2024- 04 - 26   |   بحث في الموقع  
logo “الريجي” تضبط المنتجات التبغية المهرّبة والمزوّرة logo توتر كبير.. أكثر من 150 قذيفة على أطراف شبعا وكفرشوبا وحلتا صباحًا logo الجامعات الاميركية:الشرطة توقف مئات الطلاب..والغضب يتفاقم logo واشنطن باشرت بناء رصيف غزة المؤقت..بإشراف إسرائيل الأمني logo بيان الحركة البيئية اللبنانية حول التعديات المتكرّرة على الغابات في خراج بلدة تاشع في عكار logo جديدُ قضية إعتقال نائب وزير الدفاع الروسي! logo أكثر من 150 قذيفة... إليكم آخر المستجدات جنوباً! logo إنخفاضٌ في أسعار المحروقات!
فرط ضغط الدم وفيروس كورونا (د. حنينا أبي نادر)
2021-04-28 08:56:57



يُعاني أكثر من 86 مليون أميركي (تتجاوز أعمارهم الـ 20 عامًا ويسجل ضغطهم أكثر من 140 / 90) من أصل 328 مليون من فرط ضغط الدم hypertension . ويُعتبر ضغط الدم الذي يتراوح بين 120 و139 / 80-89 على أنّه يسبق الإصابة بفرط ضغط الدم . وتتمثل المرحلة الثانية من الإصابة بهذه الحالة في النسب التي تتعدّى 160 /100 ، وهو عامل خطر أساسي (قابل للتغيير) للإصابة بمرض القلب التاجي coronary heart disease .
 
وغالبًا ما يكون فرط ضغط الدم من دون أي أعراض ويقتل المريض بصمت (حيث أنّه قد يؤدي إلى القصور العضويorgan failure في غضون 8 إلى 10 سنوات) . في لبنان ، يُعاني 50% من الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الـ 60 عامًا من فرط ضغط الدم ، ونصفهم لا يأخذون أي أدوية للمعالجة . 
 
أما الأعراض ، فهي تتمثل في الصداع ، والشعور بالتّعب ، وصولاً إلى ضغط الدم في العيون والشعور بالضّيق في الصدر (والإصابة بالوذمة الرئوية pulmonary edema في حالات الطوارئ) . وتكمن المضاعفات في الإصابة بالسّكتة الدماغية ، واحتشاء العَضَلة القلبية myocardial infarction ، وأمراض الأوعية الدموية وأمراض الكلى المزمنة . 
 
وعادةً ما تكون أسباب هذا المرض مجهولة في 90٪ من الحالات (ثمة عوامل وراثية وبيئية أيضًا) ، والأسباب الأخرى تكون ثانوية، مثل الغذة الدرقية thyroid ، أو تلك المتعلّقة بالكلى (إنسداد المسالك البولية) ، أو الورم الدماغي ، أو انقطاع التنفّس أثناء النوم sleep apnea (عصبي المنشأ) .
ولا يزال الرابط بين فيروس كورونا وفرط ضغط الدم غير واضح بيد أنّنا نلاحظ عددًا أكبر من الوفيات عندما تكون نسبة هذا الأخير مرتفعة (وذلك بناءً على الملاحظة ، لا السببية) . ومن هنا ، يجب مراقبة فرط ضغط الدم والسيطرة عليه جيدًا أثناء الإصابة بعدوى كورونا . 
 
وأخيرًا ، تجدر الإشارة إلى أنّ خسارة الوزن واتّباع نظام غذائي جيّد ، ويشمل ذلك تناول البوتاسيوم (90 مليمول في اليوم الواحد) يشكّلان عاملان مهمّان من أجل ضبط الوضع الصحّي بشكلٍ أفضل (يُسمح بـ 2.4 غرام من الصوديوم ما يُعادل 6 غرام من كلوريد الصوديوم) .
 
تابعوا دكتور حنينا أبي نادر على قناة اليوتيوب (YouTube Dr. Hanina Abi Nader)، واشتركوا مجانًا للحصول على المزيد من التفاصيل والنّصائح الطبّية.   
 
 
 
 


التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top