2024- 03 - 29   |   بحث في الموقع  
logo "الحزب" يقاتل على جبهتي الداخل والحدود: نقطة ضعف خطيرة logo اشكال وإطلاق نار في طرابلس logo بينها لبنان.. هزات أرضية تضرب هذه الدول العربيّة logo مناورة إسرائيلية "مفاجئة" شمالاً.. وواشنطن تعتبر استعادة الهدوء أولوية logo حكومة فلسطينية جديدة تبصر النور..بلا سند سياسي logo نبيل فريد مكاري يستقبل المصري ويعلن دعمه للائحة “نقابتنا” logo بأكثر من 30 طنًا من المتفجرات... تدمير نفق لحماس (فيديو) logo اتهام روسي "خطير" لأوكرانيا
رئيسي أدى اليمين الدستورية: برنامجنا النووي سلمي
2021-08-05 20:56:07


أعلن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أن البرنامج النووي للإيراني سلمي ولا يهدف لإنتاج السلاح النووي الذي اعتبره "محرماً شرعاً".
وقال رئيسي خلال أدائه اليمين الدستوري في حفل حضره ممثلو بعثات دبلوماسية وممثلو حركات تدعمها إيران في المنطقة، إن "أعداء بلاده يشنون عليها حرباً نفسية ويقاطعونها اقتصادياً".
وأضاف "برنامجنا النووي سلمي والسلاح النووي في عقيدتنا محرمٌ شرعاً، ولن يكون له موطئ قدم في إستراتيجيتنا"، معتبراً أن "التدخل الأجنبي في المنطقة لا يحل أي مشكلة بل هو المشكلة بعينها".
وأكد رئيسي أن "قوة إيران في المنطقة هي التي توفر الأمن والاستقرار". وأعلن أن طهران "ستكون إلى جانب المظلومين في فلسطين وسوريا وأوروبا وأفريقيا وأميركا وستكون صوت المستضعفين في كل مكان".
ولفت إلى أنه "يجب حل الأزمات الإقليمية من خلال الحوار الحقيقي بين شعوب المنطقة"، مؤكداً "مدّ يد الصداقة إلى كل دول المنطقة، وخصوصاً دول الجوار".
ولفت إلى أن "إيران تعتبر دول الجوار وشعوبها جُزءاً من عائلتها، وتتمنى لها التقدم والازدهار"، معتبراً أن "تعزيز العلاقات بتلك الدول أولوية" في سياسة بلاده الخارجية".
وعن طبيعة الحكومة التي يعد بها الشعب الإيراني؛ قال الرئيس الجديد إنه "حان وقت تأدية الأمانة للشعب وحكومتنا ستكون حكومة وفاق وطني لا انقسامات فيها". واعتبر أن "الشعب يريد من حكومته الجديدة أن تدافع عن حقوق الإنسان وأن تتبرأ من الظلم في كل أنحاء العالم". وعبّر عن أمله في "أن يكون المستقبل زاهراً ولائقاً بالجمهورية الإسلامية والشعب الإيراني".
ووعد بالالتزام "بمبادئ الثورة الإسلامية والعمل على تجفيف جذور الفساد ودعم الاقتصاد والعملة الوطنية"، داعيا الجميع إلى "مساعدة هذه الحكومة الوطنية والشعبية".
بدوره، قال رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، إن أمام الرئيس الجديد وفق النظام الداخلي للبرلمان، مدة أسبوعين لتقديم التشكيلة الوزارية، مضيفاً "لكنه بناء على مطالبة المرشد علي خامنئي بضرورة الإسراع بتشكيل الحكومة فيجب على رئيسي التعجيل في هذا الأمر".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top