2024- 03 - 28   |   بحث في الموقع  
logo بعد تحذير أمين عام الحزب… كيف تجمع إسرائيل معلوماتها من لبنان؟ logo حركة “الأرض”: وثيقة بكركي لم تعد تنفع والمطلوب وحدة وطنية logo مُحاولة سرقة وإطلاق نار… ماذا حصل داخل أحد المباني مساء اليوم؟ logo بعد فوزهما بمسابقة بباريس .. بوشكيان: ابداعات لبنان تتوالى logo بسبب تهديد إرهابي "مرتفع جدا"... استنفار في فرنسا! logo بيان لأمن الدولة يتعلّق بفرار داني الرشيد… هذه تفاصيله logo قوة إسرائيلية ضمن بنك أهداف حزب الله logo بيان "توضيحي" من أمن الدولة حول حيثيات توقيف داني الرشيد
عراجي: مصرف لبنان لم يعط جوابا نهائيا عن مدى دعمه للقطاع الصحي
2021-06-15 16:26:45

كشف رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاصم عراجي أنه تم التوافق في اجتماع اللجنة اليوم على اقتراح القانون المقدم من الزميل بلال عبد الله وهو تعديل بعض المواد في قانون العمل. وكانت الجلسة في معظمها مخصصة لدراسة وضع القطاع الصحي الذي وصلنا اليه نحن اليوم في عين العاصفة. الازمة كبيرة وتحتاج الى اجراءات سريعة، هذه الاجراءات يجب ان تبدأ حتى لا نخسر الناس المحتاجة للدواء. ولفت عراجي الى انه تعرفون ان الدواء، في جزء كبير منه، مفقود، اجتمعنا مرات عدة مع مستوردي الادوية ومصنعي الادوية، هناك اشكال بين المستوردين ومصرف لبنان. حاولنا نحن ومعالي الوزير ان نحل هذه المشكلة تقريبا، توصلنا الى اتفاق ليس كاملا بان تقدم شركات الدواء الى وزارة الصحة الاولويات، ثم تضع الوزارة الاولويات، ومصرف لبنان يدفع ثمنها، مشيرا الى ان المستلزمات الطبية المتعلقة بغسيل الكلى وصلت. ورأى أن الوضع الصحي وصل الى مرحلة نقول فيها نحن الاطباء الله يساعد الناس، وما يجري في هذا القطاع ان المريض هو من يدفع الثمن وهو الضحية من بين بعض مستوردي الدواء والمستلزمات الطبية وبين مصرف لبنان. ولفت عراجي الى ان الليرة اللبنانية خسرت اضعاف قيمتها مقابل الدولار، ولا افهم كيف صرفوا للكهرباء 200 مليار. وانا اسأل، ما هو الاكثر اهمية الدواء والقطاع الصحي او الكهرباء؟ المفروض الاثنان، ولكن عند الاختيار نختار الصحة، لان انهيار القطاع الصحي هو انهيار البلد. ليعرف جميع المسؤولين هذه النقطة،انهيار القطاع الصحي يتسبب بمشاكل في الامن الاجتماعي، سيهدد الامن غدا، امام ابواب المستشفيات والصيدليات. الصيدلي اصبح يخاف على حياته وكذلك الطبيب في طوارىء المستشفيات والذي هو في عين العاصفة. وأضاف: اذا لم تتخذ اجراءات سريعة، نحن ذاهبون الى مشكلة كبيرة في البلد. من اجل ذلك، هناك لجنة وزارية المفروض ان تجتمع في أسرع وقت. ومشكورة وزيرة الدفاع التي اجتمعت مع المؤسسات الضامنة لتساعد القطاع الصحي، الامر يحتاج الى جهد كبير كي لا يحصل تهديد للامن. شركات المستلزمات الطبية يجب ان تعيد النظر بأسعارها، لان أرباحها خيالية. المفروض ان يكون هناك اعادة تسعير واعادة هيكلة للتعريفات الطبية والمختبرات. وأشار الى ان مصرف لبنان لم يعط جوابا نهائيا حتى الان عن مدى دعمه للقطاع الصحي. 40 مليون دولار او 50 مليون دولار، نحن نركز على الاولويات بالنسبة لبعض المختبرات، حتى شركات التأمين كله توقفت عن استقبال مرضى على حساب شركات التامين الخارجية. واذا اراد المريض دخول المستشفى، عليه ان يدفع فروقات كثيرة. اذا لم تتم مساعدة المريض فانه لن يستطيع الدخول الى المستشفى. من اجل ذلك، طلبنا من معالي الوزير ان توضع تسعيرة للوازم الطبية والكواشف المتعلقة بالمختبرات والعمليات. ويجب ان نحدد ما هو مدعوم وما هو غير مدعوم من المستلزمات الطبية.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top