2024- 03 - 28   |   بحث في الموقع  
logo تحطم طائرة عسكرية روسية قبالة القرم logo الناقورة شيعت شهداءها بمأتم مهيب logo بين لبنان وسوريا... هكذا تم توقيف داني الرشيد! logo أول تعليق من جريصاتي بعد توقيف داني الرشيد logo رئيس "صورة عالحيط"... جعجع: بري بدأ مع فرنجية وتوقف عنده logo “الحزب” يردّ على مجزرة الناقورة… هذا ما فعله مساء اليوم logo وزير الشؤون الاجتماعيّة ومصير بطاقة أمان واللاجئين: نفاد الأموال logo داني الرشيد في قبضة الأمن العام
"القوات" في المعادلة اللبنانية: أنا أو لا أحد!
2021-08-05 20:25:55

لم يختبر حزب "القوات اللبنانية" انتقاداً لتجربته، وتدقيقاً في صورته السياسية، كما جرى بعد اعتداءات نفذها جمهوره ومناصروه ضد شابين، أحدهما من الحزب الشيوعي، والثاني قاصر، بسبب ارتداء الكوفية، بعد اعتداء صباحاً على رجل.
فالحزب الذي يطالب بتغيير ديموقراطي عبر الانتخابات النيابية المبكرة، ويتبنى قضايا تغيير السلطة، ويشارك الناشطين المدنيين في الكثير من شعاراتهم، ويقاسمهم بعض الخيارات المتصلة بالتغيير، ضاق مناصروه ذرعاً بالناشطين الشيوعيين الذين عبروا الجميزة، وأجبر أحد الجرحى الشيوعيين مازن ابو زيد على المكوث في العناية الفائقة إثر تعرضه لطعنات ورضوض ناتجة عن الضرب بالعصيّ.
تذكر يا محمد انكم في 17 تشرين وقفتم مع القوات اللبنانية وهتفتم لإسقاط النظام. مشكلة الشيوعي انو مرة بيتحالف مع جنبلاط بحروب الميلشيات بثمانينيات ومرة بيوقف مع القوات بنفس الساحات. عنجد عملو قراءة جديدة...
— fidel fakih (@fadifakih7) August 5, 2021
وأصدر "القوات" بياناً حول حادثة الشبان الشيوعيين وحادثة ضرب الرجل الذي نفى "القوات" أن يكون من اهالي الضحايا، بل عسكري متقاعد.
القائد د.سمير جعجع : أن القوّات لن تسمح لأحد بالتهجّم على مراكزها و عليها مشدداً على أن ما حصل كان الحدّ الأدنى من الدفاع عن النفس#بكل_فخر_يمثلني#الشرقية_أشتاقت pic.twitter.com/xc3pqK2yg1
— @Mickel Hanna (@hanna_mickel) August 5, 2021
وليست تلك الحادثة الأولى في زمن "فائض القوة القواتية". في ايار الماضي، تعرض ناخبون سوريون للاختبار نفسه. وبدأ يتكرس هذا العرف في ممارسات، انفجرت في يوم 4 آب 2021.
تكسر تلك الصور والاحداث صورة "القوات" التي حاولت بناءها منذ 17 تشرين على الاقل، لجهة معارضة السلطة ومشاركة الناس صوتهم ضد الطبقة السياسية. فصورة "التغيير عبر الآلية الديموقراطية"، تهشّمها السكين التي طعنت صدر أبو زيد، لتظهر بوضوح، ان هناك مستويات من الأداء لدى "القوات"، في حال حُسن الظن، المستوى السياسي، والمستوى الشعبي. وتظهره، حزباً عاجزاً عن السيطرة على قواعده، وفشل في تثقيفه على الآليات الديموقراطية وتقبل الآخر، الشريك السياسي الذي يلتقي معه على عناوين كثيرة منذ 17 تشرين.
مش بس المشكلة انهم ضربوا وتبلطجوا واذوا وفي واحد بسبب اجرامهم مزتوت بالمستشفى بين الحياة والموت، المشكلة الاساس انهم “القوات” لي ولا يوم ح تنشال عنهم صبغة الميليشيا.
