2024- 04 - 25   |   بحث في الموقع  
logo قتيل و جريح بإشكال مسلح في طرابلس logo اجتماعاً حاسماً بين وزير التربية و الاسرة التربوية logo الاحتجاجات الجامعية تتمدد من اميركا..الى فرنسا واستراليا logo أكبر اقتحام اسرائيلي للمسجد الأقصى..منذ "طوفان الأقصى" logo واشنطن ولندن تفرضان عقوبات على إيران..استهدفت برامجها العسكرية logo أميركا و17دولة:للإفراج الفوري عن الرهائن الإسرائيليين في غزة logo "تعرض لمشاكل في رمضان"... الملك السعودي يدخل المستشفى! logo تجنباً للخسارة... خبيرٌ أميركي يؤكد: ايران قد تستخدم مقاتلين عراقيين ذوي خبرة
الروماتيزم: عوارضه وكيفيّة علاجه (د. حنينا أبي نادر)
2021-10-15 10:26:52



إنّ Rheumatoid Artliritis مرضٌ يَتَمَظْهَرُ بشكل التهاب مزمن، لا تُعْرَف أسبابه. والتدخين، كما إلتهابٌ ما، إصابة بحادث أو  صدمة، أمور قد تؤدّي إلى ردّة فعل في جهاز المناعة، مُسبِّبةً تضَخُماً في السائل المِفْصليّ. وهذا الداء يظهر عادة بين الخامسة والثلاثين والخمسين من عمر الإنسان، ويكون تماثلياً، ويسبب تَصَلُّباً في المفاصل في الفترة الصباحيّة لأكثر من ساعة، طيلة ستة أسابيع على الأقل. ورَجَحان هذا المرض يكون بنسبة 1%؛ ونسبة  إصابة الإناث بهذا الداء ثلاث مرات أكثر ممّا هو الأمر عند الرجال.
 
والفحص الفيزيولوجي يظهر تصلباً في المفاصل، وحساسيّة مُفْرَطة، وأورام، وتشوّهات، وقصوراً في الحركة، مع ظهور دَرَنات في الجلد، أحياناً.
 
وبعض الأشخاص يعانون من عوارض أخرى، كالتهاب شغاف القلب، وتضخُّم في الرئتين، ومشاكل في الجهاز العصبيّ، وفقر في الدم، وكل هذه العوارض تتأثّى من الإلتهابات المزمنة.
 
 
أمّا العلاج يبدأ عادة خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ولا تظهر نَتَائجه إلاّ بعد شهر؛ وقد يحتاج الأمر إلى إعطاء NSAIDS (أدوية مضادة للإلتهابات، وDmards (مثل Methotrexote) و Infliximab.
 
والعلاج المبكر ضروري جداً لتفادي تآكل العظم، ومضاعفات أخرى، بالإضافة إلى متابعة حثيثة من الطبيب المختص في أمراض الروماتيزم.


التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top