2021- 09 - 27   |   بحث في الموقع  
logo البرد يضرب لبنان.. ماذا عن الامطار؟ logo ميقاتي استقبل المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في لبنان logo عملية نموذجية لتبعئة البنزين في هذه البلدة.. اليكم التفاصيل logo ميقاتي الى الكويت قريباً… وماذا عن زيارة السعودية وقطر؟ logo طهران: تقرير الوكالة الذرية حول كاميرات مجمع “تساي” غير دقيق logo إعلام كوريا الشمالية: واشنطن أبشع منتهك لحقوق الإنسان logo ميقاتي يُطلع عون على نتائج زيارة فرنسا.. ومباحثات بشأن المفاوضات مع صندوق النقد logo تذكير من جنبلاط لـ”اهل ما يسمى بالممانعة”!
"نوا" تصدر "وصل" وتنفض برفق غبار الموسيقى السورية
2021-08-03 12:25:56

أصدر الباحث الموسيقي وعازف الإيقاع إبراهيم مسلماني ألبوم "وصل" مع فرقته "نوا"، ويضم مؤلفات من الموروث الموسيقي السوري النادر، بعضها دُقِّق ووُثّق وسُجّل للمرة الأولى في تاريخ الموسيقى السورية.يحوي الألبوم مجموعة نادرة ومتنوعة تضم 48 مؤلفاً من الموشحات، والقدود، وفصول الذكر، والقطع الموسيقية، والقصائد الارتجالية، والتقاسيم الآلية، والتي قامت فرقة "نوا" بأدائها في وصلات موسيقية مقامية من سبع مقامات كلاسيكية مختلفة وهي: يكاه، عشاق، حجاز، هزام، جهاركاه، نهوند ونوأثر.ترتبط كلمة "وصل" بالمصطلح الموسيقي "وصلة"، والذي يشير إلى مجموعة من الأعمال المؤلفة على "مقام" بعينه، وكذلك ألبوم "وصل" هو بمثابة اتصال بين حقبتين موسيقيتين مختلفتين، الموسيقى السورية القديمة والملحنين غير المعروفين قبل العام 1950، وزمننا الحالي.يعود تاريخ المؤلفات الموسيقية المقدّمة في الألبوم، إلى ما قبل النصف الأوّل من القرن العشرين على الأقل، وعمر بعضها يرجع إلى خمسمئة عام، وجميعها تم تحريفها على مرّ العقود أو كانت طيّ النسيان. وبحسب بيان الفرقة "اختيرت جميع هذه المؤلفات لجمالها الفنّي وقـيمتها التاريخيةِ، ومن ثم تم تحقيقها وتوثيقها من خلال الإطلاع على عشرات المخطوطات ومئات الوثائق بأشكالها المختلفة وذلك حرصاً على تقديمها بأدق التفاصيل العلمية وتدوينها بشكلها الأصيل (كتابةً وأداءً) والذي كان غائباً لعقود". للاستماع الى الألبوم هنا.(*) صدر الألبوم بدعم ورعاية رئيسية من الصندوق العربي للثقافة والفنون "آفاق" ومؤسسة "نفس" للثقافة والفنون...


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2021
top