2021-04-23 16:56:02


يستمر لقاح استرازينيكا بإثارة قلق المواطنين، في ظل تردد كثر عن تلقيه، رغم كل التطمينات التي أطلقتها وزارة الصحة بأن الجلطات التي حصلت نادرة جداً. لكن رئيس لجنة الصحة النيابية، النائب الدكتور عاصم عراجي، دعا اليوم "القلقين من مضاعفات لقاح استرازينيكا، إلى تأجيل موعدهم الى حين تبلغهم بالحصول على لقاح آخر. وأكد أنه لا داعي للهلع إزاء كل ما يتم تداوله، والذي لا يعدو كونه شائعات"، مشيراً إلى أن الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاحات، حتى الآن، يشكلون نحو 5 في المئة من المقيمين في لبنان، فيما تناهز نسبة متلقي الجرعتين نحو 3 في المئة.
ولفت في حديث إذاعي إلى وصول مليوني لقاح من نوعي فايزر واسترازينيكا، في حلول شهري أيار وحزيران المقبلين، ما سيمكّن من تلقيح مليون شخص. وذكر أن شركة فايرز وافقت على تخصيص 750,000 لقاح للقطاع الخاص، 320,000 منها تم حجزها للجامعات الأربع الكبرى في لبنان.أما عن لقاح Sputnik Light، الذي لم يرخص في لبنان، فأشار النائب عراجي إلى أنه "يمكن أن يخدم موقتاً إلى حين توافر اللقاحات الأخرى بجرعتين، ما يلبي الحاجة المحلية في ظل ازدياد الطلب العالمي على اللقاحات، إلى حين بلوغ نسبة الملقحين في لبنان 80 في المئة من المقيمين فيه، ما يؤمن المناعة المجتمعية المتوخاة".32 وفاة ببريطانياتزامنت تطمينات عراجي مع إعلان السلطات البريطانية أنها أحصت 168 إصابة بجلطات الدم في المملكة المتحدة لدى أشخاص تلقوا لقاح أسترازينيكا ضد فيروس كورونا، وتوفي 32 منهم من أصل أكثر من 21 مليون جرعة أولى تم إعطاؤها.
وبلغ معدل الإصابة بالتجلط 7.9 لكل مليون جرعة، بينما تشير البيانات إلى أن معدلاً أعلى سجل بين البالغين الأصغر سناً في دول أخرى. وأكدت السلطات أن تحليل البيانات المسجلة حتى 14 نيسان يسمح بالتأكيد أن فوائد اللقاح ما زالت تفوق مخاطره لدى غالبية الناس.وأوصت اللجنة العلمية المشرفة على حملة التطعيم البريطانية، في بداية نيسان، بأن يقتصر استخدام لقاح أسترازينيكا على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن ثلاثين عاماً، عندما يكون ذلك ممكناً.



Nk/وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top