2024- 04 - 26   |   بحث في الموقع  
logo حاصباني عن لقاء معراب: سنركّز على مسألة تطبيق القرار 1701 logo آل الحريري بين السياسة والزعامة وتعاقب الأجيال logo "الحزب" يوقع قوة إسرائيلية بكمين.. والغارات تدمّر ثلاثة منازل logo كيف سيكون الطقس في الأيام المُقبلة؟ logo "في إيلات وخليج عدن"... استهدافات جديدة للحوثيين logo "الموساد" يتوعّد المتظاهرين في الجامعات الأميركية! logo "متقلب مع امطار متفرقة"... إليكم طقس الأيام المقبلة! logo كما في الـ 2005... حنكش: "رح يجي نهار ويتحرر لبنان"
إيلي يشوعي لـ أولى خطوات استعادة الثقة بالقطاع المصرفي تكون بتغيير حاكم مصرف لبنان
2021-05-26 08:26:33

أكّد الخبير الاقتصادي إيلي يشوعي، في حديث ، أن إعلان حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن المصرف المركزي ليس أساس الأزمة يبتعد عن الواقع، بل على العكس هو من صلب الأزمة كونه المموّل، وكان بإمكانه أن يضرب يده على الطاولة ولديه القدرة على ذلك، ولكنه للأسف فرّط بودائع الناس بالتواطؤ مع السياسيين، فالمال بيدهم من الضرائب والديون الخارجيّة، أما الأموال في المصرف المركزي فهي للمودعين.

وحول تأكيد سلامة بأن هناك إمكانية لاستعادة الثقة بالقطاع المصرفي، رأى يشوعي أن ذلك ممكنًا ولكن ليس بوجود سلامة، فأولى خطوات استعادة الثقة تكون بتغيير حاكم مصرف لبنان، والوصول إلى حكومة أكفّاء مشهودٌ لهم بالنزاهة ونظافة الكف والوطنية وألا يكون لديهم ارتباطات مشبوهة، من رئيس الحكومة حتى آخر وزير، مُبيّنًا بأن الثقة كفيلة بجلب الأموال للمصارف، سواء من الداخل أو حتى من الخارج وخصوصًا المغتربين اللبنانيين.

وشدّد يشوعي على أن المنتشرين اللبنانيين على أتم الاستعداد لمساعدة وطنهم ولكن بعد رحيل هذه الطبقة الموجودة اليوم، وفي الداخل هناك العديد من الخطوات الواجب اتّباعها على صعيد الإصلاحات، وإعادة أموال المودعين من المصرف المركزي.

وأسف يشوعي لاستمرار حاكم مصرف لبنان في اتّباع سياسة الإنكار، فالمصارف اليوم في وضع إفلاسي والرجل لا يعترف بذلك، ولكن في النهاية ستظهر الحقيقة أمام الجميع، مؤكدًا أن سلامة منذ العام 1993 لم يُمارس سياسة نقدية صحيحة، بل خرج عن كافة القواعدة النقدية.

من جهة أخرى، تطرّق يشوعي إلى مسألة دفع 25 ألف دولار للمودعين، معتبرًا أن هذا الإجراء غير عادل، فمن سيحصل على هذا المبلغ سيأخذه من حساب غيره، فالأموال المصادرة المُسمّاة إحتياطي إلزامي تخص جميع المودعين وليس أحدًا دون الآخر، وبالتالي يجب أن تُعاد هذه الأموال إلى أصحابها بنسب وسقوف عادلة ومحدّدة تتناسب مع حجم كل وديعة، مُذكرًا بأن لا شيء في قانون النقد والتسليف ينص على ضرورة وجود احتياطي إلزامي، جازمًا بأنّ إعادة أموال المودعين سيساهم حتمًا بخفض سعر صرف الدولار، وبالتالي التخفيف من الأعباء المعيشية عن كافة اللبنانيين.

وردًا على سؤال حول مشروع قانون الكابيتال كونترول، لفت يشوعي إلى أنه يجب عدم الإعلان عنه بل أن يتم بطريقة سرية، فاليوم يتحدثون عن القانون بعد أن تم تحويل الأموال الطائلة إلى الخارج، فالسلطات النقدية والسياسية في العادة تستشفّ الأزمات وتقوم بإصدار قانون الكابيتال كونترول كإجراء استباقي، أما اليوم فلا ينفع الدواء بعد استفحال المرض.

وذكّر يشوعي بأن أصحاب النفوذ سحبوا أموالهم قبل وخلال الأزمة، وهذه جريمة حقيقيّة وهي مخالفة صريحة لقانون حريّة تحويل الأموال، كون السحب تم بناءً على معلومات حصلت عليها فئة من المودعين فقط، معتبرًا أنّ ما يهم مَنْ في السلطة اليوم هو حماية رؤوسهم، ومن فرّط بـ105 مليارات دولار من أصل 120 مليار، لن يرفّ له جفن بالنسبة إلى الـ15 مليار المتبقية، وبهذه الطريقة ستطير أموال الناس، فالمؤامرة الأساسية هي أنهم يريدون للشعب اللبناني أن يعيش على الخبزة والزيتونة.




النشرة



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top