2021- 06 - 23   |   بحث في الموقع  
logo مصادر الـOTV: اجتماع بين شركة ألفاريز ووزارة المالية ومفوض الحكومة لدى المصرف المركزي logo فياض: الجو في المجلس النيابي هو جو إقرار البطاقة التمويلية logo أكار: لن نرسل المزيد من القوات إلى أفغانستان في إطار خطة تشغيل وتأمين مطار كابل logo التحالف العربي: تدمير 4 مُسيّرات حوثية مفخخة استهدفت السعودية logo وزير الدفاع الروسي بحث مع نظيره السوداني مستوى التعاون العسكري بين البلدين logo المصادقة على عشرات الخطط الاستيطانية بالضفة لأول مرة في حكومة بينيت logo 7 وفيات و522 إصابة جديدة بـكوفيد 19 في المغرب خلال الـ24 ساعة الماضية logo وزارة العمل عن تسجيل صوتي يتضمن اتهامات ضد الموظفين: أخبار ملفقة لا أساس لها من الصحة
عجاقة للـtayyar.org: هذه هي أسباب ارتفاع الدولار
2021-06-09 19:56:48



أكد الخبير الاقتصادي والمالي البروفسور جاسم عجاقة للـtayyar.org أن سبب ارتفاع سعر صرف الدولار في مقابل الليرة في السوق السوداء، يعود بالدرجة الأولى الى عوامل سياسية تؤثر بشكل مباشر على هذه السوق.


وأضاف عجاقة:"أما العامل الثاني، فهو المضاربة التي نتجت عن المراهنات على ارتفاع التضخم نتيجة تعميم مصرف لبنان بحكم أن المجلس المركزي خفّض الاحتياط الالزامي أي نقص الدولار، وسيضخ كتلة نقدية بالليرة اللبنانية بين 26 و27 تريليون ليرة. ويراهن المضاربون على أن المودعين سيعمدون الى تحويل الليرة الى الدولار بمجرد الحصول عليها في السوق السوداء". 


وحمّل عجاقة المعنيين مسؤولية عدم مكافحة السوق السوداء التي تعبث يأمن الدولة وبالأمن الغذائي للمواطن اللبناني، وتطاول بشكل مباشر في كل يوم وكل لحظة، حياته وقوته ومتطلباته الأساسية.


أما في ما يتعلّق بما حكي عن أن وزارة المال تقوم بشراء الدولار من السوق السوداء لأن مصرف لبنان لا يعطيها تسهيلات بالعملة الأجنبية، فاستبعد عجاقة الأمر واصفاً إياه بالمضاربة على الليرة اللبنانية من قبل السلطات الرسمية، أي وزارة المال، داعياً الى الاسراع في تشكيل حكومة قادرة على القيام بإصلاحات وذلك لإعادة الثقة الى الأسواق.


وختم عجاقة بالقول:"اذا لم تتشكل الحكومة المطلوبة فإن الفوضى في انتظار اللبنانيين والدولار الى مزيد من التخبّط في السوق السوداء".



التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2021
top