— Ahmad (@ahmadtaha_at) August 5, 2021
في "القوات" خطاب الصالونات الذي يرفع لواء الديموقراطية وتقبل الآخر، ويستعد للتغيير ويتبنى شعارات المدنيين، ويظهر الخلافات مع الحلفاء السابقين بأكملهم، أسوة بالتيار الوطني الحر، مثل جنبلاط و"المستقبل"... وفي مقابله، ممارسة أولئك المناصرين الذين يتوهمون القوة، وباتوا يشعرون بفائضها بعد 17 تشرين وانفجار المرفأ لجهة إطاحة الرأي العام المؤيد لـ"التيار الوطني الحر" و"العهد القوي"، والمكوث مكانه، وبعدما تحولت معراب الى ملتقى للسفراء الاجانب وممثلي المجتمع الدولي بما يكرسها بديلاً مفترضاً من قبل المجتمع الدولي للطبقة السياسية القائمة.
لكن في الواقع، وعلى الأرض في الجميزة وسواها، لم يخرج متوهمو القوة من مناصري "القوات" من الماضي. الماضي الالغائي، الذي يرى أن الشريك المسلم يجب ألا يطأ أرضه. قسّم المناصرون المناطق "لنا ولكم". وهو ما مارسه المناصرون، اعلاناً لـ"عضلات" مفترضة أظهروها في منازلة محتجين مروا في الجميزة. بذلك، تخاطب قاعدة القوات الميدانية، الجمهور المسيحي بـ"فتوتها"، وهو ما عجز "الوطني الحر" عن إظهارها، رغم ادعائه بـ"العهد القوي".
مازن فات يولع مكتب القوات،بس مازن ما أمن طريق الرجعة،ورفاق مازن طلعوا دجاجات.ما تكون غبي متل مازن. pic.twitter.com/Vod8iu7nrW
— Fouad † فُؤَادْ (@fouad_sfeir) August 5, 2021
المناصر في الميدان نفسه، ما زال يرى أن "اليساري" خارج الزمن الذي يقبع فيه "القوات". زمن الانتصار السياسي والانتخابي على غريمه المسيحي الأبرز وهو "التيار الوطني الحر". ولم يبق لديه سوى الخطاب الفئوي لمحاكاة اليمينيين من المسيحيين، كما فعل التيار قبله، لاستنهاض القاعدة وكسب ولاءها في زمن الانقسام الطائفي. بذلك، يستحضر المناصرون خطاب الحرب وأدبياتها، ويعلنون الانتصار على شريك مفترض شاركهم الساحات في 17 تشرين، لمجرد محاولة العبور الى خط تماس رمزي يسكن المناصر القواتيّ خلفه بعزلة، للاحاطة بالأصوات الانتخابية المقبلة.
و"القوات" بهذا المعنى، يخوض معركة انتخابية بأدبيات الحرب، والتقسيم والفئوية. هذه الصورة نقلها رواد مواقع التواصل، إدانة واستنكاراً لأداء بلطجي ضد ابو زيد والطفل ابو الكوفية. وهي بالفعل، تنطوي على مبالغة، وتبدو اتهاماً ظالماً، بالنظر الى أن الحزب المنافس مسيحياً، يحتاج الى المدنيين من أبناء المنطقة، لخوض شراكة انتخابية معهم تطيح بمكتسبات "الوطني الحر" انتخابياً، ولا تترك لـ"الكتائب" الا فتات الاصوات. شراكة تحتوي تمدد الصوت المدني الذي غيّر في انتخابات نقابة المهندسين، وقبلها في انتخابات الجامعة اليسوعية والجامعة الاميركية، حين استطاع النادي العلماني تحقيق الخروق.
والحال ان صوت زعامة "القوات" في مكان، وممارسات قاعدته في مكان آخر. أحد نواب الحزب، أثنى، يوم الاربعاء، على ضرب اليساريين العابرين من الجميزة. بالتأكيد ينتمي النائب الى ذلك الصنف من القاعدة، وليس لصالونات معراب، تلك التي تتحمل مسؤولية عدم ضبط القاعدة، وعدم تأهيلها للمرحلة المقبلة، لجهة الشراكة مع الآخر وتقبله في زمن الانقسام الطائفي العمودي، تحضيراً لزمن وصول رئيس الحزب سمير جعجع الى قصر بعبدا.
الشيوعيه مشهورة بالمولوتوف؟؟ طيب بنفس المنطق القوات بشو مشهورة؟ اذا هيك هيك رجعنا نفتح الماضي والشهرة… يعني نفس الأشخاص ما رح يفلّوا عن هالدنيا إلّا ليخربو الجيل الحالي والجاي متل ما عملو أوّل شبابهم، وانا اقصد الكل، القوات ومن معه ومن ضده
— Dr. Mike Termos (@Dr_MTermos) August 5, 2021


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top