2024- 03 - 29   |   بحث في الموقع  
logo بالصّورة: هل تعرفون شيئاً عنه؟ logo بالصورة: الطفلة ليا الهاشم.. أصغر شهيدة لبنانيّة منذ بدء العدوان الإسرائيليّ logo الخارجية ترحب بقرار محكمة العدل الدولية وتطالب بتنفيذ القرارات الدولية logo غارتان إسرائيليتان جنوباً logo موظّفو الدفاع المدني يُحذّرون: لإنهاء ملفّ التثبيت وإلا! logo لاستئناف المفاوضات... خطوة من نتنياهو logo بالأرقام... أعداد قتلى وجرحى الجيش الإسرائيلي منذ "7 أكتوبر" logo "نُحذّر المعنيين"... بيان من موظفي الدفاع المدني
مسيرات الشريط الحدودي: الجيش اللبناني يحاول منعها والإسرائيلي يحذر
2021-05-15 16:55:55


انطلق اليوم السبت 15 أيار مواطنون لبنانيون وفلسطينيون للمشاركة في وقفات احتجاجية في أكثر من منطقة على الحدود اللبنانية الجنوبيية، تضامناً مع الشعب الفلسطيني المنتفض في فلسطين، وضد العدوان الذي تتعرض له غزة، وتزامناً مع ذكرى النكبة. وفيما نظّمت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين تحرّكاً في مارون الراس في ذكرى النكبة وتضامناً مع غزة، صبا اليوم، وصل المتضامنون بحافلات من طرابلس وبيروت، ومن خلدة وصيدا وصور للمشاركة في التحركات على الحدود الجنوبية للبنانية، في منطقة عديسة، عند الخامسة من مساء اليوم.
وعرف من الجهات اللبنانية الداعية لتحركات اليوم، حركة الشعب والحزب السوري القومي الاجتماعي والمرابطون وأحزاب أخرى منضوية تحت جناح حزب الله. وشاركت معظم الفصائل الفلسطينية، باستثناء حركتي فتح وحماس، في تنظيم المسيرات، وفق مراسل "المدن" في المخيمات، وسط إجراءات أمنية مشددة من الجيش وانتشار لقوات "يونيفيل" على طول الخط الحدودي، منعاً لأي إشكالات قد تحصل، أسوة بيوم أمس، الذي شهد سقوط أحد عناصر حزب الله.إجراءات الجيش اللبنانيوكان الجيش اللبناني قد بدأ بتنفيذ إجراءات متشددة منذ صباح اليوم في مختلف المناطق، ولا سيما في منطقة جنوبي الليطاني. فدققت عناصره في هويات المارة. وسُجّلت إجراءات مشددة على مداخل مخيمات عين الحلوة في صيدا والبص والرشيدية في صور. وحاول الجيش منع حافلات أتت من طرابلس والبقاع من الانتقال إلى المناطق الحدودية، وكذلك عملت حواجز الجيش المنتشرة من صيدا وحتى منطقة مرجعيون على تفتيش جميع الحافلات لمنع الفلسطيينيين من التوجه إلى المنطقة الحدودية، من دون الاستحصال على إذن مسبق من مخابرات الجيش.
الجيش الإسرائيليوكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي قد أعلن اليوم في بيان: "أننا سنتعامل بتصميم لحماية سيادة إسرائيل". وحمّل لبنان "مسؤولية ما يجري داخل لبنان وينطلق منه، ويتحمل مسؤولية أي محاولة للمس بمواطني إسرائيل". وتوجه إلى الدولة اللبنانية قائلاً: "في أعقاب التحركات الآيلة لإثارة الشغب على الحدود اللبنانية نتوجه إلى الدولة اللبنانية بنصيحة واضحة، وهي العمل على وضع حد لهذه المحاولات ومنع مثيري الشغب من الاقتراب من الحدود، محذرين من هذه المحاولات. ولن نسمح بتعريض مواطنينا للخطر أو المس بهم بأي شكل. فالسيادة الإسرائيلية خط أحمر".
وجاء البيان بعدما ما اعتبرته إسرائيل أمس "عملية تخريبية بالقرب من السياج الأمني مع لبنان". ونشر أدرعي عبر حسابه على تويتر الرواية الإسرائيلية لما حصل أمس عند الحدود اللبنانية، مرفقاً سلسلة تغريداته بفيديوهات من الموقع. وكتب قائلاً: "رصدت قواتنا مساء أمس عدداً من اللبنانيين المشتبه فيهم وهم يعملون على قطع السياج الحدودي مع إسرائيل، حيث قامت القوات التي كانت منتشرة في كمائن بالمنطقة باتباع الأنظمة لتوقيف المشتبه فيهم شملت إطلاق النار نحو أقدام المشتبه فيهم الذين لاذوا بالفرار الى لبنان".
وأضاف: "من التحقيق الأولي في الحادث وظروفه يتضح ان المشتبه فيهم تصرفوا بشكل منظم وتركوا خلفهم أدوات يشتبه في أنها عبوات ناسفة وتصرفوا بشكل يكشف نيتهم التسلل إلى داخل إسرائيل وارتكاب عملية تخريبية في منطقة المطلة. وتم إحباط العملية في ظل أعمال الشغب العنيفة التي جرت في المنطقة بعد ظهر أمس".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top