2024- 04 - 20   |   بحث في الموقع  
logo توتر مستمر في الجنوب.. وهذه آخر التطورات logo جريح بالرصاص في طرابلس.. إليكم التفاصيل! logo في طرابلس.. إطلاق نار باتجاه ملحمة ومطعم logo تواصل التعازي بمصطفى الحريري في دارة مجدليون logo "لضرورة وقف التصعيد"... بلينكن يعلن موقف أميركا بشأن رفح! logo وسط تصعيد "دراماتيكي" هل تتراجع إيران وإسرائيل؟ logo مسؤول أمني عراقي يكشف تفاصيل عن الهجوم على قاعدة "كالسو" logo "نراهن على العروبة المزيفة"... قاووق: الرد الإيراني غيّر المعادلات
خفض الدعم حتمي: سعر البنزين في المرحلة المقبلة
2021-05-05 14:25:55

تخطى سعر صفيحة البنزين عتبة الـ40 ألف ليرة، على الرغم من استمرار الدعم بنسبة 90 في المئة على استيراد كافة المشتقات النفطية. ومن المحتمل أن تستمر أسعار المشتقات النفطية بالارتفاع أكثر، تماشياً مع ارتفاع سعر برميل النفط عالمياً، إذا ما اعتبرنا أن سعر صرف الدولار في السوق السوداء سيبقى على ما هو عليه حالياً، أي نحو 12300 ليرة. فماذا سيحل بأسعار البنزين وباقي المشتقات النفطية في حال خفض نسبة الدعم كما هو مقرّر في المرحلة المقبلة.أسعار المحروقات حالياًارتفع سعر صفيحة البنزين اليوم الأربعاء 95 أوكتان 500 ليرة، و98 أوكتان 400 ليرة والمازوت 600 ليرة، في حين انخفض سعر قارورة الغاز 200 ليرة. وأصبحت الأسعار على الشكل الآتي: بنزين 95 أوكتان 39100 ليرة، بنزين 98 أوكتان 40200 ليرة، المازوت 26700 ليرة، الغاز 24500 ليرة.بعد خفض الدعمثمة اتجاه إلى خفض الدعم على المحروقات كمرحلة أولى من 90 إلى 85 في المئة. وهذا الأمر من شأنه أن يرفع الأسعار بما لا يقل عن 7000 ليرة، فيتجاوز سعر صفيحة البنزين حينها 47000 ليرة. وحسب مصدر من قطاع المحروقات، فإن هناك اعتراضات واسعة على خفض الدعم على المحروقات بشكل كبير وفوري، مرجّحاً خفض الدعم على مشتقات المحروقات بنسب متفاوتة وبشكل تدريجي. أما البنزين فسينال حصة الأسد من الخفض.
ولذا، من المُحتمل أن يتم خفض نسبة الدعم على البنزين بشكل تدريجي من 90 إلى 85 في المئة، ثم إلى 50 في المئة، ثم إلى 15 في المئة فقط. وحينها من المرجّح ان يقارب سعر صفيحة البنزين 140000 ليرة، في حال استمر سعر صرف الدولار على ما هو عليه اليوم وسعر برميل النفط أيضاً. وهذا أمر شبه مستحيل، خصوصاً لجهة سعر الدولار. ما يعني أن من المحتمل ارتفاع سعر صفيحة البنزين أضعاف هذا الرقم.



Nk/وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top