2022- 05 - 22   |   بحث في الموقع  
logo هل وصل ″جدري القرود″ فعلاً إلى لبنان؟ logo بالفيديو: انخفاض.. هكذا أصبح معدّل الأعمار في البرلمان الجديد! logo رسائل بارزة من أرسلان.. هذا ما أعلنه أمام كوادر حزبه logo معلومة جديدة عن ″بطاقات التشريج″! logo تشييع الشاب محمد الذي قتل باطلاق نار.. هذا ما اعلنته عائلته! logo السلاح والزواج المدني..كخدعة انتخابية فاضحة logo المناورات الاسرائيلية تواجه حصاراً بحرياً يفرضه "حزب الله" logo سميرة أحمد.. تُطلق صالونها الثقافي
مرض الباركنسون: عوارضه الجسديّة وكيفيّة معالجته (د. حنينا أبي نادر)
2022-01-19 09:27:21



يصيب مرض الباركنسون ١% من الأشخاص الذين تخطّوا عمر الستين. وعادة، يَرْتَجِفُ المريض وتكون مَشيَتِه بطيئة بطريقة غير اعتياديّة.
 
والعوارض الجسديّة لهذا المرض هي: الرّجفان المُتواصَل والتشنُّج، صعوبة في الكتابة، وَضعيّة مُنْتَصبة وملامح الوجه جامدة، إلّا أنّ العقل والذاكرة يبقيان سليمين. ولا يوجد إختبار تَشخيصيّ مُحَدَّد للتأكيد على وجود هذا المرض.
 
والأسباب تعود للبيئة المُحيطة بالمريض المُصاب بالباركنسون، كالمبيدات وبعض العناصر الجينيّة. أمّا العلاج لأولئك الذين يظهرون عوارض خفيفة، يكون بأل Anticholinergic إذا كان المريض أقلّ من ستين، ويُعطى أل Amantadine لمن تتخطى لديهم عتبة المرض الستين.
 
أمّا العوارض الجسيمة فتُعالج بِ Levodopa/Carbidopa أو الدوبامين المساعد كال Cabergoline والدعم النفسي والإجتماعي يقوم به من هو مَعنيّ بالشأن الإجتماعي أو المعالج النفسي. والوقاية من السقوط أو الوقوع أرضاً أمر مهمّ، كما يجب تلاقي الإنهيار العصبي والعلاج الجسدي قد يكون قادراً على تحسين قدرة المريض على القيام بنشاطاتِهِ اليوميَّة.


التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2022
top