2024- 03 - 28   |   بحث في الموقع  
logo سليم زار قائد الجيش logo المرتضى: علينا أن نتذكر أن الفراغ الرئاسي عقدة وأزمة والحلّ بالحوار logo معارك شرسة في غزة ليلاً… والضربات الإسرائيلية تسقط 66 شهيدًا logo إصابة 3 مستوطنين في عملية إطلاق نار شمال أريحا logo الأمم المتحدة: أكثر من مليون شخص في غزة يواجهون انعدام الأمن الغذائي logo بالفيديو: عملية طعن على متن قطار في لندن والركاب يتفرّجون! logo محمد بن زايد… أدهى دهاة العرب logo "برّي هو الملك"... وهاب يكشف عن اتفاق سياسي ايراني اميركي
قلق النوم: أسبابه وطريقة علاجه (د. حنينا ابي نادر)
2021-06-17 18:56:41



عشرة بالمئة من الأميركيين مصابون بقلق النوم المُزمِن (Insommia)، أي حين يحتاج الإنسان إلى أكثر من نصف ساعة لِيَغْفو، وينام لأقل من ست ساعات يومياً، ويستيقظ لأكثر من ثلاث مرات في الليلة الواحدة.
وقلق النوم شائع أكثر عند النساء، و95 % من البشر يعانون من هذه المشكلة ولو لمرة واحدة في حياتهم، وأغلبهم لا يطلبون علاجاً من طبيبهم المختص.
أمّا أسباب هذا المرض فيمكن ان تعود إلى الشعور بالألم، وأمراض الرئة المُسْتَفْحِلة، قُصور كِلي مُزْمِن، مشاكل في النوم والشعور بالإرهاق أو مرض لم يَتم تشخيصه بعد. ويمكن اتّخاذ عدّة إجراءات في نمط الحياة اليومي للنوم بطريقة أفضل. ونعطي لائحة غير شاملة: القيام بالتمارين الرياضيّة الصباحيّة، الإستحمام بماء ساخنة قبل النوم وتناول الشوكولا، على أن تكون غرفة النوم هادئة، بالإضافة إلى درجة حرارة ملائمة، وليست مزوّدة بتلفزيون، وعدم تناول الكافيين بعد وجبة الغذاء، والتقليل من تناول الكحول، والمشي قليلاً في حال صعوبة الخلود إلى النوم والمحاولة مجدداً، ويلجئ البعض إلى الـ Acupressure للنوم، والعمل على النوم في نفس الساعة من كل مساء. ويلجئ البعض إلى العلاج السلوكي المعرفي، بالإضافة إلى الأدوية.
والسيطرة على قلق النوم له عدّة سُبُل، ويتعلّق بالطب المُولَج تشخيص أسباب المرض. بمعنى آخر يكون الأمر مختلفاً إذا كان للمريض سوابق مَرَضيّة، أو مشاكل عصبيّة أو نفسيّة، أو عدم استقرار في نوعيّة النوم.
النوم الجيّد مهمّ لصحّة أفضل، ولا بُدّ من استشارة وطلب مساعدة الطبيب المختص.



التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top