2021- 09 - 23   |   بحث في الموقع  
logo إصابة مواطنة في عكار برصاصة طائشة logo وفاة مدير مدرسة.. والسبب والمحروقات logo وفيق صفا واقتلاع الدولة logo رسالة مؤلمة من تونس: نهاية الحلم logo القرم : الأولوية لعدم انقطاع خدمة الاتصالات والانترنت وتطوير الشبكة logo ما جديد التحضيرات للانتخابات النيابية المقبلة؟ logo النائب علي درويش للـtayyar.org: ما من مشكلة أبداً بين ميقاتي والسعودية وقد تكون زيارتها قريبة logo تقرير خطير عن الأزمات النفسية والانتحار في لبنان
حرائق في عكار والهرمل من الأحراج إلى البيوت
2021-07-28 18:25:55


عاد موسم الحرائق مع اشتداد حرارة الصيف، وهبوب الهواء الساخن وهيمنة الأعشاب اليابسة على مساحات واسعة، مضاف إليها الإهمال البيئي كما أعمال الحرق المتعمد للمساحات الحرجية.النيران في عكاراليوم، اندلع حريق كبير في غابات الصنوبر في محلة القطلبة امتداداً الى غابة المرغان في بلدة القبيات (عكار). وبلغت النيران المنازل. وناشد الأهالي الدفاع المدني والجيش إرسال طوافة للمساعدة على محاصرة النيران وإهمادها، فيما يتولى شبان البلدة الذين تنادوا عبر قرع أجراس الكنائس ورسائل "الواتسآب"، التعامل مع النار بما تيسر لهم من وسائل، لحين وصول سيارات الإطفاء التابعة للدفاع المدني التي توجهت الى المكان. وفي بينو، اندلع حريق أتى على مساحة 20000 متر مربع من بساتين الزيتون وأشجار السنديان وأعشاب يابسة، بين الرويس والمشنوق، كما اوضح رئيس مركز عيات في الدفاع المدني، طلال أيوب، الذي أشار إلى أن رقعة الحريق توسعت بسرعة نتيجة الهواء الساخن الذي يضرب المنطقة. وقال: "عمليات الإطفاء مستمرة، وتقوم سيارتا إطفاء وصهاريج مياه تابعة لبلدية بينو - قبولا وآلية إطفاء صغيرة خاصة، بتطويق النار ومنع امتدادها، بعد أن تمكنت من إبعادها عن المنازل".
هذا، وتتابع سيارات الإطفاء التابعة لمركز القبيات في الدفاع المدني ومن مراكز عدة قريبة بمساعدة بلدية القبيات وأهاليها ومتطوعين من مجلس البيئة - القبيات العمل لتطويق الحريق الضخم الذي اندلع بعد ظهر اليوم في غابة المرغان الصنوبرية، واتسعت رقعته بشكل كبير. ووصلت طوافة عسكرية أقلعت من قاعدة القليعات الجوية إلى المنطقة وباشرت طلعاتها للمساهمة في إخماد النيران. وتوجه إلى القبيات متطوعون من فريق التدخل السريع في جمعية "درب عكار" البيئية وفريق "المستجيب الأول" في اتحاد بلديات جرد القيطع للغاية نفسها. ووجّه اتحاد بلديات الدريب الأوسط نداء طلب فيه من "أهالي المنطقة وعكار المؤازرة والمساعدة العاجلة لإخماد الحريق في بلدة القبيات كل ضمن إمكانيته".
في هذا الوقت أيضاً، اندلع حريقان متزامنان في خراج بلدة بزال (عكار)، الأول في مكبات النفايات العشوائية على الطريق العام، وآخر عند تخوم المنطقة الحرجية. ويحاول الأهالي العمل على إخماد النيران، ومنع تمددها وسط ارتفاع كبير في درجات الحرارة، مناشدين الدفاع المدني "التدخل بالسرعة الممكنة للسيطرة على النار قبل أن تدخل إلى عمق الأحراج القريبة". كما سجل اندلاع حريق مماثل عند الحدود المشتركة لبلدتي شان وعين الذهب.في جرود الهرملكذلك، ناشد أهالي جرود الهرمل المعنيين في قيادة الجيش ضرورة التدخل السريع لمواجهة الحرائق الذي أتت على مساحات واسعة من الأشجار الحرجية، حيث امتدت النيران بسرعة بسبب الرياح وهددت الأماكن السكنية في المحيط.
كذلك ناشد نائب رئيس بلدية جوار الحشيش علي جعفر "المعنيين وقيادة الجيش الإسراع في التدخل لأن النيران تمتد بسرعة وتهدد المناطق السكنية". ويلف دخان الحرائق المنطقة ووصل إلى أطراف الهرمل.
وتوجهت فرق من مديرية الدفاع المدني في بيروت وسيارات إطفاء إلى القبيات للمساهمة في إخماد الحرائق. وأعطيت توجيهات لكل مراكز الدفاع المدني في عكار للتوجه إلى القبيات للمساعدة في مكافحة الحرائق. والعمل جار لتأمين صهاريج مياه للإمداد.
وكان الدفاع المدني قد أعلن عن إخماد حرائق (عدد 53) في البقاع وجبل لبنان والجنوب والشمال.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2021
top