2024- 04 - 18   |   بحث في الموقع  
logo صفارات الإنذار تدوي في المستوطنات القريبة من لبنان.. ماذا يجري؟ logo بالفيديو: محاولة سلب على طريق المطار! logo خلف : ‏حذار تجاهل الاغلبية الصامتة logo “الخماسية” تلتقي كتلة الوفاء للمقاومة في حارة حريك logo موجودات المصارف تتقلّص: خسائر جديدة بـ10.61 مليار دولار logo عبد اللهيان:أبلغنا واشنطن بوضوح بالضربة..ولا نسعى ل"توسيع التوترات" logo ضوء أخضر أميركي لإسرائيل لدخول رفح..مقابل عدم ضرب إيران logo فيديو يوثق لحظة قنص القسام لجندي إسرائيلي في غزة!
الرقة: لجنة أمنية كردية لتتبع الصحافيين والناشطين
2021-09-25 17:25:51

تسعى استخبارات "وحدات حماية الشعب" الكردية لإنشاء لجنة خاصة تعنى بتتبع ومراقبة العاملين في مجال الإعلام والسوشيال ميديا والناشطين الإنسانيين الموجودين في مناطق سيطرتها، في محاولة لتقويض المنابر الإعلامية وتسييسها وفقاً لأفكارها.
ونقلت وسائل إعلام معارضة عن مصادر خاصة أن "وحدات حماية الشعب في الرقة عقدت اجتماعات متكررة منذ منتصف آب/أغسطس الماضي ضمت جهاز الأمن العام، وجهاز مكافحة الإرهاب، إضافة إلى جهاز أمن المعلومات، وجهاز الاستخبارات التابع للوحدات، حيث تم وضع الخطوط الرئيسية لتشكيل اللجنة، وبرنامج العمل والتنسيق بين الأجهزة على مستوى المدراء، حيث من المقرر أن تضم اللجنة 8 أعضاء بواقع 2 من كل جهاز".والمصدر المذكور الذي تحدث لـ"تلفزيون سوريا" هو إداري في جهاز الأمن العام في مدينة الرقة. وأوضح أن "الهدف من اللجنة هو متابعة صفحات السوشيال ميديا للإعلاميين والناشطين في محافظة الرقة، وتحليل البيانات الواردة عن المصادر الأمنية ومطابقتها بهدف الكشف عن مصادر التقارير والتحقيقات التي تهدف لضرب الأمن القومي الكردي وتشويه صورة الإدارة الذاتية والقوى الأمنية في المنطقة، في ظل شكوك تدور حول عشرات الإعلاميين والناشطين العاملين في المنطقة".وبحسب المعلومات المتداولة فإن المشمولين بالدراسة هم إعلاميون تابعون لمؤسسات حزب "الاتحاد الديموقراطي" وإعلاميون تابعون لوكالات ومؤسسات إعلامية مرخصة لدى "قوات سوريا الديمقراطية"، فيما أكدت تقارير أمنية لدى استخبارات "وحدات حماية الشعب" أن عدة ناشطين وإعلاميين مرخصين داخل مناطق سيطرة "قسد" يعملون مع جهات ومؤسسات إعلامية مناهضة لـ"قسد" وموالية لتركيا.ومن بين الإعلاميين الذي سبق التضييق عليهم في الرقة حتى ابتعدوا عن العمل الإعلامي فيها، عبود حمام مراسل وكالة "رويترز" في الرقة سابقاً ومازن الحرامي مراسل "راديو الكل" سابقاً في الرقة أيضاً حيث خضعوا للتضييق مراراً وتكراراً من قبل الاستخبارات الكردية عبر الاعتقالات والمداهمات المستمرة".ومن المرجح أن ينتهي العمل على إنشاء هذه اللجنة مطلع تشرين الأول/أكتوبر القادم لتباشر عملها ضمن محافظة الرقة.ويعاني الصحافيون والعاملون في المجال الإعلامي في سوريا، من التضييق والاعتقال وصولاً في كثير من الأحيان إلى التصفية الجسدية. ووثقت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" في أيار/مايو الماضي، أبرز الانتهاكات بحق الإعلاميين السوريين بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، مشيرة إلى مقتل 709 من الصحافيين والعاملين في مجال الإعلام منذ آذار/مارس 2011 من بينهم 52 بسبب التعذيب.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top