2021- 09 - 23   |   بحث في الموقع  
logo بالفيديو: تضارب وعصي وقضبان حديد.. هذا ما جرى أمام محطة logo مباحثات إماراتية سورية..تتجاهل قانون قيصر logo لودريان لبلينكن: تجاوز ازمة “الغواصات” سيتطلب وقتا وافعالا logo مداهمات للجيش في ببنين – عكار.. اليكم التفاصيل logo إصابة مواطنة في عكار برصاصة طائشة logo وفاة مدير مدرسة.. والسبب والمحروقات logo وفيق صفا واقتلاع الدولة logo رسالة مؤلمة من تونس: نهاية الحلم
نديم كرم و"مارد" الرقص فوق الجثث
2021-07-28 19:56:20

إعلان الفنان اللبناني نديم كرم عن إقامة نصب "المارد" في ذكرى انفجار 4 آب (النصب مصنوع من معدن بقايا تفجير المرفأ بطول 25 متراً)، أثار الكثير من التعليقات السلبية والمستهجنة لهكذا عمل، واعتبرت تعليقات أنه يتماهى مع سلطة القتلة. والمشكلة الأبرز ليست في النصب، بل في الكلام الوقح والفج الذي سُرّب عن لسان كرم، ونقلته صفحة ليلى السيد حسين، فكتبت: "لديّ الكثير لأشاركه عن هذا الشيء. منذ مدة وجيزة كنت في محاضرةٍ أونلاين مع معماريين، من ضمنهم المعماري نديم كرم الذي قدمّ عمله وطرح فكرة "المارد" (في الصورة). شرح نديم مطوّلاً مشاعرَه تجاه هذا المارد، وقال التالي: التقيت بحسّان دياب وميشال عون وشرحت لهم تمثالي هذا.. من ثمّ قال أيضاً: تعرفون، أنه بعد الانفجار أصبحت هناك صعوبة في الدخول إلى المرفأ، إلا أن الأجهزة الأمنية والسياسية سهّلت لي الأمر.. من ثم قال: سنفتتح هذا المارد تخليداً لضحايا الانفجار، ممكن بحضور وجوه سياسية مهمة. وعندما فُتح الباب للQ&A، الأسئلة والأجوبة، قلت بوضوح لنديم، إن هذا إجرام، وإني فقط جراء سماع كلماته شعرت بالانفجار الكبير، وإن إنسانية هذا المشروع ساقطة. طبعاً، نديم، تلعثم، وغضب وقال: هذه حلقة مغلقة، وسيحاسب أي أحد إن نقل هذا الحديث أو هذه المحاضرة على وسائل التواصل. وكان من ضمن الحضور فنانون ومعماريون أعجبهم المشروع وقالوا: واو نديم! أنت مفرط الحساسية والفنّ... واو نديم! أنت وماردك فعلاً ترقصان على جثث الموتى. كارثتنا أن إجرامنا دخل الفنون أيضاً. أردت حينها كتابة مقال طويل عن الموضوع، لعلّ اسمه "واو نديم" أو "واو" أو حتى "و". لكن نديم لا يستأهل مقالاً، يستأهل مارداً بحجم مارده يأكل الفنّ العفن".
وبعد نشر صورة النصب في فايسبوك، كُتبتْ مجموعة من التعليقات اخترنا بعضاً منها:- تفاهة "الفن" أمام هول مقتلة وجريمة 4 آب. تخليد الضحايا هو بتحقيق العدالة. (ناصر ياسين).- هذا الشيء المنتصب التذكاري بلا معنى، اسماه المفنفن "المارد" وجمع مارد "المردة"، هل يعني أن المفنفن يتهم "تيار المردة" أنه تسبب بهذا الانفجار؟... نرجو من التيار النزول من الشمال بكل ما يملك من مردة، وتحطيم هذا الشيء "المفنفن" الذي يفنّ علينا فنافينه..(يحيى جابر).- طلائع الأعمال الفنية اللي حكينا عنها بالبوست السابق. لنتفق ان الكارثة مش محصورة بطبقة سياسية مجرمة. حرام هالبلد شو عملنا فيه… حرام. (حسام عيتاني).- حول هذا النصب "التذكاري" على مرفأ بيروت:الناس ما نسيت حتى تتذكر، ولو إنو ما في باللغة كلمة غير ذكرى لتقول ما نحنا فيه، مش ضروري نصب؛مين كلّف هذا الفنان بتصميم نصب ولماذا؟هل قبض الفنان على مبادرته وكم؟ ومن مَن؟ (هناء جابر)- يريدون تحويل التفجير الدموي إلى ذكرى، والذكرى بحاجة إلى نصب. لهذا يُوظَّف نديم كرم. لكنّ الأنقاض أنقاض، والقتلى قتلى، والجريمة جريمة.(سمير يوسف)نديم كرم... فنان القَتَلة.(جاد نصرالله)



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2021
top