2024- 04 - 26   |   بحث في الموقع  
logo ميقاتي يترأس جلسة مجلس الوزراء في السرايا logo “لصَوْن الأمن والسلام”… بو حبيب: حان وقت الأفعال الملموسة logo غالانت بحث وهوكشتاين التصعيد الأمني مع لبنان logo الأب إيلي خنيصر: “من الحريق الى الغريق” logo أميركا تكشف تفاصيل الهجوم الحوثي على خليج عدن! logo "بالغة التعقيد"... الجيش الاسرائيلي ينقل بقايا صاروخ (فيديو) logo "لصَوْن الأمن والسلام"... بو حبيب: حان وقت الأفعال الملموسة logo حزب الله حقّق أضعاف ما يبتغيه... أداءٌ نوعي يُبعد الحرب الشاملة؟!
لا استثناءات أميركية من"قيصر"..ولا دعم لخط الغاز الأردني
2021-10-01 18:55:45


يواصل وفد المعارضة السورية الاجتماعات بمسؤولي في الإدارة الأميركية في واشنطن، وذلك في الوقت الذي تبدي فيه الأخيرة تراخياً حيال تطبيق العقوبات المفروضة على النظام السوري (قيصر).
ويتحدث وفد المعارضة عن نقاط إيجابية عديدة لاجتماعاته مع المسؤولين الأميركيين، تمثلت في تأكيد الخارجية الأميركية أنها لا تعتزم تطبيع أو رفع مستوى العلاقات الدبلوماسية مع النظام السوري، وكذلك لا تشجع الآخرين على القيام بذلك.
واستهل وفد الائتلاف اجتماعاته في واشنطن، بلقاء النائب الأول لمساعد وزير الخارجية الأميركية جوي هود ومسؤول التواصل عن الملف السوري إيثان غولدريتش، الذي تم تعيينه مؤخراً.
وقال عبد المجيد بركات، عضو الهيئة السياسية في الائتلاف، وأحد أعضاء وفد المعارضة المتواجد في واشنطن حالياً، ل"المدن"، إن المسؤولين في الخارجية الأميركية أكدوا خلال اللقاء، على النقاط الثابتة لسياسة بلادهم حيال الملف السوري، وهي "عدم وجود تطبيع مع النظام السوري من خلال استخدام العناوين الاقتصادية والإنسانية، وزيادة العقوبات الاقتصادية، وعدم السماح ببدء مرحلة إعادة الإعمار، دون العملية السياسية الهادفة إلى تحقيق الانتقال السياسي".
وأضاف بركات أن الخارجية الأميركية أكدت على ضرورة الدفع بالحل السياسي، وجعله بوابة لحل كل القضايا الإنسانية، مبيناً أن "الوفد أكد للخارجية أن الحل في سوريا يجب أن يكون سياسياً، وذلك لقطع الطريق على محاولات بعض الأطراف الإقليمية، اختزال الحل في قضايا اللاجئين والملفات الاقتصادية".
وفي ما يخص مشروع الغاز العربي، والخطوات المتسارعة من جانب الأردن، في مجال التطبيع مع النظام السوري، وما إن كانت الإدارة الأميركية قد استثنت المملكة من عقوباتها، أكد بركات أن "الإدارة أكدت أنها لم تعطِ أي استثناء، وفي موضوع خط الغاز، لا زالت الإدارة تدرس الموقف منه، وهي لا تدعمه".
وأضاف أن الوفد طالب الخارجية الأميركية بتقديم التوضيحات والتبريرات لأي استثناء من العقوبات قد تمنحه الإدارة الأميركية، "طالبناهم بذلك بشكل صريح، لكنهم أكدوا عدم وجود أي استثناء من العقوبات".
وحول احتمال إصدار حزمة عقوبات جديدة ضمن قانون "قيصر" على النظام السوري، قال بركات: "الخارجية الأميركية، أكدت أنها بصدد دراسة جدوى ذلك".
وفي السياق ذاته، أكد رئيس "هيئة التفاوض" أنس العبدة أن وفد المعارضة وضع الجانب الأميركي بالمخطط الهادف إلى تعويم نظام الأسد في الساحة الدولية. وحذّر في منشور على "فايسبوك" من الآثار الكارثية لتعويم النظام على العملية السياسية والسلم الدولي، قائلاً إن "نظام الأسد هو الراعي الأول للإرهاب".
وأضاف أن الوفد بحث كذلك مع النائب الأميركي تيم بورتشيت، تطورات الساحة السورية، مؤكداً أن بورتشيت سيلقي خطاباً خاصاً بالوضع السوري في مجلس النواب الأميركي، لدعم الجهود الرامية للوصول لحل سياسي شامل وعادل.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top