2021- 10 - 27   |   بحث في الموقع  
logo إصرار باسيل على الميغاسنتر لمقارعة "متموّلي السفارات" logo ستريدا جعجع: شكرا من القلب logo عباس مظلوم ضحية جديدة لمجزرة المرفأ.. واستشراس بعرقلة التحقيق logo سمير جعجع لم يحضر الى مديرية المخابرات فتم ختم التحقيق.. logo 751 إصابة جديدة بكورونا في لبنان.. ماذا عن الوفيات؟ logo مهرجان "مسكون" لأفلام الرعب والخيال العلمي يعزّز بُعدَه العربي logo تفاهة اللغة.. شكل "الاستعمار الثقافي" الروسي لسوريا logo إيران:محطات الوقود تعود للعمل..والهجوم السيبراني هدفه الفوضى
قرار المقاطعة بالإجماع: تأجيل العام الدراسي حتماً
2021-09-23 16:55:52


قررت هيئة التنسيق النقابية الاستمرار بمقاطعة العام الدراسي، وتحميل الحكومة مسؤولية ضياعه، في حال المماطلة بتنفيذ المطالب.
وكان وزير التربية، عباس الحلبي، التقى روابط المعلمين وطلب منهم رداً حول البدء بتسجيل الطلاب (راجع "المدن"). ولهذه الغاية، عقدت هيئة التنسيق النقابية اجتماعاً اليوم الخميس في 23 أيلول، وبحثت نتائج الجمعيات العمومية والاستفتاءات، حول قرار مقاطعة انطلاق العام الدراسي أو العودة إلى التسجيل. وتبين أن هناك إجماعاً تاماً لصالح الاستمرار بالمقاطعة. وكلفت الهيئة نزيه الجباوي التواصل مع وزارة التربية، وإبلاغ مضمون القرار، والتأكيد أن المشكلة ليست مع الوزير. وحملت المسؤولين في الدولة نتائج التأخير في انطلاقة العام الدراسي، ما لم يسارعوا إلى إيجاد الحلول المقبولة التي تؤمن للمعلمين والأساتذة حياة كريمة.لم يقدم الوزير أي حل للروابط حول حقوقهم سوى السعي لحل مشكلة قبض رواتبهم من المصارف دفعة واحدة وعدم تقسيطها، وكذلك الأمر بالنسبة لصناديق المدارس. وأكد الوزير للروابط أنه سيطلب من حاكم مصرف لبنان إلزام المصارف بهذا الشأن، وأنها سهلة الحل. بما يتعلق بساعات تدريس الأساتذة المتعاقدين، أبلغ الوزير الروابط أنه سيكمل ما بدأه سلفه لرفع ثمن ساعات التدريس. فالقرار كان جاهزاً سابقاً لكن حصلت بعض الأخطاء. فهذا الأمر ليس بحاجة لمجلس وزراء، ويمكن حله بالتوافق بينه وبين وزير المالية.
لكن المعضلة الأساسية تبقى مع أساتذة الملاك، لأن رفع الرواتب مرتبط برفعها لكل القطاع العام. وهذا يسري على بدل النقل. بالتالي، على الحكومة حل هذه المعضلة.
لذا، بات الوزير الحلبي أمام خيار وحيد هو اصدار قرار لتأجيل بدء العام الدراسي المقرر يوم الإثنين المقبل. فحتى لو تمكن الوزير من غقناع الحكومة أو الجهات المانحة رفع الرواتب وبدلات النقل، وهذا أمر مستبعد في الوقت الحالي، لا يمكن للعام الدراسي أن يبدأ يوم الإثنين. فتسجيل الطلاب يحتاج أقله إلى نحو أسبوعين بعد الانتهاء من تصحيح امتحانات الاكمال.
وأكدت مصادر هيئة التنسيق أن المسألة باتت في ملعب الحكومة. ويمكن للوزير أن ينتزع لهم أقله وعوداً جدية من الحكومة بهذا الشأن. أي يمكن للحكومة الإعلان عن عزمها لرفع نسبة الزيادة على الرواتب التي ستجريها وبدلات النقل للموظفين وكلفتها، كي يقتنع الأساتذة وتبدأ مرحلة تسجيل الطلاب.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2021
top