2024- 03 - 19   |   بحث في الموقع  
logo طال نقاط عسكرية... هجوم إسرائيلي جوي على ريف دمشق! logo مسيرات وصواريخ... الجيش الأميركي يعلن تدمير أسلحة للحوثيين logo "شاقة ومعقدة"... مفاوضات الهدنة بدأت رسمياً في قطر! logo "قتيل و5 جرحى"... إليكم إحصاءات غرفة التحكم المروري logo "لـتخفيض السقوف"... سكاف: مرونة ملحوظة لدى الثنائي الشيعي! logo عناوين الصحف logo اسرار الصحف logo جامع سيدي عبدالواحد.. أثر مملوكي بطراز مغربي
الجونة السينمائي يمنح جائزة الإنجاز الإبداعي للسقا
2021-06-21 01:25:31

القاهرة ـ خلود أبوالمجد

أعلن مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة 2021 التي تقام في الفترة من 14 الى 22 أكتوبر المقبل منح جائزة الإنجاز الإبداعي للفنان أحمد السقا، اعترافا بمسيرته السينمائية الاستثنائية ومساهمته الفائقة في مشهد صناعة السينما المصرية التي تمتد لأكثر من عقدين.

وقال أحمد السقا «شرف عظيم لي أن يتم تكريمي بجائزة الإنجاز الإبداعي لمهرجان الجونة السينمائي هذا العام، وبينما استرجع مسيرتي، أتذكر جميع عظماء صناعة السينما الذين أثروا في مسيرتي المهنية وعلموني وألهموني، وأمتن جدا لهم، جنبا إلى جنب مع عائلتي وجمهوري العزيز على كل الحب والدعم الذي قدموه لي على مر السنين. أدين بهذا الإنجاز لكل هؤلاء الأفراد المدهشين الذين وقفوا إلى جانبي في كل خطوة».

يذكر أن احمد السقا، وهو نجل رائد مسرح العرائس في مصر صلاح السقا، تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأ حياته المهنية بأدوار ثانوية قبل انطلاقته في التلفزيون في مسلسل «من الذي لا يحب فاطمة» المقتبس من رواية أنيس منصور ومسلسل «نصف ربيع الآخر» من بطولة يحيى الفخراني وإلهام شاهين، وفي السينما اشتهر من خلال التمثيل جنبا إلى جنب مع محمد هنيدي في الفيلم السينمائي «صعيدي في الجامعة الأميركية»، وهو الفيلم الذي قدم مفهوم «سينما الشباب» إلى الجمهور المصري من خلال اعتماده على مجموعة من الممثلين الشباب الذين أصبحوا الآن أكبر المشاهير على الساحة الفنية، وأصبح الفيلم الأعلى إيرادا في تاريخ السينما المصرية في ذلك الوقت، ولايزال يتصدر الرسوم البيانية كأعلى أرباح لفيلم مصري حتى الآن.

ويعد السقا رائد سينما الحركة الحديثة في الشرق الأوسط، ويشتهر بقيامه بمشاهد الحركة الخطيرة بذاته دون الاستعانة ببديل، وتضم مسيرته 11 فيلما سينمائيا ضخم الإنتاج، من بينها فيلم «أفريكانو» لعمرو عرفة، و«تيتو» لطارق العريان، و«إبراهيم الأبيض» لمروان حامد، و«المصلحة» لساندرا نشأت، و«مافيا» وسلسلة أفلام «الجزيرة» لشريف عرفة، كما قدم أفلاما رومانسية ناجحة مثل فيلم «شورت وفانلة وكاب» لسعيد حامد، وفيلم «عن العشق والهوى» لكاملة أبو ذكري و«تيمور وشفيقة» لخالد مرعي، وأفلاما كوميدية مثل «همام في أمستردام» لسعيد حامد و«ابن القنصل» لعمرو عرفة و«بابا» لعلي إدريس.

وقالت المؤسس المشارك ورئيس العمليات بشرى رزة «سعيدة للغاية بمنح جائزة الإنجاز الإبداعي هذا العام لزميلي العزيز أحمد السقا، في بداية مسيرتي كممثلة، سمعت قصصا حول دعمه الهائل لصناعة السينما، لم يأبه حول حجم أجره رغم كونه نجم شباك، بل واقتطع جزءا من أجره لإنتاج مشاريعه بأفضل جودة ممكنة، إلى جانب نجوميته الاستثنائية، فهو صانع نجوم أيضا، إذ دعم فنانين شبابا وصاعدين، مكنهم عملهم مع السقا من تحقيق الشهرة اللازمة لاستكمال مسيرتهم، وهي صفة نادرة تعبر عن كونه نجما حقيقي».

وجائزة الإنجاز الإبداعي تقليد سنوي لمهرجان الجونة السينمائي، تقدم لهؤلاء الذين تركوا بصمتهم بأعمالهم الفريدة في مجال السينما. تضم قائمة الحاصلين على الجائزة: النجوم المصريين عادل إمام ومحمد هنيدي وخالد الصاوي، إضافة إلى النجوم العالميين فوريست ويتاكر وسلفستر ستالون وجيرارد ديبارديو وسعيد تجماوي والمخرج المصري داود عبدالسيد ومنسق المناظر أنسي أبو سيف وصانعة الأفلام التونسية درة بوشوشة وصانعة الأفلام الفلسطينية مي مصري.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم القابضة للتنمية سميح ساويرس «سعيد للغاية لاختيار اللجنة الاستشارية الدولية للمهرجان لممثل استثنائي مثل أحمد السقا لتكريمه هذا العام. تعكس مسيرة السقا المهنية واحدة من أكثر قصص النجاح إلهاما على الساحة الفنية اليوم، إذ استطاع تحقيق حلمه، وخلق تأثيرا وفارقا كبيرا، الأمور التي جعلته يفرض نفسه على المشهد السينمائي المصري».

فيما قال مؤسس المهرجان نجيب ساويرس «منذ دورتنا الافتتاحية، خصصنا جائزة الإنجاز الإبداعي للفنانين المميزين الذين كرسوا مسيرتهم لصناعة السينما. من ذلك المنطلق، فأحمد السقا ليس باستثناء، فمكانته وسط نجوم جيله هي نتيجة إخلاص لعمله وتفانيه في إسعاد جماهيره لأكثر من عقدين».





ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top