2024- 04 - 18   |   بحث في الموقع  
logo مسؤول إيراني: منشآتنا النووية محمية بالكامل logo توتّر في طرابلس.. وهذا هو السبب! logo هل ينقل “الرياضي” مبارياته من الزوق.. ماذا جرى ليلاً؟ logo بالفيديو: "القسام" تستهدف الجيش الإسرائيلي في "نتساريم" logo إنتشار عسكري "غربي" في لبنان وحشود إيرانية وروسية وصلت.. عماد رزق: بيروت ستقصف وحرب التحرير بدأت! logo ادرعي يزعم إستهداف مبنى عسكري وعناصر لحزب الله (فيديو) logo إسرائيل تستهدف برج مراقبة تابع للجيش اللبناني جنوباً! logo عائلة الحريري تتقبّل التعازي في بيت الوسط
خفض سقوف السحوبات يستنفر القطاعات ضد المصارف
2022-04-02 14:26:30

بعد مواجهة المستشفيات الخاصة إجراءات المصارف وتضييقها على السحوبات النقدية، عمدت المصارف إلى استثناء المستشفيات من خفض سقوف السحوبات، ما استدعى من بعض القطاعات مطالبة المصارف بشمولها باستثناءات عمليات السحب، وهو حق لجميع العملاء من دون استثناء، لاسيما أن آلاف الموظفين وأساتذة الجامعات يعجزون عن سحب رواتبهم ومستحقاتهم والمساعدات النقدية التي يحصلون عليها بسبب خفض سقوف السحب.
أزمة السحوبات النقدية انسحبت أيضاً على المؤسسات الاجتماعية المتعاقدة مع وزارة الشؤون الإجتماعية، والتي تواجه مشكلة في تقاضيها حوالاتها المصرفية المستحقة على الدوله اللبنانية، إضافة إلى تقييد السحوبات التي هي عبارة عن تبرعات بالـfresh دولار، ما يهدد بإقفال هذه المؤسسات في حال لم يتم الإسراع في معالجة هذه الأزمة.
هذا الوضع دفع بوزارة الشؤون الاجتماعية للطلب من مصرف لبنان حل أزمة السحوبات. وقد توصل الطرفين إلى اتفاق ستبرز نتائجه في الأسابيع المقبلة، بعد تقديم المستندات المطلوبة لإصدار التعاميم اللازمة من المصرف المركزي. ويقضي الاتفاق برفع السقف للسحب الشهري بما يوازي 25 في المئة من إجمالي الحوالة المصرفية من وزارة المالية لهذه المؤسسات بالليرة اللبنانية، ودفع الرواتب الموطنة في المصارف مباشرة من هذه الحوالات، وعدم تقييد حركة سحوبات هذه المؤسسات بالـfresh دولار، التي تأتي عبر متبرعين لمشاريع تخدم مختلف فئات المجتمع، وإقرار تسهيلات خاصة لهذه المؤسسات تتعلّق بقيمة سقف السحوبات الشهرية باللولار.
ووفق معلومات "المدن"، تسعى النقابات التعليمية لاسيما نقابة معلمي المدارس الخاصة، إلى الاستحصال على استثناء من مصرف لبنان، يخوّل بموجبه المصارف رفع سقوف السحوبات للأساتذة والمعلمين، ملوّحين بتنفيذ خطوات اعتراضية قد تصل إلى حد الإضراب في حال عدم تجاوب مصرف لبنان.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top