2021- 06 - 15   |   بحث في الموقع  
logo جريح في حلبا logo كيف سيتحرك الاتحاد العمالي العام الخميس المقبل؟ logo المتحوّر الهندي لكورونا "يحتلّ" بريطانيا ويهدد العالم logo بوتين:واشنطن لا تعرف إذا كانت تريد الأسد أم لا logo الأسد و"الحزب" وتصدير الكبتاغون للعالم: حافز أميركي لدعم الجيش logo "دستور جمهورية لبنان الفدرالية".. النص الكامل كما تسلّمته بكركي logo الكرملين: ليس هناك مؤتمر صحفي مشترك بين بوتين وبايدن غدا logo مفاجآت مبهرة عن آثار داخل شقة “الزمالك” في مصر
"الفرنسية" تستضيف طواقم "اسوشييتد برس" و"الجزيرة" بعد تدمير مكاتبهما
2021-05-16 15:55:56


استضاف مكتب "فرانس برس" في غزة الطواقم الاعلامية لوكالة "اسوشييتد برس" و"الجزيرة الانكليزية" بعد تدمير قوات الاحتلال الاسرائيلي لمبنى برج الجلاء الذي يضم مكاتبهما في القطاع.
وأعلن سيلفان استيبال، مدير "فرانس برس" في الشرق الاوسط وشمال افريقيا في تغريدة له في حسابه في "تويتر"، استضافة مكاتب الوكالة الفرنسية للزملاء في "أ ب" و"الجزيرة الانكليزية".
L’AFP a décidé d’accueillir dans ses locaux à Gaza les équipes de @AP et de @AJEnglish dont les locaux ont été détruits hier par l’armée israélienne #medias #AFP
— Sylvain Estibal (@Sestibal) May 16, 2021
وشن جيش الاحتلال الاسرائيلي السبت ضربة على برج الجلاء في قطاع غزة يضم مكاتب شبكة الجزيرة ووكالة "أ ب" الأميركية للانباء. وقال جون غرامبل الصحافي في الوكالة الأميركية في "تويتر" إن "ضربة اسرائيلية دمرت البرج الذي يضم مكاتب ايه بي في مدينة غزة".
وكان كتب قبيل ذلك: "حذر الجيش مالك البرج حيث مكاتب أسوشيتد برس من أنه سيُستهدف" بضربة، علماً أن البرج يتألف من 13 طابقاً، وانهار جراء ضربة اسرائيلية.
وكالة #فرانس_برس ستستضيف فريقي وكالة #أسوشييتد_برس وقناة #الجزيرة في مكتبها في #غزة، بعد تدمير الجيش الاسرائيلي السبت مبنى يضمّ مكاتبهما في القطاع. @AP @AJArabic pic.twitter.com/r3DuAaIA6T
— فرانس برس بالعربية (@AFPar) May 16, 2021
واكدت قناة الجزيرة عبر تويتر أن مكاتبها موجودة في هذا المبنى ونقلت مباشرة مشاهد للمبنى ينهار وسط سحابة كثيفة من الغبار. وقال وليد العمري مدير مكتب الجزيرة في الأراضي الفلسطينية ان "هذه جريمة تضاف الى الجرائم الإسرائيلية، من الواضح أن هناك قراراً (إسرائيلياً) ليس فقط بنشر الدمار والقتل وإنما بإسكات الصوت الذي ينقله وهذا مستحيل".
وقبيل استهداف المبنى قال صاحبه جواد مهدي في تصريحات للصحافين من أمام المبنى أن ضابطا في جهاز المخابرات الإسرائيلية أبلغه في اتصال هاتفي بضرورة إخلاء البرج خلال ساعة من الاتصال.
ومع اقتراب المهلة من الانتهاء اتصل مهدي بضابط المخابرات مرة أخرى أمام الصحافيين وطلب منه تمديد المهلة لعشر دقائق إضافية قائلاً: "اعطينا عشر دقائق ليذهب أربعة شبان بدروع صحافية لاحضار معداتهم، هم ليسوا مخربين".
وبعد رفض الضابط تمديد المهلة تم قصف المبنى بعد وقت قصير بصواريخ من الطائرات الحربية الإسرائيلية.
وفي وقت سابق، غرد فارس أكرم مراسل وكالة "اسوشييتد برس" في غزة أن "قنابل قد تسقط على مكتبنا. لقد هرعنا الى السلالم من الطبقة الحادية عشرة وننظر حاليا الى المبنى من مكان بعيد".
وأعربت وكالة "أسوشييتد برس" عن "صدمتها وارتياعها" إثر تدمير البرج، ووصفت الأمر بأنه "تطور مقلق للغاية". وقال المدير التنفيذي للوكالة غاري برويت في بيان: "نشعر بالصدمة والارتياع من استهداف الجيش الإسرائيلي وتدميره المبنى الذي يضم مكتب اسوشييتد برس ومكاتب وسائل إعلام أخرى في غزة". وأضاف: "يعرفون موقع مكتبنا منذ فترة طويلة ويعلمون بوجود صحافيين فيه. وقد تم تحذيرنا من أن المبنى سيُقصف".
ورأى أن "هذا تطور مقلق للغاية. لقد تفادينا بصعوبة خسائر فادحة في الأرواح. كان نحو عشرة بين صحافيين من وكالة الأسوشييتد برس وصحافيين متعاملين معها في المبنى ولحسن الحظ تمكنا من إجلائهم في الوقت المناسب".
وأضاف غاري برويت: "لقد طلبنا معلومات من الحكومة الاسرائيلية ونحن على اتصال بوزارة الخارجية الأميركية لمحاولة معرفة المزيد". وشدد المسؤول على أن "العالم سيكون أقل اطلاعا على ما يحدث في غزة بسبب ما جرى اليوم".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2021
top