2024- 04 - 24   |   بحث في الموقع  
logo تشظية القوى المسيحية: "الحزب" يصنع بدائل سياسية وانتخابية logo بالصور: طائرات اسرائيلية متطورة في سماء لبنان logo دعوة أوروبية لإعادة تمويل الأونروا..والبيت الأبيض يريد تقدماً فعلياً logo حزب الله يردّ على “المجزرة الإسرائيليّة” في حانين logo قدامى الشراع يكرمون الكابتن فواز الذهب..  logo حصاد ″″: أهم وأبرز الاحداث ليوم الثلاثاء logo المشروع الوطني لنشر ثقافة ريادة الاعمال يحط رحاله في بيروت logo بعد هجوم حزب الله العميق... حالة خوف بين الإسرائيليين!
مساعدة الناس في لبنان لم تعد سهلة.. قصة طبيب استعان بدراجتين وسيارة أجرة لإنقاذ أم وجنينها
2021-08-27 15:55:13




رغم أن المستشفى كان يبعد سياقة 15 دقيقة من عيادته في بيروت، إلا أن أزمة الوقود الحادة دفعت الطبيب جوليان لحود، استشاري التوليد، إلى استقلال درَّاجتين ناريَّتين وسيارة أجرة للحاق بعملية ولادة طارئة في مستشفى فارغ وأضواؤه مطفأة لتوفير الكهرباء لمن يحتاجونها في غرف العناية المكثفة والعمليات.

هذه حالة واحدة ترسم صورة قاتمة للبلد الذي يعاني من أزمة وقود حادة تترك أثرها على المستشفيات التي فقدت معظم إمكانياتها وفقدت قدرتها على علاج الكثيرين ليتركوا للموت، حسبما سجلت صحيفة The Times البريطانية الجمعة 27 آب 2021.

وتعاني ملايين المنازل والشركات في جميع أنحاء لبنان من انقطاع التيار الكهربائي وتعطيل إمدادات الغذاء والمياه؛ حيث يصطف السائقون بالآلاف في محطات البنزين التي تعاني عجزاً في الوقود أو ليس لديها وقود على الإطلاق.

الأمم المتحدة حذَّرَت من جانبها، أن أربعة ملايين شخص- ثلثيّ سكَّان لبنان- قد يفقدون إمدادات المياه في الأيام المقبلة مع انقطاع التيار الكهربائي عن محطات الضخ.

كما غادر ما لا يقل عن 2.500 طبيب وممرِّض البلاد هذا العام، كجزءٍ من نزوحٍ جماعي أوسع للأشخاص الذين لا يزال لديهم المال من أجل الهجرة. كثيرون غيرهم ليس لديهم خيارٌ سوى البقاء، بينما تشعر أقليةٌ أنه من واجبهم البقاء.

رحلة الوصول إلى المستشفى

من بين أولئك الذين يحاولون التكيُّف، الدكتور جوليان لحود، استشاري التوليد الذي حكى عن حالةٍ طارئة من بين حالاتٍ كثيرة، حين كانت امرأةٌ قد داهمها المخاض مبكِّراً، وبما أنها أنجبت من قبل ثلاثة أطفال بعملياتٍ قيصرية، فقد استُدعِيَ لحود لحضور الولادة عالية الخطورة.

كان المستشفى، واقعاً على بُعدِ 15 ميلاً من عيادته في بيروت، لكن بسبب أزمة الوقود الحادة، اضطر لحود إلى استقلال درَّاجتين ناريَّتين وسيارة أجرة للوصول إلى هناك.

قال لحود: “صار عداد سيارتي فارغاً على الدوام. وضعت مؤخَّراً درَّاجةً في صندوق السيارة على سبيل الاحتياط، لاستخدامها في المسافات القصيرة، وإلا سأنتظر في طابور الوقود لمدةٍ قد تصل إلى خمس ساعات. هذا يجعل من المستحيل على معظم الأشخاص القيام بعملهم”.

كانت حالة الطوارئ الإثنين، 23 آب، بعيدةً عنه ولا يمكنه قطع المسافة بالدرَّاجة من عيادته إلى المستشفى. في المقابل، استقلَّ درَّاجة نارية يملكها أحد أصدقائه، حيث كان يحاول التسلُّل وسط الزحام، ثم قرَّرَ أن يوقف سيارة أجرة في نقطةٍ خفَّت فيها حركة المرور.

قال: “تحرَّكَت السيارة لمسافةٍ ما، ولكن كان هناك حاجز إضافي على الطريق بعد نفق نهر الكلب”.

أوقف لحود، 40 عاماً، راكب درَّاجة نارية أخرى وافق على نقله. وصل في الوقت المناسب، ودعا سائق الدرَّاجة النارية بـ”المنقذ” وشَكَرَه، فيما ظلَّ والد الطفل عالقاً في الزحام، وقد فات الأوان على حضور الولادة.

عندما وصل، كان المستشفى، مثل معظم المستشفيات في لبنان، بدون كهرباء. كان المستشفى يعتمد على مولِّدات الديزل لتشغيل غرفة العمليات وآلات الموجات فوق الصوتية وغيرها من المعدات، واضطر لإغلاق أجنحة كاملة، علاوة على مكيِّفات الهواء، لتوفير المال.

قال لحود، وهو أيضاً متخصِّصٌ في الصحة العامة ودَرَسَ في باريس والولايات المتحدة: “إن الأم والطفل بخير”، إلا أنه علَّق قائلاً: “لبنان ليس بخير”.


 


 


 




Saada Nehme



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top