2024- 04 - 19   |   بحث في الموقع  
logo هذا ما تناوله اجتماع الاليزيه بين ماكرون وميقاتي logo رحيل صلاح السعدني... "عمدة" الدراما المصرية logo بالفيديو :نائب سابق يتعرض للسرقة logo مأساة كبيرة عند شاطئ صور.. إليكم ما حصل logo مواعيد امتحانات الدخول إلى معهد الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية logo "بترددوا ببغائياً "... ابي خليل رداً على جعجع: خربتوا البلد logo عرّاب الثورة وبطل من زمن ندرة الأبطال... ماذا حصل في 19 نيسان؟ logo مؤشّر خطير لمستوى "الإدمان" في لبنان... سلوم يشكّك!
سليمان هارون لـ القطاع الاستشفائي أمام سيناريو كارثي والفاتورة إلى ارتفاع
2021-05-10 23:18:16

أشار نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون إلى أن القطاع الاستشفائي يعاني من الفوضى الحاصلة على كافة المستويات، لافتًا إلى أن مصرف لبنان بدّل في آلية استيراد المستلزمات الطبية، ففي البداية كان الاستيراد يتم مباشرة، ويتم تحصيل 85 بالمئة من قيمة الفواتير بحسب سعر الصرف الرسمي في وقت لاحق، أما اليوم فالمصرف المركزي اشترط تحصيل موافقات مسبقة.

وفي حديث ، رأى هارون في إجراء مصرف لبنان دليلًا على شحّ العملات الصعبة المتوفرة لديه للدعم، وبالتالي يسعى لتخفيف الكمّيات والنوعيات المستوردة، مؤكّدًا أن المستشفيات لم تتبلغ حتى الآن رفع الدعم، رغم أن بعض المواد الطبية والمُعقمات وكواشف المختبر ليست مدعومة منذ مدة، لافتًا إلى أن مستوردي المستلزمات الطبية أبلغونا عدم قدرتهم على تسليمنا مستلزمات مدعومة، كما أنه لا يمكن للمستشفيات أن تتسلم بضائع بحسب سعر السوق، ونحن لا نعلم ما هي اصناف المستلزمات المدعومة أساسًا، وطالبنا مصرف لبنان في وقت سابق بتزويدنا بلائحة في هذا المجال ولكن لم يتجاوب معنا.

ونبّه هارون من أنّنا بتنا على مشارف مرحلة الاستشفاء للأغنياء فقط وهذا ما حذّرنا منه مرارًا دون أن نلقى آذانًا صاغية من المعنيين، مؤكدًا أن تسليم مستلزمات طبية بسعر غير مدعوم يعني أن أسعارها سترتفع بشكل كبير وترتفع معها الفاتورة الاستشفائية، وبالتالي سيصبح القطاع الاستشفائي أمام سيناريو كارثي.

وعن إعلان النائب عاصم عراجي فشل لجنة الصحة النيابية بالتوصّل إلى حل بين المؤسّسات الضامنة ونقابة المستشفيات، أوضح هارون أننا قبل أيام وجّهنا كتابًا إلى مختلف الجهات الضامنة وأكدنا أن رفع الدعم سيضعنا في مواجهة معضلة كبيرة فإما تتحمل الفروقات أو مصارحة المرضى بالحقيقة، أما أن ترفض تعديل الأسعار وتطلب من المستشفيات الاستمرار في استقبال المرضى أمر غير واقعي، معتبرًا أننا كنا على علم بأن الجهات الضامنة غير قادرة، ولكن في الوقت عينه من غير المنطقي استمرار الامور على حالها.

من جهة أخرى، أسف هارون لتراجع مستوى الإستشفاء في البلد بعد أن كان مستشفى الشرق الأوسط، عازيًا السبب إلى أمرين أساسيين، أولا: هجرة النخبة من الأطباء والممرضين بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة، وثانيًا: عدم قدرة المستشفيات على تحديث أو استبدال المعدات والمستلزمات الطبية، فضلًا عن شراء قطع جديدة وذلك بسبب عدم القدرة على تغطية كلفتها المرتفعة.

وفي الختام، اعتبر هارون أننا عبثًا نحاول البحث عن حلول للقطاع الصحّي بمعزل عن الحل السياسي في البلاد، فالمدخل إلى الحل هو تشكيل حكومة جديدة تقوم بالإصلاحات اللازمة للحصول على الدعم المطلوب، فبكل صراحة نحن كقطاع استشفائي لا يمكن لنا أن ننهض من دون دعم خارجي، وقد تواصلنا مع البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية وعدة سفارات غربية، والجميع على استعداد لدعمنا، وفهمنا أن الأولوية هي لقطاعي الاستشفاء والتعليم، ولكن الدعم متوقف على تشكيل حكومة والشروع بالإصلاحات.






النشرة



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top