2021- 09 - 27   |   بحث في الموقع  
logo سوريا في قلب التحولات الإقليمية logo أبرز العناوين التي تصدّرت صفحات الصحف logo ماذا في أسرار الصحف الصادرة اليوم؟ logo هذا ما دوّنته “البناء” في سطور افتتاحيتها logo مانشيت النهار: تعويل على دور أساسيّ لفرنسا على صعيد مواكبة سير الإجراءات الاصلاحية logo افتتاحية الأنباء: لا مساعدات من دون إصلاحات.. الكهرباء بند أساسي والبطاقة التمويلية إلى مزيد من الدرس logo هل تُسهّل السلطة السياسية المهمة الحكومية.. لترجمة الدعم الدولي؟… غسان ريفي logo سجال الإستحقاق النيابي وقانونه: جدّي أم لتأجيل الإنتخابات؟… عبد الكافي الصمد
هجوم الناقلة:ضوء أخضر أميركي لإسرائيل للرد
2021-08-03 12:25:55


لوّح وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن بأن الرد على الهجوم الايراني على ناقلة النفط الإسرائيلية "ميرسر ستريت" سيكون جماعياً.
وقال بلينكن: "نحن على اتصال وثيق وتنسيق مع المملكة المتحدة وإسرائيل ورومانيا ودول أخرى. وسيكون الرد جماعياً على الهجوم". وأضاف أن هذا الهجوم "يُظهر أن إيران تواصل التصرف بشكل غير مسؤول عندما يتعلق الأمر بتهديدات كهذه للملاحة والتجارة والبحارة الأبرياء الذين هم جزء من رحلات تجارية في المياه الدولية".
من جانبها أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي أن "لإسرائيل حرية اتخاذ القرارات التي تراها مناسبة بشأن إيران". ولفتت إلى أن "الخطوات الإيرانية تشكل تحدياً وتهديداً في ظل برنامج نووي غير مقيّد".
وقال البيت الأبيض في وقت سابق إن مستشار الأمن القومي الأميركي جايك سوليفان ناقش مع نظيره الإسرائيلي إيال هولاتا في واشنطن التهديد الذي تشكله إيران.
ونفت إيران مسؤوليتها عن الهجوم، واستدعت خارجيتها السفير الروماني لدى طهران، وقالت إنها "ترفض هذه الاتهامات وتعتبرها واهية ولا أساس لها". وطلبت من السفير الروماني أن يبلغ احتجاج طهران واستياءها الشديد إلى سلطات بلاده.
وقالت الخارجية الإيرانية إن طرفاً ثالثاً يسعى لزعزعة الأمن في المنطقة، وأن على باقي الدول أن تكون حذرة حيال هذه المؤامرات.
كما استدعت وزارة الخارجية الإيرانية أيضاً القائم بأعمال السفارة البريطانية في طهران للاحتجاج على تصريحات بلاده بشأن الهجوم الذي استهدف السفينة.
وانتقد السفير الإيراني لدى لندن محسن بهاروند بريطانيا لاتهامها إيران بلا دليل حول حادث السفينة الإسرائيلية، معتبراً أن "إثارة التوتر" لا تخدم أحداً.
وقال بهاروند إن "رد فعل لندن في هذا الصدد واتهام إيران دون امتلاك أدلة ووثائق بهذا الشأن هو متسرع وغير ناضج"، متسائلا: "لماذا تسارع بريطانيا باتهام إيران في هذه المنطقة بغرب آسيا، المليئة بالتوتر من اليمن وأفغانستان إلى سوريا ولبنان، دون تقديم أدلة؟".
وأضاف "في منطقتنا، هناك لاعب معتدٍ مثل الكيان الإسرائيلي وهو مستعد للعدوان ضد دول أخرى في أي لحظة، وهو كيان سباق في العدوان على الآخرين ويعمل على اتهام دول أخرى في هذا الصدد"، مشيراً إلى "تعرض 11 سفينة إيرانية خلال العام الماضي للهجوم في البحر وحتى في الخليج"". وشدد على أن إيران "لا تسعى إلى إثارة التوترات في المنطقة، لأنها لا تصب في مصلحة أحد، وأن خلق توترات غير ضرورية في هذه المنطقة الحساسة لن يفيد أحدا".
واتهمت إسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا، طهران بالوقوف وراء الهجوم الذي استهدف فجر الجمعة ناقلة نفط تشغّلها شركة "زودياك ماريتايم" المملوكة للملياردير الإسرائيلي إيال عوفر، وهو الهجوم الذي أدى إلى مقتل اثنين من طاقم السفينة، أحدهما بريطاني والثاني روماني.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2021
top